جنكيزخان في بُخارى

2017-05-22
//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/17cb04a4-6755-4ea7-81c5-d86b2aafa4a2.jpeg
 
نصّ : هارولد لامب
ترجمة : سعدي يوسف
  ( القسم الأوّل )
الإطْباقُ ...
عندما انحدرَ الشاه من سلاسل الجبال العالية، انعطفَ شمالاً،  مع جحفله، نحو نهر " سِير "، منتظِراً جيش العدوّ،  وفي نيّته أن يدخل المعركة، حين يحاولُ جيشُ العدوّ عبورَ النهر .
لكن انتظاره كان بلا طائل .
وكي ندرك الآنَ، ما حدثَ، علينا أن ننظر إلى الخريطة . نِصفُ الإقليم الشماليّ من امبراطورية محمد كان وادياً خِصباً، النصف الآخر كان قاحلاً ذا سهولٍ رمليّةٍ، وطينٍ أحمرَ، مغبرّ ، ورياحٍ سافيةٍ .
هكذا كانت المدن على ضفاف الأنهار، وبين التلال .
نهران عظيمان يجريان في الشمال الغربيّ، عبر الأرض الصحراويّة، لتنْصَبّ مياهُهُما، بعد ستمائة ميل، في بحر آرال المالح . أوّلُ هذين النهرَين هو نهر "سِير " . هنا مدنٌ مسوّرةٌ، وطرُق قوافل _ نوعٌ من سلسلة لحياة الناس ومنازلهم، تمتدّ حتى البيداء .
النهر الثاني، إلى الجنوب، هو نهر " آمو " .
وعنده ترتفع قلاعُ الإسلام : بُخارى وسمرقند .
أقامَ الشاه معسكرَه خلف نهر " سِير "، غير قادرٍ على معرفة إنْ كان المغول يتحرّكون .
كان ينتظرُ جيوشاً جديدةً من الجنوب، وعوائد الجِزْية .
التعبئةُ بلغِتْها أنباء مقلِقة .
لقد شوهِد المغولُ ينحدرون من الممرّاتِ العالية التي تقع على مبعدة مائة ميل إلى يمينه، وتكاد تكون في مؤخرة جيشه .
الذي حدثَ، أن شِيبَي نويون، بعد أن تركَ جوشِي، قد قطعَ الجبالَ نحو الجنوب _ هكذا غافلَ الوحدات التركيّة التي كانت تراقب هذا الطريقَ إلى خوارزم ، وهو الآن يُغِذُّ السيرَ، بسهولةٍ،  حول منجَمَدات أعالي الآمو . إن سمرقند، في طريقه، ليست أبعدَ من مائتي ميلٍ .
لم يكن لدى شِيبي نويون أكثر من عشرين ألف رجل، لكن لم يكن بمقدور الشاه معرفة ذلك .
محمد، الآن، بدلاً من تعزيز قوّاتِه، صار معرَّضاً لأن ينقطع عن خطّ دفاعه الثاني والرئيس، نهر الآمو، بمدينتَيه العظيمتين،  بُخارى وسمرقند .
بعدَ أن أحسّ  محمد بالخطر المحدِق، فعلَ أمراً ظلّ مؤرِّخو الإسلام  في التالي من الأعوام،  ينتقدونه :
لقد قسَمَ نصفَ جيشه بين المدن المحصّنة .
أربعون ألفاً أُرسِلوا لتعزيز الحاميات على امتداد نهر " سِير "، وسار جنوباً،  مع معْظم قوّاته، مصنِّفاً ثلاثين ألفاً نحو بُخارى، وسائراً مع البقيّة  نحو سمرقند، المهدَّدة .
فعلَ ذلك ظنّاً منه أن المغول غير قادرين على اقتحام قلاعه ، وأنهم سيتراجعون بعد فترة من الغارة والنهب.
كان على خطأٍ في الحالَين.
حتى قبل أن يظهر  إبنا الخان عند أطرار ، أسفلَ نهر السِّير ، شمالاً . أطرار التي قتلَ حاكمُها  التجّارَ المغول.
كان إيناليوك ، الذي أمرَ بإعدام التجّار المغول، لا يزال حاكم المدينة .
كان يعرف أن المغول لن يرأفوا به، فتحصّنَ داخل القلعة  مع نُخْبةِ رجاله . وصمدَ خمسة أشهُرٍ .
قاتَلَ حتى النهاية، لائذاً ببُرْجٍ عندما أبادَ المغولُ رجاله أو أسَروهم . وعندما نفدتْ سِهامُه صار يلقي الحجارة على أعدائه . أسِرَ حيّاً ، بالرغم من هذه الإستماتة، وأُخِذَ إلى الخان، الذي أمرَ بِصَبِّ فضّةٍ
ذائبةٍ في عينَيه وأذنَيه، جزاءَ فِعْلَتِه .
هُدِمَتْ أسوارُ أطرار، وطُرِدَ سكّانُها .
بينما كان هذا يجري، اقتربَ جيشٌ مغوليٌّ آخرُ من نهر السِّير، واستولى على طاشقند .
نفيضةٌ ثالثةٌ اندفعتْ نحو النهاية الشمالية للسِّير، مقتحمةً البلداتِ الصغيرةَ .
الحامية التركية أخْلَتْ جُنْد، واستسلمَ الأهالي بعد أن نصبَ المغول سلالمَهم واعتلَوا الأسوارَ.
في حالاتٍ  كهذه ، في السنة الأولى من الحرب، كان المغول يبيدون محارِبي الشاه والحاميات التركيّة .
أمّا السكّان، وكانوا فُرساً في الغالبِ، فقد أُخرِجوا من المدينة، كي تُنهَبَ المدينة بلا إزعاجٍ .
الأسرى سيتمُّ تصنيفُهم، الأقوياء يُحتفَظُ بهم ليعملوا في حصار المدينة التالية، والصُّنّاعُ يستخدَمون لصالح الغُزاة .
 حدثَ مرّةً ،  أنّ تاجراً مسْلِماً، مبعوثاً من المغول ،  مزّقَه رجالُ البلدة ، ممّا جعل المغول يعصفون  بالمدينة.
وهكذا أُبِيدَ كلُّ مَن حملَ سلاحاً من أهل البلدة .
جنكيز خان لم  يظهر البتّةَ، على نهر السِّير .
لقد اختفى، آخذاً معه وسطَ الجحفل.
لا يعرف أحدٌ أين قطعَ النهرَ، أو إلى أين مضى .
لكن ْ يبدو أنه استدارَ استدارةً واسعةً ، عبر صحراء الرمال الحمراء؛ ذلك لأنه ظهرَ خارج الفلاة، متجهاً بسهولةٍ، إلى بُخارى، من ناحية الغرب .
لم يكن محمد مهدّداً بالإلتفاف فقط .
كان في خطر الإنقطاع عن جيوشه الجنوبيّة، عن ابنِه، والتعزيزات، والأراضي الغنيّة لخراسان وفارس.
وبينما كان شِيبَي نويون يتقدم من الشرق ، كان جنكيزخان يتقدم من الغرب ، أمّا الشاه في سمرقند فقد كان يشعر بأنّ فكّي الفخِّ يُطْبِقان عليه .
في هذه الحيرة المُطْبِقةِ، قسمَ جيشَه الرئيسَ بين بُخارى وسمرقند، ومرسِلاً الأتابِكَ نحو بلخ وقندوز . وغادرَ سمرقند فقط بحاشيته من النبلاء، وأفيالِه ، وجِماله، وخدمِه. كما أخذ معه ، خزينتَه، وعائلتَه، وهو يقصدُ العودةَ على رأس جيش جديد.
كان خائباً في هذا الأمل أيضاً .
لم يكن محمد المحارِبُ، إسكندر المقدوني الثاني، كما لقّبَه الناسُ، متفَوَّقاً عليه فقط .
فالمغول، بقيادة أبناء الخان، على ضفاف نهر السِّير، بالنار والسيفِ، لم يكونوا سوى تعميةٍ من التعميات الكثيرة، على الهجومات الحقيقية ، لشيبي نويون وجنكيز خان .
أسرعَ الخانُ خارج الصحراء، متمسِّكاً بألاّ يتباطأ في البلدات الصغيرة . كان لا يطلب سوى الماء والعلِف لخيله .
كان يتوقّع أن يباغت محمداً في بُخارى .
لكنه علِمَ ، بعد وصوله، أن الشاه قد هربَ .
كان الخان بمواجهة إحدى قلاع الإسلام، مدينة الفقهاء، بمواجهة سورٍ  دائريّ، طوُله اثنا عشر فرسخاً، مدينة يجري فيها نهرٌ بديعٌ ،  حيث الجِنانُ والمسرّاتُ .
كان عديدُ حاميتِها عشرين ألفاً من الأتراك والفُرْس.
وفي المدينة أئمّةٌ ، وسادةٌ، وفقهاء، ومفَسِّرو قرآن .
تمّت الترجمة بلندن بتاريخ 19.11.2016

سعدي يوسف

 شاعر عراقي وكاتب ومُترجم، وُلد في ابي الخصيب، بالبصرة عام 1934. اكمل دراسته الثانوية في البصرة. ليسانس شرف في آداب العربية. عمل في التدريس والصحافة الثقافية . غادر العراق في السبعينيات وحاليا يقيم في لندن ونال جوائز في الشعر: جائزة سلطان بن علي العويس، والتي سحبت منه لاحقا، والجائزة الإيطالية العالمية، وجائزة كافافي من الجمعية الهلّينية. في العام 2005 نال جائزة فيرونيا الإيطالية لأفضل مؤلفٍ أجنبيّ. في العام 2008 حصل على جائزة المتروبولس في مونتريال في كندا . وعلى جائزة الأركانة المغربية لاحقاً

عمل كعضو هيئة تحرير "الثقافة الجديدة".

عضو الهيئة الاستشارية لمجلة نادي القلم الدولي PEN International Magazine

عضو هيئة تحرير مساهم في مجلة بانيبال للأدب العربي الحديث .

مقيم في المملكة المتحدة منذ 1999.

 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved