هروب في عين الشمس

2009-12-27

عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة؛ صدرت رواية "هروب في عين الشمس" للكاتب والروائي "د. محمد عبد العزيز ربيع" في 224 صفحة من القطع المتوسط.
الرواية تتناول أحوال المجتمع السعودي في الستينات، وعمليات التنقيب عن النفط، وأوضاع الفلسطينيين في الأردن ومدى وعي الدولة والمجتمع لما كانت تمر به البلاد من مشاكل سياسية وأمنية.. فترة من حياة تلك البلاد والمجتمعات لا تزال بحاجة لدراسة.

تُصور الرواية جانبًا من حياة أبطال خلقتهم الصدفة، ودفعتهم الحاجة للعيش حياة ضياع مثيرة بلا مغزى.. شاب فلسطيني تغرب للعمل مدرسًا في السعودية، وشابة سعودية نشأت في بيئة قبلية ذات تقاليد جامدة، وعاشت بدايات حياتها مشردة مع الأغنام والحشرات والنفايات في الصحراء.. فتاة تعرضت صدفة لتجارب حياتية علمتها دروس الحياة ودفعتها إلى إعادة تكوين شخصيتها كامرأة مثقفة دون أن تدخل مدرسة..
إنها حكاية قلوب ترتعد خوفًا من الحب في مجتمع لا يعرف الحب، وشباب يعيش في خيام تهزها رياح صحراوية بلا رحمة، أقيمت داخل أسوار سجون كبيرة يحرسها جهلٌ قاتل لا يعرف للثقافة أو الحرية أو العلم معنى.

عن الرواية يقول د. ربيع:
( هروب في عين الشمس، هي قصة أناس هربوا من الظلم إلى الظلم، من اليأس إلى اليأس، ومن الإحباط إلى أمل مزيف.. إنها قصة إبحار في عين الشمس دون احتراق، عبور لصحراء بلا حدود يقود القافلة فيها سراب مخادع، تجديف في عرض بحر هائج دون بوصلة، والوصول في نهاية المطاف إلى مكان خارج الزمان.

هروب في عين الشمس هي الرواية الثانية التي اكتبها. بعد روايتي الأولى، "رحلة مع القلق"، والتي روت تفاصيل حكاية خاصة، عشتها بكل مشاعري، عشتها في الحقيقة بلا خوف، وعشتها في الحلم مرتعشًا من الخوف، وعشتها مرة ثالثة حين كتبتها على الورق مع ذكريات الألم وآلام مخاض ولادة جديدة، واكتشفت من خلال كتابتها أن حكاية الكتابة أصعب من حكاية الحكاية. إذ أن الكتابة هي إعادة واعية لتمثيل الرواية، والعيش كل لحظة من لحظاتها بين مشاعر الحزن والفرح، اليأس والأمل، الخوف والترقب، البؤس والسعادة، واكتشاف مرارة وحلاوة الحقيقة التي عجزت عن رسمها وقائع الحقيقة ذاتها.

هروب في عين الشمس قصة خطها القدر، ومثلها أبطال خلقتهم الصدفة، ودفعتهم الحاجة ليعيشوا حياة ضياع مثيرة بلا مغزى. سمعت بعض تفاصيلها من بطلها، وتخيلت ما تبقى منها بشغف طفل يُصغي لحكايات ألف ليلة وليلة تقصها عليه جدته، ويتوجس أن تأتي أمه بعد ذلك لتقص عليه حكاية الغولة. وحين بدأت في كتابة القصة وجدت نفسي، ومن حيث لا أدري، أعيش تجربة أبطالها، وأعاشرهم عن قرب رغم بعد الزمان وغربة المكان.. عشنا معًا في البراري الموحشة، وفي خيام تهزها الرياح بلا رحمة، وفي جوف ليل لا يعرف للفجر موعدًا، في غياهب سجون يحرسها جهل قاتل، وبين ثنايا أحلام يقظة تقدم وعودًا وردية يلفها الوهم.. أصغي لأصواتهم المحبوسة وأتنصت على دقات قلوبهم ترتعد وقد جرفها الحب والخوف وأرسم على ورق بلا مداد صورة لحقيقة لم تفهمها الحقيقة ).

• • • • •

د. م//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/7b29b917-02b3-41be-8e36-61f603cec742.jpeg حمد عبد العزيز ربيع

www.yazour.com

 

ولد الدكتور محمد ربيع في يازور/ يافا، وعاش بضع سنوات من طفولته في مخيم عقبة جبر وذلك قبل الانتقال إلى مدينة أريحا. تخرج من مدرسة هشام بن عبد الملك الثانوية في أريحا، وتابع دراسته الجامعية والعليا في جامعات مصر وألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية.

حصل الدكتور ربيع على عدة منح دراسية من جامعات ومؤسسات علمية وثقافية من كل الدول التي درس فيها، كما حصل على درجة الدكتوراه في الاقتصاد من جامعة هيوستن في تكساس عام 1970.
قضى معظم حياته في التدريس الجامعي، حيث عمل أستاذًا في عدة جامعات عربية وأجنبية، من بينها جامعة الكويت وجامعة الأخوين في المغرب، وجامعتي جورج تاون وجونز هوبكنز في واشنطن، وجامعة ايرفورت في ألمانيا، وحاضر في أكثر من سبعين جامعة عربية وأمريكية وأوروبية ومعاهد دراسات إستراتيجية، كما شارك في عشرات الندوات والحوارات العلمية والثقافية في أكثر من خمسين دولة.

نشر الدكتور ربيع 23 كتابًا حتى الآن، 15 منها بالعربية والباقي بالإنجليزية. كما نشر عشرات الدراسات العلمية في مجلات عربية وأمريكية وألمانية، إضافة إلى مئات المقالات الصحفية.
من بين كتبه بالعربية: هجرة الكفايات العلمية، الاقتصاد والمجتمع، الوجه الآخر للهزيمة العربية، صنع السياسة الأمريكية والعرب، المعونات الأمريكية لإسرائيل، الحوار الفلسطيني الأمريكي، وصنع المستقبل العربي. للدكتور ربيع أيضا قصة بعنوان "رحلة مع القلق" ورواية شعرية بعنوان "قطار الزمن" ومجموعة شعرية بعنوان "خريف الذكريات"، ورواية "هروب في عين الشمس" الصادرة عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة، بالإضافة إلى رواية قيد النشر: "مملكة جهلواد"، وثلاثة كتب: "الثقافة وأزمة الهوية العربية"، "القائد وصنع التاريخ"، وكتاب آخر بالإنجليزية.

من بين كتبه بالانجليزية:
The Politics of Foreign Aid; A Vision for the Transformation of the Middle East; The New World Order; Conflict Resolution and Ethnicity; The US-PLO Dialogue; and The Making of History.

الدكتور ربيع عضو في العديد من المنتديات العلمية والمؤسسات الأكاديمية، من بينها مؤسسة Alexander von Humboldt الألمانية، ومنتدى الفكر العربي، والهيئة الاستشارية لكتاب في جريدة، والمجلس العالمي للأفكار الجديدة World Council for New Ideas. كما أنه مؤسس مجلة العلوم الاجتماعية التي تصدر عن جامعة الكويت، وصاحب فكرة الحوار الفلسطيني الأمريكي التي تمخض عنها اعتراف الحكومة الأمريكية بمنظمة التحرير الفلسطينية وبدء عملية السلام في عام 1989 ، حيث قام بكتابة الوثيقة التي تم التفاوض على أساسها، وتنسيق الاتصالات السرية بين الطرفين وصولا إلى الاعتراف الأمريكي بالمنظمة وبدء عملية الحوار معها.

- البريد الإلكتروني: professorrabie@yahoo.com

- الموقع الإلكتروني: www.yazour.com

 

 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved