قواعد العشق الخمسون

2020-01-15

بالأمس قتل شمس التبريزي وشارك في قتله علاء الدين ابن جلال الدين الرومي، والليلة مات عزيز مؤلف رواية الكفر الحلو بعد صراع مع مرض السرطان في أحد مستشفيات قونية حيث يرقد مولانا جلال الدين الرومي الذي تحول من عالم دين إلى عاشق صوفي، أغواه بذلك الدرويش شمس التبريزي .

وغادرت أيلا الأمريكية عشيقة عزيز وزوجة ديفيد قونية إلى أمستردام بدلا من نورثامبتون حيث زوجها وأطفالها الثلاثة بعد أن خسرت كل شيء تلبية لنداءآت القلب والجسد .

ذهبت إلى فراشي في الثالثة فجراً ولكني لم أستطع النوم، أنا لا أشبه شمس التبريزي إلّا في بعض الأشياء، ولا أحمل من صفات الرومي شيئا لكثرة أوزاري وذنوبي، وأما عزيز الهولندي المتحول إلى الإسلام الصوفي دون أن يجهد نفسه بدراسة المذاهب الإسلامية الأخرى، ارتحل إلى كثير من مدن العالم شرقا وغربا، كان يعلم شيئا واحدا حقيقيا وهو أنه سيموت قرب معشوقه جلال الدين الرومي، وهذا ما حصل وحضر جنازته الصوفيّون وغير الصوفيّين، لقد كان مقبولا من الجميع، كيف لا  وقد كان عفيفا حارب شهوات النفس بكل ثبات وتبنى عددا من الأيتام ولم يؤذ أحدا في حياته، ماذا يريد الإنسان أكثر من هذا كي يكون مقبولا .

أنا اختلف عن جلال الدين الرومي لأنه صدّق شمس التبريزي بان قواعد العشق اربعون وانا أقول ان قواعد العشق لا تنتهي أبداً، وكل العشاق يستطيعون أن يخترعوا قواعد جديدة في كل يوم وكل أرض وكل مناسبة .

كنت أتمنى أن أستمر معك رغم الفوارق الكبيرة بيننا لا سيما فارق السن ولكني أخاف ان اٌطرد من حياتك وأنا في أرذل العمر ولن أجد حينها ملاذاً من الوحدة والخوف والمطر، لن أقوى على مشاركة المشردين وسكارى الشوارع الخلفية للمدينة المرطوبة .

لا أُريد ان أُشوه علاقتنا يوما أو أحمل عنك صورة غير التي رسمتها لك في مخيلتي، ها أنا قد أعدت لك كل شيء وأودعتك كتبي كلها وأهديتك مفكرة الجيب الأنيقة التي تنظم لك حياتك لمدة عام، ويعطيك إحساسا بأهمية الوقت ويشعرك بأن الحياة قصيرة والأيام تجري بسرعة نحو النهاية، وباختصار شديد لن أجد مثلك في الدنيا رغم أنك لست على ما أشتهي تماما .

معذرة مولانا جلال الدين، فانا لن أرضخ لصرخات شمس التبريزي طالبا مني أن أحرق كتبي على رؤوس الإشهاد وأبعثر أوراقي التي كدستها منذ أكثر من نصف قرن في الهواء .

قررت أن أكون قويا ولا أفعل ذلك مع علمي بأن هذه الأوراق وهذه الكتب سوف تٌلقى بعدي في القمامة كما يتم التخلص من ملابسي وأقلامي ونظاراتي وأدويتي الباقية، نعم وعدت التبريزي بحرق الكتب والأوراق والتخلص من الملابس ذات الماركات العالمية والإكتفاء بثوب من الصوف الأسود لستر عيوبي ونواقصي ونزواتي، وأسير بمفردي في الدروب المظلمة بحثا عن النور والنقاء .

******

العمر ينتهي ولكن الآمال لا تنتهي والأعمال لا تنتهي وقصص الماضين لم تكتمل .

********

ساجئ إلى قونية عن قريب، لا لكي أُخرج جثة شمس التبريزي من البئر ولا لكي أقرأ الفاتحة عند رأس مولانا الرومي وإنما بحثا عن قبر عزيز الروائي الهولندي في المقبرة الإسلامية القديمة، ساجئ إلى قونية عن قريب لا لكي أموت هناك بلا حبيبة لأن أجمل الميتات ما كان في حضن حبيبة .

*******

صغيرتي، يقول شمس التبريزي في قاعدة من قواعده : ليس من المتأخر مطلقا ان تسال نفسك هل انا مستعد لتغيير الحياة التي أحياها ؟ هل أنا مستعد لتغيير نفسي من الداخل ؟

إذا غادرت المدينة في فجر غدٍ، قد أغادر في فجر يوم من الأيام إلّا أن آثاري ستظل ماثلة في كل مكان حتى صوتي يظل متحفزاً في زوايا البيت يغني المواويل الحزينة .

سترينني في كل مكان بعد ان كنت ترينني في مكان واحد واعلمي أنت لست منتصرة وأنا لست مهزوما ولكنه القدر وسطوته التي لا تُقارَع .

رغم المرارات فانا مدين لك بالكثير من لحظات السعادة التي أوهمتني بها على إنها حقيقة، لا قيمة للحياة بلا عشق

قاعدة العشق الخمسون : كل الإنتصارات في العشق هي هزائم، وكل هزائم العشق هي انتصارات .

تهيئي لوداعي .

كان الفراغ من قراءة رواية قواعد العشق الاربعون للكاتبة التركية اليف شفق

ترجمة خالد الجبيلي في اليوم الأخير من عام 2019

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved