جوائز مهرجان لوميير السينمائي السادس والعشرون

2021-01-26
موضوع خاص بمعكم/ باريس

 

تم الاعلان عن قائمة الفائزين بجوائز اكاديمية لوميير للافلام* لهذا العام 2021، يوم الثلاثاء الماضي، وحصل فيلم الروائي الطويل " الأشياء التي نقولها، والأشياء التي نعملها " للمخرج إيمانويل موريه بجائزة أفضل فيلم، وهو الفيلم الروائي العاشر للمخرج، فيلم درامي يكتشف فيه الأبطال مشاعر الحب الغير متوقعة، وهو من تمثيل كاميليا جوردانا، نيلز شنايدر، إيميلي ديكين، فينسين ماكين . وحصلت  المخرجة مايوين، على جائزة الإخراج عن فيلم الحمض النووي ADN، فيلم عن الهوية والأسرة والعودة إلى المصادر والبحث عن الأصول . تمثيل ميليس ا گير، رشدي زيم، گيارا ماستروياني . اما جائزة السيناريو فقد حصل عليها استيفان ديموستييه عن فيلم " فتاة ذات السوار " دراما يصور فيها محاكمة ليزا فتاة تبلغ من العمر 17 سنة متهمة بقتل صديقتها المقربة فلورا. وتتغير الحياة العائلية لوالديها وأخيها الصغير، حيث تعيش بينهما بسوار الكتروني ريثما تتم محاكمتها . أختار المخرج لاعبة جمباز سابقة ميليسا گيرس لتقوم بدور ليزا. والفيلم مقتبس من فيلم أرجنتيني، بإسم المتهمة Acusada، عرض 2018، وهناك فيلم أميركي أخر ح ولننفس الموضوع، قضية أماندا نوكس، ولكن بحساسية مختلفة تماماً، وإضافة عناصر توتر عديدة، مثل عدم العثور على الجثة . وتلقى فيلم  "جوزيب"، فيلم رسوم متحركة يحكي القصة الحقيقية للفنان والمقاتل المناهض لفرانكو جوزيب بارتولي Josep Bartoli، جائزة مزدوجة، حاز على جائزة أفضل فيلم رسوم متحركة، كما حصلت  سيلفيا بيريث كروث على جائزة أفضل موسيقى تصويرية .

Image en ligne

 

القائمة الكاملة للجوائز : 

*أفضل فيلم : الأشياء التي نقولها، الأشياء التي نفعلها Les Choses qu'on dit, les choses qu'on fait للمخرج إيمانويل موريه. 

*أفضل إخراج : مايوين Maïwenn  عن فيلم الحمض النووي ADN .

*أفضل سيناريو : ستيفان ديموستييه عن فيلم فتاة ذات السوار The Girl with the Bracelet

*أفضل فيلم وثائقي : بلد حكيم (بلد يتمسك بالحكمة)  Un pays qui se tient sage من اخراج ديفيد دوفرين .

*أفضل ممثلة : مارتين شوفالييه وباربرا سوكفا في فيلم أثنتان Deux اخراج فيليبو مينكيتي . وتم اختيار الفيلم لتمثيل فرنسا في حفل توزيع جوائز الأوسكار 2021 في فئة الأوسكار لأفضل فيلم بلغة أجنبية . 

*أفضل ممثل : سامي بوعجيلة في فيلم أبن Un fils، والعنوان الاصلي للفيلم (بك نعيش) للمخرج *التونسي مهدي برساوي .

*أفضل أكتشاف نسائي : نويي أبيتا في فيلم تزلج متعرج Slalom إخراج  شارلين فافييه . 

*أفضل أكتشاف رجالي : فيليكس لوفيفر وبينجاما فوازا  في فيلم صيف 85 (Été 85) اخراج فرانسوا أوزون . 

*أفضل تصوير سينمائي : هشام  العلوي عن فيلم صيف 85 . 

*أفضل موسيقى تصويرية : سيلفيا بيريث كروث عن فيلم جوزيب Josep 

تم إنشاء جوائز لوميير Lumières بمبادرة من الصحفي الإنكليزي إدوارد بير والمنتج الفرنسي دانييل توسكان دو بلونتيه، وهي تعادل في فرنسا جوائز كولدن كلوب الأمريكية . تمنحها سنويا أكاديمية لوميير Académie des Lumières، وهو تجمع لمراسلي الصحافة الدولية من حوالي ثلاثين دولة .  

 

Image en ligne

        المخرجة الفرنسيّة مايوين 

 

سمير حنا خمورو

مخرج وممثل عراقي/  مسرح، تلفزيون وسينما 
يكتب في النقد المسرحي والسينمائي 
يكتب :  قصيدة النثر، القصة القصيرة

ترجم العديد من المسرحيات 

 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved