خمسة افلام تتنافس للحصول على أوسكار أفضل فيلم روائي طويل دولي

2022-02-10

تمثال أ

اختارت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة (AMPAS)، البارحة يوم الأربعاء 8 شُباط/ فبراير قائمة نهائية من خمسة افلام بعد أن كانت القائمة الأولية تحتوي على 15 فيلماً، وهي قيادة سيارتي Drive My Car (اليابان)، الفرار Flee (الدنمارك)، يد الله The Hand of God (ايطاليا)،  لونانا  : ثور  في الفصل  "Lunana: A Yak in the Classroom"ً (بوتان)، أسوأ شخص في العالم The Worst Person in the World (النرويج)، وستتنافس للحصول على جائزة الأوسكار للنسخة 94 لهذا العام، وسيقام حفل اعلان الفيلم الفائزة بجائزة الأوسكار في يوم الأحد 27 آذار / مارس على مسرح دولبي الذي يضم 3400 مقعدًا في هوليوود، لوس أنجلوس . وكنتُ أعتقد أن فلمين مهمين سيكونان من ضمن القائمة ، الأول من كوسوفو خلية نحل Zgjoi إخراج بليرتا باشولي، والثاني "ساحة الكاتدرائية" Plaza Catedral إخراج أبنير بنايم من بنما . 

 

قائمة أفضل فيلم روائي طويل دولي : 

 

فيلم قيادة سيارتي Drive My Car (اليابان)

فيلم دراما، للمخرج ريوسوكي هاماكوتي، سيناريو تاكاماسكا أوي و ريوسوكي هاماكوتي اعداد عن قصة قصيرة بنفس العنوان للكاتب الياباني هاروكي موراكامي من مجموعته القصصية القصيرة لعام 2014

"رجال بلا نساء". مدير التصوير هيديتوشي شينوميا ، تمثيل هيديتوشي نيشيجيما بدور يوسوكي كافوكو، توكو ميورا بدور ميساكي واتاري، ماساكي أوكادا بدور كوجي تاكاتسوكي، رييكاكيريشيما بدور أوتو كافوكو، زوجة كافوكو، بارك يو ريم بدور لي يو نا، ساتوكو آبي بدور يوهارا، جين داي يون في دور جونج يون سو، سونيا يوان بدور جانيس تشانغ .

يوساكي كافوكو، ممثل ومخرج مسرحي، يمتلك سيارة ساب 900، متزوج من الكاتبة المسرحية أوتو كافوكو، لقد فقدوا سابقًا ابنة تبلغ منالعمر أربع سنوات بسبب الالتهاب الرئوي،  يشك في أن زوجته على علاقة مع ممثل شاب، في أحد الأيام، يعود يوسوكي إلى المنزل ليجد  زوجته على الأرض جريحة، وماتت بسبب نزيف  في المخ . وبعد عامين  من وفاة زوجته غير المتوقع، وهو غير قادر على التعافي من المأساة الشخصية التي تلاحقه ولا يجد تفسيرًا لها، يتلقى يوساكي دعوة للإقامة لمدة شهرين مع برنامج مسرحي في هيروشيما، حيث سيخرج مسرحية (العم فانيا)  لتشيخوف بلغات متعددة . يوافق ويسافر إلى هناك . تطلب فرقة المسرح أن ترافقه شابة جميلة ومتحفظة ميساكي واتاري كسائق،  يعترض في البداية، لانه يمتلك سيارته التي يحبها، ذات اللون الأحمر الساطع، لكنه يلين ويقبل بعد أن كشف إختبار القيادة أن واتاري سائقة ماهرة . ميساكي لا تتحدث كثيراً أثناء الرحلات، يقوم يوساكي كافوكو بتجربة أداء العديد من الممثلين للمسرحية بعدة لغات (على سبيل المثال، المرأة التي تقوم بتمثيل سونيا هي خرساء، لذلك يمكنها استخدام لغة الإشارة فقط) ويمنح الممثل الشاب تاكتسوكي الدور الرئيسي على الرغم من صغر سنه . شيئًا فشيئاً، ستتعرف الشخصيتان ريوسوكي وميساكي اثناء توصيله إلى مناطق مختلفة، على بعضهما البعض وتتحاوران وتساعدان بعضهما البعض على التئام جروح كل منهما - فقد زوجته وابنته، وهي، أمها، ولم تعرف والدها أبدًا، ومع الوقت تنشأ بينهم قصة حب، ويلوم كل منهما الآخر على الدور الذي لعبه في تلك اللحظات الصامتة التي خسروها.

 

حصل تاكاماسكا أوي وريوسوكي هاماكوتي على جائزة افضل سيناريو في مهرجان كان 2021 جائزة افضل فيلم من تجمع دائرة نقاد السينما في نيويورك فيلم اهرب Flee (الدنمارك)

فيلم رسوم متحركة ، سيناريو  وإخراج جوناس بوهير راسموسن، التصوير السينمائي ماوريثيو كونزاليس أراندا، مونتاج يانوس بيليسكوف يانسن، الموسيقى أونو هيلميرسونو، الاداء الصوتي، أمين نوابي بنفسه، دانيال كريميار في دور الشاب أمين، فاردين مجد زاده بدور أمين في سن المراهقة . الرسوم المتحركة : كينيث لاديكير، إريك شميدت، ستاين ماري بول، أندريه سيتاري، سيريل شوفين، إيلان ويكسيو هاتوكا، مايكل هيلموث هانسن .

تدور أحداث الفيلم حول قصة رجل يدعى أمين نوابي، الرجل الذي أجبره زواجه الوشيك من خطيبه كاسبار على الكشف لأول مرة عن ماضيه الذي أخفاه بعناية .  سره، الذي تم الاحتفاظ به جيدًا لأكثر من عشرين عامًا، أقدم ذكريات أمين هي موطنه الأصلي كابول عندما كان طفلاً في أوائل الثمانينيات، وما ان وصل المجاهدون  وتولوا زمام الأمور في أفغانستان حتى بدأت الأخطار تقترب من عائلته . أُعتبر والد أمين "تهديدًا" لهم واعتقل .  بينما تمكن شقيقه الأكبر من الهروب من المعارك الدامية مع القوات الأمريكية، بدأ أمين وبقية أفراد عائلته سنوات من محاولات الفرار من البلاد، حتى وصوله لاجئًا إلى الدنمارك، فيلم عن المثلية، ولا أفهم كيف تم اختيار الفيلم في القائمة .

تم عرض الفيلم لأول مرة عالميًا في مهرجان سندانس السينمائي في 28 كانون الثاني / يناير 2021 .

 

 فيلم "كانت يد اللهÈ stata la mano di Dio  (ايطاليا)

 

سيناريو واخراج باولو سورينتينو، التصوير السينمائي داريا دانتونيو، مونتاج  كريستيانو ترافاليولي تمثيل فيليبو سكوتي بدور فابيتو سكيزا، توني سيرفيلو في دور سافيريو سكيزا، تيريزا سابونانجيلو في دور ماريا سكيزا، لويزا رانييري في دور باتريزيا، ماسيميليانو كالو فيي دور فرانكو .

قصة كانت يد الله ، إلى حد ما، تستند إلى حدثين من طفولة المخرج سورينتينو، انتقال أسطورة كرة القدم دييكو مارادونا إلى نابولي في عام 1984، والموت المفاجئ والمأساوي لوالدي سورينتينو . في الثمانينيات في حادث غريب، يعيش الشاب فابيتو في منزله في نابولي مع والديه سافيريو وماريا سكيزا . ينحدر فابيتو من عائلة مترامية الأطراف في المنطقة ومرحة في أكثر الاوقات وقاسية في بعض الأحيان، مليئة بالنساء الجريئات والرجال البائسين . حياته في المنزل مع والديه سعيدة، ليس لديه الكثير من الأصدقاء ، ناهيك عن صديقة، وبينما يعتقد أنه يرغب في دراسة الفلسفة في الكلية، فإن أولوياته،  في الوقت الحالي أنه  يستمع بشكل أساسي إلى الموسيقى ويشاهد لاعبه المفضل في  كرة القدم الأرجنتيني دييكو مارادونا وهو يلعب لفريقه المحلي الشهير، نابولي . ياخذه أخاه الطموح مارشينو إلى مسرح للتدريب على التمثيل . ويعتقد أنه يريد أن يصنع أفلامًا، ويخطط للذهاب إلى روما لتجربة حظه . ويقول شقيقه أن فابيتو يود أن يعيش حياة خيالية، حياة في السينما . ثم هناك العلاقة بين العمة باتريزيا الجميلة، وإن كانت مضطربة، وزوجها فرانكو، هي علاقة سيئة  بشكل علني ولكنه يتعاطف معها ويتفهمها، ونظرًا لأن فابييتو يتم إبعاده عن حياة طفولته الشاعرية إلى عالم مليء بالألم والمغامرة والجنس والأسئلة الصعبة للغاية - ماذا لديك لتقوله ؟ - يتعلم أيضًا أن الحياة، كما يعرفها، قد بدأت للتو. فابيو - الذي يطلق عليه عادة الاسم المصغر فابيتو - لم يلتق بفليني أبدًا ، ما فائدة الأفلام ؟  وفقًا لأحد خطوط التفكير المذكورة في "يد الله"، فهي عديمة الفائدة باستثناء كونها "إلهاء عن الواقع"، وهو شيء نحتاجه لأن "الواقع رديء" . يجب أن أشير إلى أن هذه الآراء منسوبة إلى فيديريكو فيليني،الذي جاء في منتصف الثمانينيات إلى نابولي ليخرج فيلمه التالي . نحن لا نراه على الشاشة، لكن كلماته تصل إلى آذان فابيتو شيزا، وفي وقت متأخر من الفيلم، واجه مخرجًا إيطاليًا أقل شهرة يدعى أنطونيو كابوانو الذي يحاول ان يوجهه . 

ينافس الفيلم على جائزة الأسد الذهبي في الدورة 78 لمهرجان البندقية السينمائي الدولي، وفاز بجائزة لجنة التحكيم الكبرى، كماحصل الممثل فيليبو سكوتي على جائزة مارسيلو ماستروياني كافضل ممثل . عرض بشكل محدود في بإيطاليا في 24 تشرين الثاني / نوفمبر2021 ، وتبع ذلك بثه على منصة نيتفليكس في 15 كانون الأول / ديسمبر 2021 .

 

فيلم لونانا : ثور  في الفصل  "Lunana: A Yak in the Classroom"  (بوتان)

 

دراما، عن شاب يبحث عن طريقه، سيناريو وإخراج باو تشوينينك دورجي  . التصوير السينما جيجمي تينزينك، مونتاج هسياو يون كو، تمثيل شيراب دورجي بدور أوجين دورجي، يوجين نوربو ليندوب في دور ميشين، كيلدن لامو جورونج في دور سالدون، كونزانغ وانغدي في دور آشا جينبا .

يتقاعس أوجين، مدرس شاب في سنته التدريبية الأخيرة عن اداء واجباته، لانه يخطط للحصول على تأشيرة للذهاب إلى أستراليا ليصبح مغنيًا . و توبيخًا له، أرسله رؤسائه إلى أبعد مدرسة في المنطقة، تلك التي تقع في قرية جبلية نائية بجبال الهيمالايا تسمى لونانا لإكمال خدمته . احتاج الى رحلة شاقة لمدة 8 أيام فقط للوصول إلى القرية . ويكتشف، لا وجود للكهرباء، ولا كتبًا ولا حتى سبورة، الحياة صعبة وقاسية يرحب القرويين ترحيباً حاراً بمعلمهم الجديد، لكنه يواجه مهمة شاقة لتعليم أطفال القرية دون أي لوازم  . ويجد نفسه منفياً بعيداً عن وسائل الراحة، ويفكر بالعودة إلى منزله في المدينة، لكنه يبدأ في التعلم من المشقة التي يراها حياة الأطفال المبتسمين دائما والسعداء، و تبدأ علاقة جميلة بينه  والصغار الذين يعلمهم، الناس البسطاء يملكون طاقة إيجابية عجيبة، وتتغير شخصيته، وبدأ ينظر إلى الاشياء الصغيرة الموجودة حوله بطريقة مختلفة، وتمنحه  القوة الروحية المذهلة للقرويين، رغم الفقر، السعادة التي لم يكن يعرفها من قبل . حاز الفيلم على جائزة اختيار الجمهور لأفضل فيلم روائي طويل في مهرجان بالم سبرينك السينمائي الدولي في كاليفورنيا .

 

 فيلم أسوأ شخص في العالم Verdens verste menneske (النرويج)

اخراج جواكيم تريير، كتب السيناريو المخرج مع اسكيل فوغت، تصوير كاسبر توسكين، مونتاج أوليفييه بوكي كاوتي، تمثيل رينات راينزفي بدور يولي، أندرش دانيلسن لي بدور أكسل، هربرت نوردرم بدور إيفيند . وماريا كرازيا دي ميو . وعرض الفيلم في المهرجان تحت عنوان "جولي في 12 فصلًا " . 
يروي الفيلم حياة امرأة في الثلاثين من عمرها "يولي" في نرويج اليوم . هذا البورتريه الدقيق لامرأة غير متأكدة مما تريد أن تفعله في حياتها أو بمشاعرها . إمرأة شابة من عصرها، نشأت مع الشاشات والشبكات الاجتماعية والإشعارات المستمرة على هاتفها المحمول، يولي، طالبة ناجحة في دراستها في كلية الطب، وتغير فرعها لأنها تريد ان تكون طبيبة نفسية، ولكنها تغير رأيها مرة أخرى، تترك دراستها وتنصرف إلى التصوير الفوتغرافي، تندهش والدتها من تقلباتها ولكنها تدعمها، وتتفهم رغبة أبنتها . ثم هناك قصتي حب كبيرتين متتاليتين، الأولى مع "أكسل" رجل في الاربعينات من عمره، مؤلف ناجح كتب مصورة هزلية، ويمتلك روح حرة، ومن ثم تقع في حب نادل قهوة "إيفيند"، شاب جميل عندما تعرف عليها، ووقع في حبها ترك صديقته من أجلها . يحاول المخرج سبرغور وتحليل مشاعر يولي بين رغبتها في الأمومة أو لا، الإخلاص في الحب أو أن تكون حرة في علاقتها الجنسية، الفيلم دقيق للغاية في تقديمه صورة للجيل الشاب في أوروبا وخاصة في الدول الاسكندنافية، ومع هذا فهو فيلم، نصف جاد، كوميديا أنيقة . يقدم المخرج يواكيم تريير تفكيرًا عميقًا للحب في حياة الانسان، والحياة الزوجية، والبنوة، والتطلعات، والوقت الذي يمر، والعلاقة مع الثقافة . إنه يفعل ذلك بفضل اخراج مبتكر، وبنبرة شخصية للغاية تجمع بين الجدية والفكاهة والخفة والحساسية والرومانسية والقسوة .

 

سمير حنا خمورو

مخرج وممثل عراقي/  مسرح، تلفزيون وسينما 
يكتب في النقد المسرحي والسينمائي 
يكتب :  قصيدة النثر، القصة القصيرة

ترجم العديد من المسرحيات 

 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved