علم الجمال المطبق على الموسيقى

2013-08-27
قليلا من يتكلم عن مفهوم الجمال في الموسيقى بالمنهجية المسايرة للعلوم الموسيقية أكاديميا وعلميا  وليس انطباعيا، وأرائيا، من المعلوم يجب أن نرفع من تربية مشاعرنا و إحساسنا بالمعايير الجمالية الراقية داخل إطار فلسفة علم الجمال بالمصطلح العالمي "الإسطيطيقا" .
//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/229694f4-03ed-46a5-b429-3e9e116d2e4d.jpeg
كلمة "إسطيطيقا" من أصل يوناني ، لك، ابتكره الفيلسوف الألماني "ألكسندر بوم كارتين" كمصطلح للدلالة على المعرفة الحسية بالجمال.
إنه علم يدرس علاقات الإنسان الجمالية بالواقع عامة و يدرس الفن باعتباره أعلى شكل من هذه العلاقات بوجه خاص.
ظهرت بوادر علم الجمال حوالي 2500 سنة مضت في بابل و مصر و الهند و الصين و اليونان... مضمونه الطبيعة و الإنسان و الأشياء التي يصنعها و يبدعها الإنسان أي الجمالي في الواقع الموضوعي و الجمالي الذاتي. 
فهو شعبة من الوعي الاجتماعي إنه مجمل الأذواق و الآراء الفنية القيمة و المثل التي تصاغ خلال الممارسات الاجتماعية، إذاَ كل 
هذا نسميه الوعي الجمالي.
و من غاية علم الجمال هو يعلمنا كيف نغني حياتنا و نثريها، و كيف نتجاوز 
أنفسنا و نتسامى عليها من خلال تأملنا و استيعابنا للجمال في الطبيعة و الفن.
و من أهم مقولاته الأساسية: الجميل، القبيح، النبيل، الدنيْ، المأساوي، الهزلي، البطولي، المبتذل....
فإذا عدنا إلى الحضارات القديمة، كانت الآراء الجمالية في الصين بسيطة ثم تطورت بتطور الموسيقى و الشعر و الفن التطبيقي. كانت الأفكار الجمالية عند "كونفيشيوس" تمزج بين الالتزام الأخلاقي و الجمالي، بين الجميل و الخير و من أقواله الشهيرة " الأغاني توقظنا و –لي- تقوينا (كلمة لي معناها بالصينية القوانين و السلوك الأخلاقية) و الموسيقى تكلمنا. على الفن أن يقدم للإنسان الفرح و المتعة و أن يوسع من تصوراته عن الحياة و يغنيه بمعارف جديدة.كانت كلمة – ماي – تعني الشيء الرائع و" شان" المحتوى الأخلاقي السامي لكن كونفيشيوس وضع شان فوق ماي.
غونسون ني – تسو هو موسيقي صيني قديم عاش بين القرنين 6 – 5 ق.م تأثر بالفيتاغوريين و أراء كونفيشيوش في تعاليمه الموسيقية.
مين – تسو 372 – 289 ق.م. كان كونفيشيوشيا في أرائه الجمالية قال:"الإنسان رائع روحيا بالفطرة".
سيون – تسو 292 – 238 ق.م. طور دور الفعال للعلم و الفن في حياة الإنسان قال:" إن طبيعة الإنسان سيئة بالفطرة و أن الإنسان لا يصبح رائعا أخلاقيا إلا بفضلهما".
صاغ لاو –تسي القرن 6 – 5 ق.م. الآراء الجمالية الرئيسية  ل "التاوية" القديمة في رأيه أن الرائع بشكلين " ماي و شان " مظهر من مظاهر الجوهر الداخلي للعالم المادي و بدايته الإبداعية غير المنظورة. تعتبر "تاو" مادة جميع الأشياء ، و في "تاو" تنحصر الأشكال و الأشياء : يعرف الرائع بالحواس. أما السير الرائع لتاو فلا يعرفه إلا المتحررون من الشهوات فقط.
تشجوان – تسو 369 – 286 ق.م. تبنى أراء لاو تسي الجمالية و طورها اعترف بوجود رائع في الطبيعة غير أنه اعتقد بنسبية الرائع و استحالة معرفته و أن الإنسان عاجز عن الإلمام بالجمال.
مو – تسي 479 – 381 ق.م. مؤسس المدرسة "الموئية" ذات موقف سلبي من الفن و الرائع، هاجم الاشتغال بالفن خاصة الموسيقى . يعترف بوجود الرائع و تأثيره على الإنسان من خلال الفن الجمالي، في نظره يفتقر إلى القواعد المادية و يعجز عن إرضاء الحاجات الأساسية للإنسان بالتأثر يكون الإبداع فني إذا كان مفيدا للناس و فظا إذا كان غير مفيد.
و في الختام نلاحظ مما تقدم أن الآراء الجمالية لدى مفكري الصين القديمة كانت تتناول الغائية الاجتماعية للفن و قوته الأخلاقية و التربوية و المثل الجمالي الأعلى و الجمال الخارجي للشكل. "ماي" و المثل الداخلي الأخلاقي المحتوى " شان" و الإبداع الفني.

 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved