حوار مع  الصحفي عبد الأمير الديراوي

2021-09-08

 الصحفي عبد الأمير الديراوي : التحليل السياسي : أمنية لم تتحقق

حاورته بلقيس خالد

هو من الأسماء الكبيرة الساطعة في سماء الصحافة العراقية، تميز  بأسلوبه الصحفي الأنيق الذي يحافظ على المعلومة والأسلوبية البليغة، تنقل بين الصحافة البصْرية والعراقية عامة، تألق أسمه في الصحف ومنها صحيفة الصباح، كما تميز بمهارته في المحاورات الصحفية.. وأيضاً كتب الشعر وأبدع فيه .

وأنا اعد الاسئلة كنت قلقة، كيف لي محاورة استاذي شيخ الصحفيين الاستاذ عبد الأمير الديراوي؟ ثم ماذا لو اعتذر..

حملت اسئلتي واتصلت به.. اجابني بكل تواضع واعتزاز .

كما لو أنه يقول لنا جميعا كن متواضعا دائما وأصغ لسواك حين يحاورك، ولا ترفض محاوراً بحجج واهية..

  مع كل جواب  نزداد وعيا بالمشقات التي تصادف الصحفي كما نرى الصحافة مسؤولية وتعمق ثقافي وإطلاع موّسع وخبرات تتراكم لتنتج نوعا جميلاً نافعا في عالم الصحف الواسع..

 

 

  • هناك مَن يرى أن التوّجه للإعلام لا يحتاج موهبة ً.. بل مكملات أخرى؟

 ج  1-- لهذا السؤال شقين أولهما ان ليس كل الإعلام صحافة فالصحافة هي ملكة   وليس عمل وظيفي اما بعض مرافق الإعلام

فالذي يعمل في الفضائيات لم يكن ملتزما بقانون الصحافة وأكثر عمله تقني اكثر مما هو فكري، فالموهبة مشروطة للصحفي الذي يمارس الكتابة كمهنة أساسية له ومع ذلك يحتاج للدراسة لتقدم علوم العمل الصحفي .

 

  • مع كل هذه الوسائل التقنية، كم نسبة فاعلية الصحيفة الورقية ؟

 

ج 2 -- أنا أرى بل أجزم أن البقاء للصحافة الورقية فلا تاريخ للصحافة الالكترونية بل هي زائلة لا محال ، والدليل على ذلك هو عمليات التهكير واختفاء صفحات مهمة ولعبة سرقة الصفحات وغيرها فلا أجد الإهتمام الزائد بالالكترونية سيجدي نفعا بل هي صيحة رغم منافعها وسرعة وصول الأحداث الينا لكن مصيرها للزوال . وسنعود للصحافة الورقية لا محال .

 

  • كانت الصفحة الاخيرة في أي جريدة من أهم الصفحات

لماذا ؟ ومن الذين يستحق أن يكون مسؤولا عنها ؟

 

ج 3-- الصفحة الأخيرة في معظم الصحف اليومية هي صفحة منوعة وخفيفة،

وعند دراستنا في جامعة عين شمس بالقاهرة كان تطبيقنا في السنة الاخيرة بجريدة الأهرام الشهيرة وجدنا ان المسؤول عن ادارة تحرير الصفحة الأخيرة هو الكاتب المعروف كمال الملاخ، وبمعيته عشرة محررين من الإناث والذكور وكل واحد منهم متخصص بنوع معين من الفنون والأخبار الخفيفة ذات الفائدة والمضمون الجميل وقد سألنا د. كمال الملاخ عن هذه الحالة فقال الصفحة الأخيرة فاكهة الجريدة فعندما يتعب القارئ من متابعة الأخبار السياسية والاقتصادية وأحداث العالم يلتجأ إلى الأخيرة ل (يريح دماغه) . وهذه هي الحقيقة .

عندنا كانت الصحف اليومية تنقل أحاديث القائد في التلفزيون التي تستمر لمدة ساعتين أو اكثر على الصفحات الاولى، حرفياً مما يثير الملل في النفوس فترى القارئ يبدأ بمطالعة الجريدة من صفحتها الأخيرة متلذذاً بأخبارها الفنية والطريفة . ذات مرة طلب مني رئيس تحرير الجريدة أن أرسل له خبراً  طريفاً ومثيراً ليضعه  كمانشيت بالصفحة الأخيرة وبالألوان وقصيراً جداً وبعد تفكير تخيلت الخبر الآتي

(طفل صغير كان فرح بطائرته الورقية وهو على سطح الدار حتى وصلت إلى ارتفاع كبير .

ومر طير كبير والتفت أرجل الطير بخيط الطائرة الورقية ولم يستطع التخلص فوقع للأرض وسط فرح الطفل ونزل من سطح الدار ليحصل على الغنيمة لكنه شاهد أحد الصبية يسرع ليأخذ الطير ومعه الطيارة الورقية ويهرب بدراجته النارية فتحول الفرح إلى حزن ) وعندما صدرت الجريدة صباحاً وجدت الخبر منشوراً على الصفحة الأولى ومانشيت أحمر كبير فقد أصبح هذا الخبر أكبر خرق لموضوعات الصفحات الأُولى المخصصة للأخبار الرسمية .

 

  • أصبحت الأعمدة الصحفية، ذات مذاق واحد، وبلا بصمة ؟

ماهي الأسباب المؤدية إلى تراجع البصمة الصحفية الخاصة لدى الصحفي ؟

 

ج 4-- غياب كتاب الأعمدة  الأساسيين المحترفين  يشكل أبرز اسباب

أزمة كتابة الأعمدة بعضهم غادر البلد بسبب الوضع والآخر اتخذ الصمت خوفا من التهديد لان كاتب العمود لابد أن يعالج قضية معينة أو حدث مثير سواء في البلد او خارجه . أما  الان وبعد رحيل الكفاءآت اصبح من يكتب العمود لم تكن له الرؤيا أو التحليل الدقيق لما يجري فضلاً عن الصحافة اليوم دخلها أناس من قليلي الخبرة والتجربة الصحفية الكافية لذلك نجد أن العمود الصحفي الآن عبارة عن وضع صورة الكاتب بلا موضوع مفيد للقارئ . فكاتب العمود هو أبرز كتاب الجريدة يختاره رئيس التحرير الذي يتوسم في الكفاءة والمقدرة على التحليل ومتابعة القضايا الهامة .

 

  • هل تتذكر أول مادة صحفية منشورة لك ؟

 

ج  5-- نعم كان في جريدة الخليج العربي التي صدرت في البصرة عام 1964 نشرت موضوعا رياضيا وبعد نشر الموضوع اختاروني ضمن ملاك الجريدة .

 

  • من كان معلمك الصحفي الأوّل ؟

 

ج 6-- اقسم لك اني لم اتتلمذ في بداياتي على يد صحفي آخر حيث برزت عندي موهبة الكتابة خلال الدراسة المتوسطة حيث كنا نصدر النشرات المدرسية لكني شعرت بحاجة لصقل موهبتي بالدراسة لذلك توجهت أنا وصديق آخر للسفر والدراسة في كلياتها وهناك عرفت كثيراً عن مهنة الصحافة وأقول مهنة لأنها فعلا كذلك فالمفكر العربي سلامة موسى يقول (الصحافة حرفة ورسالة) فالاحتراف يعني أصل المهنة .

 

 

  • ما الذي يمنع الديراوي أن يصدّر كتابا يحتوي مختاراته من مقالاته الصحفية، ليدرسها الجيل الجديد ؟

 

ج 7-- سؤال مهم بالحقيقة، وأنا اقول  من الضروري جدا ذلك لكن هذا الأمر تحكمه العديد من العقبات أولها الإمكانية المالية وعدم وجود دور نشر تتعاون مع الكاتب وتطبع كتبه ومع ذلك لدي الآن تحت الطبع كتاب جديد تحت عنوان : ( حوارات في الفكر والثقافة والفنون) الذي يضم عشرات الحوارات مع شخصيات مهمة عراقية وعربية فضلا عن كتاب آخر بعنوان :

(بين الصحافة والتاريخ) .

 

  • لديك اهتمام مميز بالشعر الشعبي، هل الصحفي الديراوي، فوّت الفرصة على الشاعر الديراوي الذي في داخلك ؟

 

ج 8-- نعم للشعر  الشعبي والشعر الفصيح  أيضاً مكانة خاصة في داخلي وربما أخذتني الصحافة عنهما كون الصحافة مهنة المتاعب لكني لم أُغادرهما بل بقي التواصل قائما ولدي كتابات شعرية عديدة لم تنشر والبعض الاخر منشور اسعى الآن إلى طبع ديوان شعر فصيح والآخر شعبي . فانا أرى أن الكاتب الذي يجمع بين الشعر والصحافة ولم يقصر في كلتيهما فإنما يعبر عن مكنوناته في طريقة المعالجة في أيهما يستطيع التوصيل.

 

 

  • كيف ترى مستقبل الصحافة العراقية ؟ وأين النساء الصحفيات البارزات مثل : سلام خياط/ إنعام كجة جي؟ سالمة صالح.. / لمعان البكري ... وغيرهن..؟.

 

ج  9-- لا استطيع تحديد المستقبل للصحافة العراقية بعد كل التناقضات التي يعيشها بلدنا وعدم سيطرة الدولة على مجريات الحياة وغياب اصحاب التخصصات الصحفية فلا مستقبل معلوم في ظل الفوضى والكثير من الاقلام سكتت خوفا من المصير المجهول .

أما موضوع الصحفيات العراقيات سلام الخياط تعيش بالمنفى وانعام كجه جي صحفية قديرة عملنا سوية ببغداد تعيش في فرنسا حاليا وهناك صحفيات اخريات مثل مريم السناطي وناجحه كاظم وابتسام عبدالله جميعهن في المنافي خارج  البلد . فعن اي مستقبل نتحدث. ؟ .

 

 

  • صدر ديوانك الشعري بالتشارك مع الشاعر مهدي السوداني ونحن نبارك لكما هذا الإصدار نتساءل لماذا لم يصدر كتابك وحدك ؟ ماهو سبب تأخرك كل هذه السنوات في تعريف القراء بالشاعر عبد الامير الديراوي ؟.

 

ج 10-- سبب التأخر أجبت عليه وإصدارنا المشترك هو للتقارب الزمني في الكتابة فضلاً عن العلاقة الوطيدة بيننا رغم وجود فارق الإبداع لدى الشاعر مهدي السوداني فهو شاعر يمتلك قوة المفردة وشاعر من العيار الثقيل .

الوسط الشعري يعرفني شاعر وصحفي وقليل ما أرتقي المنصة لأقرأ قصائدي بحكم  العمر لا غير .

 

 

  • الصحفي الكبير عبد الامير الديرواي.. للصحافة، ماالذي لم تقدمه حتى الان ؟.

 

ج 11-- عرف عني أني صحفي شامل أكتب المقال والتحقيق الصحفي والتقارير والأخبار ومقالات السياسية مشهود لها .

وكنت أتمنى أن اتواصل في كتابة التحليل السياسي لكني أتردد كثيراً عندما اشرع بالكتابة لأسباب معروفة، ولهذا أشعر بالتقصير (القسري) .

لكني أتواصل بالكتابة واتجهت للحوارات الثقافية والفكرية والسياسية .

 

شكرا لك سيدتي واعذريني عن الإختصار لان الاسئلة تثير في نفسي الكثير من الإجابات التي قد تسبب الإحراج .

 

حاورته : بلقيس خالد

بلقيس خالد شاعرة عراقية من مواليد مدينة البصرة مؤسسة منتدى أدبيات البصرة الذي يعتبر أول منتدى أدبي نسوي تابع إلى اتحاد أُدباء وكتاب العراق فرع البصرة[1]. تعتبر أول أديبة عراقية بصرية تـُـــرشح وتفوز في أنتخابات رئاسة اتحاد الأُدباء والكتاب في البصرة وتتسنم منصب مسؤولة اللجنة الثقافية في الإتحاد عام 2019 . صدر لها خمس كتب " امرأة من رمل، بقية شمعة، قمري، سماوات السيسم، كائنات البن، كتاب دقيقتان ودقيقة واحدة " بلقيس خالد استمرت واستطاعت ان تقدم أدبا مختلفا ومتميزا خرجت به من الإطار الضيق المفروض على المرأة والحركات النسوية إلى افاق واسعة، تعتبر بلقيس خالد أول شاعرة وأديبة تشارك في انتخابات اتحاد أدباء البصرة .

 

 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved