جميل صدقي الزهاوي والسُّدُم – 10 –

2022-01-11

يرى الزهاويٌّ أنَّ السُّدُمَ التي تُشاهَدُ في المَجَرَّةِ (وأظنُّهُ هنا يقصِد مَجَرَّتَنا، مَجَرَّةَ دربِ التَّبّانَة)، ليست كما يظنُّ العلماءُ أنَّها مادةٌ غازيَّةٌ أخذت أجزاؤُها تتكاثفُ فتشع حرارةً ونوراً، وإنما هي شموسٌ هَرِمَتْ فأخذت تنْحلُّ بشكلٍ لَوْلَبِيٍّ لدورانها حول نفسها . أمّا سببُ هذا الانْحلالِ فيقول إنه قلة جرَيانِ الاثير اليها أو توقفه، إذ أنها في سيرها قد وصلت في الفضاءِ إلى مكانٍ قلَّ فيه مقدارُ الاثيرِ ولطُفَ كثيراً، فهو لا يجري اليها قدر ما تُرسلُه من الاكترونات التي تُشِعُّها،أو أنها قد تشبَّعت من الأثير لطول قِدَمِها، فأخذت تُرسلُه في الفضاء أكثر مما تأخذ منه .

 

ثم يمضي فيقول : إنَّ في كثيرٍ من هذه السُّدُمِ، شوهدت نواةٌ منيرةٌ في الوسط، وسوف تضْمحِلُّ هذه النواةُ أيضاً تاركةً السَّديمَ مجرَّداً إلى أن يتشتتَ فَيَُحَورُغباراً  مُنْبثًّا في الجو أو أثيراً بحتاً، إذ أنها تعود إلى الأصل كأي مادة تولَّدت من الأثير وإلى الأثير تعود .

 

نقول بدايةً إنَّ السُّدُمَ جمعُ سَديم، وقد عرَّفنا السَّديمَ في الحلقة التاسعة من هذه السلسلةِ على أنَّه سحبٌ غازيَّةٌ عظيمةٌ مذهلةٌ توجد كأحدِ مكونات المَجَرّات . تتكون السُّدُمُ نتيجةَ ما يحدث من انفجارات داخل تلك المَجَرّات، وتكون على أشكال غير منتظمة، وفي حركةٍ دايناميكيةٍ مستمرةٍ تبعًا لما يحدث في داخل السَّديمِ من تغييراتٍ تعود إلى عوامل  الحرارة والضغط  والجاذبية فيه .

 تحتوي هذه السُّدُمُ على غاز الهيدروجين بنسبة كبيرة جدّاً بالاضافة إلى الغازات الأخرى كالهليوم والأوكسجين، والكربون، والنيتروجين بنسب قليلة جدّاً .  كما يحتوي السَّديمُ على غبارٍ يتكون من جزيئاتٍ صلبةٍ صغيرةٍ جدّاً، مصدرها نجومٌ تكونت ثم تلاشت جرّاءَ ما عانته من  انفجارات بسبب الحالة القلقة التي مرت بها، نتيجة اختلالٍ حصل في عملياتها .  

 إن هذا السَّديمَ قد يعاني انهياراً تدريجيّاً بسبب ما يحصل من اضْطراباتٍ خارجَه أو بسبب تخلخل الجاذبية داخلَه مما يؤدي إلى رفع درجة حرارة مركّزه ليكونَ نواةً  لنجمٍ جديدٍ يتولد . وهكذا فالنجومُ تموتُ وتندثرُ ثم تتولدُ من جديد .

 مرة أُخرى نكرِّرُ أنَّ فكرةَ الأثيرِ الذي نظَّرَ بها الزهاوي وكرَّرها في آرائِه المختلفة، لا وجودَ لها وقد دُحِضَت من قبل العلماء منذ زمن .  جديرٌ بالذكر هنا أن المادة المُظلمة ربما تكون قريبةً مما كان يفكِّر به الزهاوي من ناحية واحدة إنها تملأ الكون، إلّا أنها لا علاقةَ لها بتكوين الأشياء، ولا تُرى ولا تشِع ولا تُدرَك إلّا بتاثيراتِها التجاذُبيَّةِ في تركيبات الكون، وهي بالتأكيد الجزء الأكبر من كتلته، لكن هذا موضوعٌ آخرُ ولا رابطَ بينها وبين ما يصف الزهاوي به الاثير .

 هنا نقول أن مجرة درب التبانة كغيرها من المجرات تضم المليارات من الكواكبِ والنجومِ والسُّدُمِ بالاضافة الى الغبارِ والموادِّ المظلمةِ والثقوبِ السوداء . قولُه ان في كثير من هذه السُّدُمِ شوهدت نواةٌ منيرةٌ في الوسط، هذا ممكنٌ، فالسُّدُمُ المُشِعَّةُ هي الوحيدةُ بين السُّدُمِ التي تبعث بأشعةٍ حمراء .  وهذه الأشعةُ إنما هي نتيجةُ اتحادِ الإلكتروناتِ الحرة بأيوناتِ الهيدروجين (البروتونات) لتشكيل ذرات الهيدروجين ثانيةً، فتنجم عن هذا الاتحاد طاقة تُشاهَدُ كضوءٍ أحمر .

 أما كيف تتولد أيونات الهيدروجين ومن أين جاءت الألكترونات الحرة، فيكون نتيجة مرور نجم يمتلك حرارةً عاليةً بالسَّديم، فيُؤيِّنُ ذراتِ الهيدروجين القريبة، أي يحرر الالكترون من المدار الخارجي لذرة الهيدرجين تاركًاً النواة وحدها وهي بروتون أي أيون الهيدروجين .

 لا بد ان نذكر أنْ ليس كلُّ السُّدُمِ تكون مُشِعَّةً بنفسها بل هناك من السُّدُم ما يكون عاكساً فقط للضوء الصادر من نجومٍ أُخرى مجاورة .  وهناك أيضاً السُّدُم المظلمة فلا هي بالمُشِعَّةِ ولا هي بالعاكسة .

 أخلصُ إلى القول اننا كما في الحلقات السابقة لا نريد أن نعاملَ الزهاوي أو نحاكمَهُ على أنه مختص بدقائق هذه المواضيع قدر ما نُبْرز أنه رجلٌ مثابرٌ، كان عنده من الشجاعة أن يتحدث في هذه المواضيع ما لم تكن لغيره من الأقران، ولذا اسْتحق منا الاهتمام والتقدير . إن الغاية من تعليقاتنا أيضاً ألّا يفهم أن ما نعرضه من التنظيرِ الذي جاء به الرجل كان دقيقاً وصحيحاً علميَّا لكي لا يكون هنالك لَبس .

 إن موضوع الكون ما يزال يحير العلماء ازاء ما يصلنا من موجات كهرومغناطيسية قادمة من المجرات المنبثة فيه، والكون السحيق هذا إنَّما هو الكونُ المنظورُ المرصودُ الصامتُ حسب، ولا أظن أن الإنسان مهما امتلك من تقنية، سيصل إلى إدراك ما بعد المنظور فيما هو عليه من تمدُّدٍ مستمرٍّ واتساعٍ ونحن نستمع إلى الكون الناطق يقول :  (وَالسَّماءَ بَنَيْناهَا بِأَيْدٍ وَإِنَّا لَمُوسِعون) .

 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved