قراءة انطباعية

2022-04-29

ورقتي المشاركة في أمسية احتفاء بالشاعر ثامر سعيد اقامتها مؤسسة النهضة الثقافية بالتعاون مع قصر الثقافة والفنون في البصرة/ 27/ 4/ 2022

خال2

في قصيدتين  للشاعر ثامر سعيد :

(مكالمة لم تكتمل) (بائعة المناديل)

 يوحدهما حضور المرأة، حضوراً متفرداً، والفضاء النصي هو الإبداع الفني : جواد سليم/ فائق حسن .

خالد1

القصيدة الأولى : حكاية شعرية يرسلها إلى أمِه، أحد المشاركين في الإنتفاضة، أما فاعلية الخطاب فهي التحريك الشعري لنصب الحرية للنحات جواد سليم. حيث يتم تحريك منحوتات النص للدلالة على ما يجري في الراهن العراقي أثناء الانتفاضة..

(الحصان الذي في أقصى يمين النصب

في كل لحظة ينتر عنقه

 وبرفس بقوائمه الرخام

 فلا يبلغ جسر الجمهورية

 لكنه لم يكّف عن الصهيل)

ثم... إلى أقصى اليسار في نصب الحرية، خارج التنضيد الشعري للنص، حيث

(الثور في أقصى اليسار

  يصوب خواره من حنجرة الأساطير)

بين الدال والمدلول اللفظي في نص الشاعر: بين قوسي قوتين

يتحرك الفعل الشعري، بمشيئة الحركة الجماهيرية للمنتفضين

وهي حركة ينشطها الشاعر في قوله

(حاملو اليافطات يتمردون على

   جواد سليم

في ضجيج الأرصفة الصاعد

 إلى السماء

 ويحملون المرأة الحانية على طفلها

 بعجلة التك تك إلى أقرب مشفى)

 

الوشيجة الكبرى بين العلو الفني : نصب الحرية وبين الأفقي على الارض : المنتفضون : هي الوطن المكابر دفاعا عن هويته

خالد

ما يجسّر العلاقة بين القصيدتين (مكالمة لم تكتمل) و(بائعة المناديل) هو الفن في القصيدة الأولى : نصب الحرية، وفي القصيدة الثانية (جدارية فائق حسن) هنا أُركّز على التوصيفات الشعرية لبائعة المناديل

  • عملة رديئة تقرفص في جيب الوطن
  • في عينيها الحزن صفصافتان
  • يدها بيضاء كذاكرة طفلة تحدق في الظلام
  • هي نضوج الفطرة من قارة المطر

ثم يتحول مسار القصيدة من توصيفات البائعة

إلى مخاطبتها : وهذه المخاطبة تؤسس صلة مع قصيدة (مكالمة لم تكتمل) حيث المنتفض يخاطب أمه

 

(المناديل أمهات يا دنيا

  ولك أن تستجيري بها

  أنت لا تعرفين مواقيت الرصاص

   لا تعرفين كيف تحول هواء دجلة إلى دموع

   لا تعرفين من قرع الطبول

    وعلق كل هذا الدخان

    بين نساء جواد سليم)

يبدو أن القصيدتين هما الوجه والقفا لموضوعة واحدة كانت ملتهبة حماسا هي انتفاضة تشرين التي تضرجت بالشهداء والشهيدات ثم عادت الاطراف الى قواعدها سالمة.. وبقيت الثكالى بقلوب موقدة

هنا  اكتملت دائرة قرائتي للقصيدتين... متمنية للشاعر الاستاذ ثامر سعيد كل النجاح والتوفيق.

 

حاورته : بلقيس خالد

بلقيس خالد شاعرة عراقية من مواليد مدينة البصرة مؤسسة منتدى أدبيات البصرة الذي يعتبر أول منتدى أدبي نسوي تابع إلى اتحاد أُدباء وكتاب العراق فرع البصرة[1]. تعتبر أول أديبة عراقية بصرية تـُـــرشح وتفوز في أنتخابات رئاسة اتحاد الأُدباء والكتاب في البصرة وتتسنم منصب مسؤولة اللجنة الثقافية في الإتحاد عام 2019 . صدر لها خمس كتب " امرأة من رمل، بقية شمعة، قمري، سماوات السيسم، كائنات البن، كتاب دقيقتان ودقيقة واحدة " بلقيس خالد استمرت واستطاعت ان تقدم أدبا مختلفا ومتميزا خرجت به من الإطار الضيق المفروض على المرأة والحركات النسوية إلى افاق واسعة، تعتبر بلقيس خالد أول شاعرة وأديبة تشارك في انتخابات اتحاد أدباء البصرة .

 

 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved