فرقة العراق الموسيقية تحيي ليلة رمضانية في القاهرة ( عالية كريم )

2007-09-18
دعى قصر وكالة الغوري الفنية التابع لوزارة الثقافة المصرية، صندوق التنمية، في اطار ليالي رمضان لحضور امسية رمضانية عراقية تحييها فرقة ( عراق ) بقيادة عازف العود احمد شمة تصاحبهم قصائد للشاعرة العراقية رنا جعفر ياسين في إطار الإحتفالات المعدة لشهر رمضان الكريم، كانت الإمسية على قاعة قصر الغوري في القاهرة والذي يقع في منطقة الأزهر في حي الغورية .

 

//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/a85531ff-1b9e-4eeb-8b3f-f5e4f634aafa.jpeg
قبة الغوري

احياء التراث الموسيقي

تأسست فرقة العراق منذ عام تقريباً أسسها عازف العود احمد شمة مع مجموعة من الموسيقيين الشباب، ولإحياء التراث الموسيقي تقدم الفرقة الأغاني التراثية العراقية بشكلها المعاصر الذي تمتزج فيه الآلات الشرقية بالآلات الغربية بشكل هرموني مع توزيع موسيقي يجمع بين التراث الموسيقي، والموسيقى المعاصرة . سبق لهذه الفرقة ان قدمت حفلات عديدة وامسيات في القاهرة استطاعت فيها ان تلفت الأنظار.

 

//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/9ae18cbd-546d-419c-945b-d41320851739.jpeg
فرقة العراق

صوت شعري متميز


تصاحب الفرقة الشاعرة المبدعة رنا جعفر ياسين، المقيمة في القاهرة منذ عام، والتي غادرت العراق بعد تردي الأوضاع الأمنية فيه ...

 استطاعت الشاعرة رنا، رغم الظروف الصعبة التي تعيشها، ورغم حداثة سنها، ان تؤكد حضورها الإبداعي كأحد الأصوات الشعرية المتميزة .

 

//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/5de61dea-16bd-43ad-8b77-8f19a906f004.jpeg
رنا جعفر ياسين

 وكالة الغوري الفنية

وكالة الغوري الفنية هي قصر تابع لصندوق التنمية في وزارة الثقافة المصرية، متخصص باحياء الأشكال التراثية الفنية ويركز تركيزاًواضحاً على استلهام التراث في العديد من الأنشطة الثقافية والورش الفنية، حيث يقدم صندوق التنمية الثقافية كل عام امسيات السيرة الهلالية التي يشارك فيها الشاعرالكبير عبد الرحمن الأبنودي.

وتحت عنوان شعبيات يقيم الصندوق ملتقى للحرف التقليدية في وكالة الغوري، وبرنامجاً لحوا ر ثقافات الشعوب ومن اهم الفرق التابعة لها هي فرقة الغوري للأغاني والموسيقى التراثية، وفرقة التنورة للرقص التراثي، ومن انشطتها كذلك، هنالك مكتبة تراث تزخر بحوالي ستة آلاف من عيون امهات الكتب التراثية وكذلك صالون الأربعاء الذي يقام كل أربعاء للشعراء والزجالين والقصاصين واعلام الفكر ولتيسير سبل اكتشاف المنابع الخالدة للتراث القومي ( مصري، قبطي، اسلامي ) .

//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/0317f06c-b872-4070-a919-63a427209184.jpeg
فرقة التنورة

تقع وكالة الغور في شارع محمد عبده، بمنطقة الغورية، وهي تقاطع شارع المعز لدين الله الفاطمي مع شارع الأزهر، ولقد اشتهرت هده الوكالة باسم وكالة النخلة، انشأها السلطان قنصوة الغوري عام 1510م وتعتبر هذه الوكالة نموذجاً كاملاً لما كانت عليه الوكالات في ذلك العصر، واستكمالاً لمسيرة النهضة التي يسعى لها صندوق التنمية الثقافية قام بتطوير قبة الغوري، لتصبح مركزاً ثقافياً فعالاً في قلب القاهرة، ينبض بالأنشطة الثقافية المتعددة، ومركزاً للإبداع الغنائي، وورشة عمل لتقابل الخبرات المختلفة في المجال الموسيقي، ككورال الأطفال، مدرسة للتراث، ورشة لتصنيع الآلات الموسيقية الشعبية، وورشات عمل لخلق التحاور الدائم بين الفن التشكيلي وفن الموسيقى، وكذلك كالري للأعمال الفنية من فنون تشكيلية وفوتغراف وغيرها ...
.

 

عالية كريم

رئيسة تحرير "معكم"

 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved