جدة التاريخية - عروس البحر الأحمر

2015-12-10
 
//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/f32b0353-bcf8-4f22-95d6-243c2cfb3102.jpeg
بيوتها بنيت من الحجر المنقى، والذي كان يستخرج من بحيرة الأربعين، ثم يعدل بالآلات اليدوية ليوضع فـي مواضع تناسب حجمه إلى جانب الأخشاب التي كانت ترد إليه من المناطق المجاورة كوادي فاطمة، أو ما كانوا يستوردونه من الخارج عن طريق الميناء (خاصة من الهند). كما استخدم في بنائه الطين الذي كانوا يجلب من بحر الطين ويستعمل في تثبيت المنقبة ووضعها بعضها إلى بعض، وتتلخص طريقة البناء فـي رص الأحجار فـي مداميك يفصل بينها قواطع من الخشب "تكاليل" لتوزيع الأحمال على الحوائط كل متر تقريباً، ويشبه المبنى القديم إلى حد كبير المبنى الخرساني الحديث والأخشاب تمثل تقريباً الحوائط الخارجية للمنشأ الخرساني وذلك لتخفيف الأوزان باستعمال الخشب واستخدمت الأخشاب المزخرفة فـي الحوائط بمسطحات كبيرة ساعدت على تحريك الهواء وانتشاره فـي أرجاء الدار وإلقاء الظلال على جدران البيت لتلطيف الحرارة كما كانت الدور تقام بجوار بعضها البعض وتكون واجهاتها متكسرة لإلقاء الظلال على بعضها.
 //api.maakom.link/uploads/maakom/originals/219a8dd5-205a-476c-a70b-ace2557bf7d1.jpeg
 
  أكد عدد من الباحثين في علم الاثار والتاريخ، وممن عاشوا في جدة التاريخية، أن عمر المدينة يقدر بنحو 3000 عام وان بعض دراسات علماء الآثار تشير إلى وجود سكان في المنطقة منذ أيام العصور الحجرية والمعروفة بجدة التاريخية، واشاروا الى وجود بعض الآثار والكتابات الثمودية .
ويرجع المؤرخون تأسيس المدينة  لبني قضاعة الذين سكنوها بعد انهيار سد مأرب عام 115 ق.م. ويروي الباحثون أن جدة كانت مسكونة قبل قبيلة قضاعة من قبل صيادي أسماك في البحر الأحمر وكانوا يعتبرون جدة مركزا لانطلاقهم للبحر ومقصدا لراحتهم.
 يذكر أن ''جدة التاريخية'' أصبحت نافذة على عبق تاريخها وأصالة عمرانها ومبانيها القديمة ذات الطابع العمراني المميز المشاهد في مساجدها، مساكنها، أسواقها، حرفها، وأربطتها التي كانت تمثل ملجأ لضيوفها  واجمع اهالي حارة اليمن، والشام، ومظلوم، وحارة البحر، ان عدد الاسر التي تم جمعها حتى الآن والتي سكنت جدة التاريخية تضم 536 اسما، كما قدر عدد البيوت والمباني في هذه المنطقة التي دخلت منظومة التراث العالمي للمدن العتيقة بنحو 1866 مبنى. 
 
 بقيت جدة حتى عام 1366هـ (1947م) داخل سور يحيط بها من جميع جهاتها إحاطة السوار بالمعصم، أمر ببنائه السلطان أبو النصر قانصوه الأشرف الغورى الشركسي الجنس وهو آخر سلاطين المماليك البرجية في مصر عام 917هـ ( 1509م ) لحمايتها من غارات الغزاة البرتغاليين في سعيهم إلى السيطرة على الملاحة في البحر الأحمر. وكلف أحد قواده سعيد الكردي بالمهمة والذي قام بتسخير الأهالي، أكابرهم وصغارهم، لبناء السور.
كما بلغت المساحة التقريبية لداخل سور مدينة جدة 1,5 كيلو متر مربع وهي ما زالت تحتوي لمسات من الحياة التقليدية ذات الطابع الاجتماعي والاقتصادي القديم التي تتركز حاليا حول مساجد وأسواق المنطقة حيث تنتشر بعض محلات الحرف الشعبية والتقليدية القديمة
تعرف جدة التاريخية، محلياً باسم جدة البلد، تقع في وسط مدينة جدة،  وأن نقطة التحول في تاريخها كانت في عهد الخليفة الراشد عثمان بن عفان رضي الله عنه،عندما اتخذها ميناءً لمكة المكرمة في عام 26 هـ الموافق 647 .
تضم جدة التاريخية عدداً من المعالم والمباني الأثرية والتراثية، مثل آثار سور جدة وحاراتها التاريخية: حارة المظلوم، وحارة الشام، وحارة اليمن، وحارة البحر، كما يوجد بها عدد من المساجد التاريخية أبرزها: مسجد عثمان بن عفان، ومسجد الشافعي، ومسجد الباشا، ومسجد عكاش، ومسجد المعمار، وجامع الحنفي، إضافة إلى الأسواق التاريخية، وفي 21 يونيو 2014 أدرجت ضمن مواقع التراث العالمي
 
//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/91256946-3f6b-400c-b4a1-bc353324e50d.jpeg


قسمت مدينة جدة داخل سورها إلى عدة أحياء وقد أطلق عليها مواطنوا المدينة القدامى مسمى الحارة، وقد اكتسبت تلك الأحياء أسماءها حسب موقعها الجغرافي داخل المدينة، أو شهرتها بالأحداث التي مرت بها وهي:
حارة المظلوم
سميت هذه الحارة نسبة للسيد عبد الكريم البرزنجي الذي قتلته الحكومة العثمانية وتقع في الجزء الشمالي الشرقي من داخل السور شمال شارع العلوي وبها دار آل قابل وآل شيخ ومسجد الشافعي وسوق الجامع.
حارة الشام
تقع في الجزء الشمالي من داخل السور في اتجاه بلاد الشام وفي هذه الحارة دار السرتي ودار الزاهد.
حارة اليمن
تقع في الجزء الجنوبي من داخل السور جنوب شارع العلوي واكتسبت مسماها لاتجاهها نحو بلاد اليمن وبها دار آل نصيف ودار الكيال ودار الجمجوم ودار آل شعراوي ودار آل عبد الصمد.
حارة البحر
تقع في الجزء الجنوبي الغربي من مدينة جدة وهي مطلة على البحر وبها دار آل النمر و دار آل رضوان المعروفة ذلك الوقت برضوان البحر.
حارة الكرنتينه
تقع جنوبي جدة وكانت مواجهة للميناء البحري القديم قبل ردم المياه الضحلة أمامها لإنشاء ميناء جدة الإسلامي ومصفاة البترول، وكان دخول الحجاج القادمين بحرا عن طريقها وتعتبر أقدم أحياء جدة خارج السور وتسكنها هذه الأيام أغلبية وافدة من دول أفريقيا وهي بجوار مصفاة جدة الجنوبية للبترول.
حارة المليون طفل
تقع جنوبي جدة وأطلق عليها هذا الاسم بسبب كثرة وجود الأطفال في أزقة الحارة.
بيوت جدة القديمة
//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/7a0f2f80-08c2-4501-9f6a-c021dd508361.jpeg  

وتعج جدة التاريخية بالكثير من المساجد التاريخية وهي :
مسجد الشافعي
يقع في حارة المظلوم في سوق الجامع بجوار بيت معتوق شيخ رحمه الله وهو أقدم مساجدها وقيل أن منارته بنيت في القرن السابع الهجري الموافق الثالث عشر ميلادي وهو مسجد فريد في بنيان عمارته وهو مربع الأضلاع ووسطه مكشوف للقيام بمهام التهوية وقد شهد المسجد أعمال ترميمية لصيانته وتقام به الصلاة.
//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/1a1397e2-2935-47c6-ad1f-b95d6c57a606.jpeg 
مسجد عثمان بن عفان
ويطلق عليه مسجد الأبنوس الذي ذكره ابن بطوطة وابن جبير في رحلتيهما، لوجود ساريتين من خشب الأبنوس به ويقع في حارة المظلوم وله مئذنة ضخمة وتم بناؤه خلال القرنين التاسع والعاشر الهجريين.
مسجد الباشا
يقع المسجد في حارة الشام وقد بناه بكر باشا الذي ولي جدة عام 1735 وكان لهذا المسجد مئذنة أعطت المدينة معلما أثريا معماريا، وقد بقيت على حالها حتى 1978 عندما هدم المسجد وأقيم مكانه مسجد جديد.
مسجد عكاش
يقع المسجد داخل شارع قابل غرباً، أقيم المسجد قبل عام 1379 هـ وقام بتحديد بنائه عكاش أباظة وتم رفع أرضية المسجد عن مستوى الشارع بحيث يصعد إليه بعد درجات وهو في حالة جيدة وتقام به صلوات حتى اليوم.
مسجد المعمار
يقع المسجد في شارع العلوي غرباً بمحلة المظلوم، وقد عمره مصطفى معمار باشا في عام 1384 هـ وهو الآن بحالة جيدة وتقام فيه الصلاة وله أوقاف خاصة به.

//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/8dccfbfc-cbd2-4ef6-9b14-9dfdf17fa329.jpeg 
مسجد الرحمة
يقع فوق سطح البحر على كورنيش جدة.
 
مسجد الملك سعود
قع في منطقة البلد وتم بنائه في عهد الملك سعود.
مسجد الجفالي
يقع في منطقة البلد مقابل وزارة الخارجية ودوار البيعة في جنوب جدة.
جامع حسن عناني
يقع الجامع على كورنيش جدة الأوسط عند تقاطع شارع الحمراء مع طريق الكورنيش.
جامع مصطفى العبدي
يقع الجامع وسط المدينة مقابل مقر المجلس المحلي.

بوابات جدة:
تتخلل السور (7) بوابات ربطت جدة بالعالم خارجه. ومن المؤكد أن هذه البوابات السبعة قد بنيت على مراحل وفق الضرورة. والمعروف أن هذه البوابات في الفترة الأخيرة للعهد الهاشمي كانت تقفل بعد صلاة العشاء مباشرة وتفتح عند الأذان الأول لفجر اليوم التالي، إلا أن هذا الإجراء ألغي العمل به في مطلع العهد السعودي. وبسبب ضيق بوابة المدينة أضيفت في بداية العهد السعودي بوابة ثامنة مزدوجة بعرض كاف يسمح بمرور السيارات عبرها بسهولة على الجانب الشمالي للسور.

 
باب المدينة:
ويقع أمام حديقة مقر القائم مقام في حارة الشام، والذي هدم في تاريخ لاحق، المواجهة لبيت باجنيد من جهة الشرق والذي عرف في ذلك الوقت باسم "بيت أمريكاني" لأنه كان مقرًا وسكنًا لمندوب شركة كاسوك (أرامكو فيما بعد)، ويفصل بين الحديقة والبوابة شارع عريض أصبح فيما بعد جزءًا من شارع الملك عبد العزيز الدائري. وكانت هذه البوابة تستخدم للوصول إلى "القشلة" وهي الثكنة العسكرية القائمة حتى يومنا هذا وللمسافرين إلى المدينة المنورة والقادمين منها، وكذلك للمسافرين إلى مكة المكرمة والقادمين منها وذلك لتعذر انتقال القوافل من المنطقة الغربية لمدينة جدة إلى باب مكة. كما كان باب المدينة يستخدم لمرور العربات المحملة بالحجارة المستخرجة من المناقب الواقعة شمال مدينة جدة والطين المستخرج من بحر االطين أو ما أصبح يعرف ببحيرة الأربعين والمستخدم في بناء بيوت جدة في ذلك الوقت.
 //api.maakom.link/uploads/maakom/originals/2abe139b-751b-4452-86f5-3a68383c2952.jpeg
 
حديثا
madinah-gate.jpg
 
باب جديد:
بني في مطلع العهد السعودي - ربما في نهاية الثلاثينات أو بداية الأربعينات الميلادية - وهي آخر البوابات التي بنيت على السور. وتقع في القطاع الشمالي من السور، شرق بوابة المدينة، في مواجهة بيت الهزازي. وهي عبارة عن بوابة مزدوجة تتسع كل واحدة منها لمرور السيارات بسهولة ويسر.
 
قديما
jeedah_zman18.jpg
 
حديثا
jadeed-gate.jpg
 
باب مكة:
بوابة جدة الشرقية وتقع أمام سوق البدو وتنفذ إلى أسواق الحراج والحلقات الواقعة خارج السور، كما كانت أيضا معبرا للجنائز المتجهة إلى مقبرة الأسد الواقعة في تلك الناحية خارج السور.
 
باب مكة عام 1918 م
 
1255146811.jpg
 
حديثا
makkah-door.jpg
 
باب شريف:
بوابة جدة الجنوبية وتقع أمام برحة العقيلي. يخرج منها الأهالي للتبضع من حراج العصر خارجه، أو قاصدين "قوز" الهملة (بفتح الهاء وتسكين النون)، وهي تلة مرتفعة، والتي كان متنفسا لأهالي جدة خاصة كبار السن منهم حيث يطل الجالس أعلاه على منظر بديع لبرحة باب شريف وحراج العصر. كما أنها كانت معبرا يربط أحياء بيشة وبرة بالبلد.
//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/560ed7a8-381a-4806-9d99-48480aff2a92.jpeg  
 
عام 1918م
 
حديثا
14AW36J_0403-1.jpg
باب النافعة:
هو أول بوابات السور من جهة الغرب من ناحية الجنوب، وليس أقدمهم، وموقعه في الجزء الجنوبي من موقع برج المحمل المواجه لمركز المحمل التجاري على شارع الملك عبد العزيز. وكان معبرًا للعاملين في البنط والبحر وجلّهم من سكان حارتي البحر واليمن.
 
قديما
UC0002-SAC-016-000016a.jpg
 
 
باب الصبة:
ثاني بوابات السور الغربية ومن أهمها، وموقعه هو مدخل سوق البنط (برحة مسجد عكاش) من ناحية ساحة البنط غربا (حاليا بين عمارتي الأمير منصور التي أزيلت إحداهما مؤخرا). وسمي باب الصبة لأن الحبوب المستوردة كانت تصب عنده حيث تنقي وتوضع في أكياس تم توزن بواسطة القبان، تمهيدًا لنقلها لمستودعات التجار. وترجع أهمية باب الصبة في وقته من أنه كان محاطًا بعدة إدارات حكومية هامة من على يمينه (البلدية) وعن يساره إدارتي البريد والبرق ومخفر للشرطة وفوقه المحكمة.
 
باب الصبة عام ١٩٣٥م
img975c+-+2008-10-24+at+19-33-29.jpg
 
حديثا
jeddah-gate.jpg
 
باب المغاربة:
ثالث بوابات السور الغربية وموقعه حيث عمارة الجفالي على شارع الملك عبد العزيز حاليا. وكان هذا الباب، وحتى فتح الجزء الغربي لشارع الملك عبد العزيز في منتصف أربعينات القرن الميلادي الماضي، هو المخرج الوحيد للحجاج القادمين عن طريق البحر للتوجه إلى كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة عبر باب المدينة.
 
باب صريف:
رابع بوابات السور الغربية وموقعه بين مبنى فندق البحر الأحمر وعمارة الفيصلية حاليًا ولا يُعرف مصدر تسميته بهذا المسمى.
 


عالية كريم

رئيسة تحرير "معكم"

 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved