النكتة والفزورة ودورها في توسيع خيال الاطفال

2011-10-28

قال مختصون وأكاديميون أن النكتة والفزورة لهما دور أساسي في توسيع خيالات الأطفال وتصوراتهم، وفى تنمية قدراتهم على التعبير الشفهي والإبداع وطلاقة اللغة.

وأكدوا أن طريقة الإلقاء واللهجة والتمثيل للفزورة أو الأحجية أو النكتة تعد من الوسائل والمثيرات التى تساعد في تنمية قدرته على توليد الأفكار وابتكارها والربط بين الأحداث، وأوضحوا ان الفزورة تستثير ذهن الطفل وتحوز على اهتمامه وتعمل على تشغيل ملكاته الفكرية والعصف الذهني وصولا للحل في وجود عاملي التشويق والإثارة .

جاء ذلك خلال ورشة العمل التي نظمها نادي الشروق والأمل احد مراكز جمعية الثقافة والفكر الحر وحملت عنوان "استراتيجيات النهوض بالتفكير الإبداعي لدى الأطفال، بمشاركة اكاديمين ومختصين وأكثر من 35 مدرس من مدارس الوكالة والحكومة بالمحافظة . واوضح الأستاذ خالد اصليح من جامعة الاقصى خلال ورقة العمل الاولى التى اعدها" دور المجتمع فى تنمية التفكير الابداعى لدى الاطفال، ان الاسرة هى البيئة الطبيعية التى يمارس فيها الفرد حياته لذلك فإن لها دوراً هاماً في اكتشاف الموهوبين من أبنائها والأخذ بيدهم وتقديم وسائل الرعاية اللازمة لتنمية قدراتهم وإمكانياتهم. واستدرك قائلا " غير أنها تعجز أحيانا كثيرة عن القيام بدورها كاملا وذلك بسبب عوامل نقص الخبرة وقلة التدريب او لتعر ض أطفالها لعوامل الحرمان المتنوعة بشكل مباشر وغير مباشر وأشار اصليح بورقته الى أهمية تدريب وتعريف الأسر على اليات التعامل مع الطفل الموهوب، و كيف يمكن للمساهمة في تخفيض حدة القلق لدى الطفل الموهوب وأسئلته دون التأثير على مستوى إبداعه.

 وأوضح أن للأسرة الدور الأكبر بتنمية قدرات أبنائها الى جانب المدرسة والمؤسسات التي تهتم بتنمية الإبداع لدى الأطفال من خلال استخدام الوسائل والمثيرات التي تساعد على تنمية التفكير الابداعى مثل ". الصور والرسومات، القصص والحكاوي، جلسات توليد الأفكار، الرسم، إطلاق النكت والأحاجي، الألعاب والتركيبات ، العوائق المصطنعة". فيما حدد الأستاذ علي محمد أبو كاشف مدير مدرسة ذكور خان يونس الإعدادية ( أ) للاجئين خلال ورقته "استراتيجيات تنمية المهارات التفكير الابداعى لدى الأطفال "،خمس مستويات للتفكير الإبداعي وهي:
1. مستوى الإبداعية التعبيرية، وتتمثل في الرسوم التلقائية للأطفال وهو أكثر المستويات أساسية ويعد ضروريا لظهور المستويات التالية جميعا ويتمثل في التعبير عن المستقبل دون حاجة إلى المهارة أو الأصالة أو نوعية الإنتاج.
2. مستوى الإبداع الإنتاجي، حيث يظهر الميل لتقييد النشاط الحر التلقائي وضبطه وتحسين أسلوب الأداء في ضوء قواعد معينة.
3. مستوى الإبداع الاختراعي، وأهم خصائص هذا المستوى الاختراع والاكتشاف اللذان يتضمنان المرونة في إدراك علاقات جديدة وغير عادية بين الأجزاء التي كانت منفصلة من قبل، كأن يعبر المبتكر بإنتاجه عن طريقة جديدة لإدراك المثيرات.
4. مستوى الإبداع التجديدي أو الاستحداثي، ويتطلب تعديلا مهما في الأسس أو المبادئ العامة التي تحكم ميدانا كليا في الفن أو العلم أو الأدب.
5. مستوى الإبداعية المنبثقة، وفي هذا المستوى نجد مبدأ أو افتراضا جديدا تماما ينبثق عند المستوى الأكثر أساسية والأكثر تجريدا، حيث يتطلب هذا النوع من مستويات الابداع إلي فكر أصيل وتنوع في الأفكار المطروحة.

 وتطرقت نجوا الفرا مدير نادى الشروق والامل فى مداخلةٍ لها الى دور المؤسسات التى تعنى بالطفولة فى تنمية الابداع مشيرة الى الدور الذى يوفره نادى الشروق والأمل في استثمار وقت الفراغ لدى الطفال بشكل ينمى قدراتهم الإبداعية بشكل منهجي ومدروس، مؤكدة أن استثمار وقت الفراغ من الأسباب الهامة التي تؤثر على تطورات ونمو الشخصية، مؤكدة أن وقت الفراغ في المجتمعات المتقدمة لايعتبر فقط وقتاً للترويح والاستجمام واستعادة القوى، ولكنه أيضاً، بالإضافة الى ذلك يعتبر فترة من الوقت يمكن في غضونها تطوير وتنمية الشخصية بصورة متزنة وشاملة.‏

 وأشارت الفرا الى الألعاب ودورها فى تنمية القدرات الإبداعية للأطفال قائلة" ان اللعب التخيلي يعتبر من الوسائل المنشطة لذكاء الطفل وتوافقه فالأطفال الذين يعشقون اللعب التخيلي يتمتعون بقدر كبير من التفوق، كما يتمتعون بدرجة عالية من الذكاء والقدرة اللغوية وحسن التوافق الاجتماعي، كما أن لديهم قدرات إبداعية متفوقة، ولهذا يجب تشجيع الطفل على مثل هذا النوع من اللعب كما أن للألعاب الشعبية كذلك أهميتها في تنمية وتنشيط ذكاء الطفل، لما تحدثه من إشباع الرغبات النفسية والاجتماعية لدى الطفل، ولما تعوده على التعاون والعمل الجماعي ولكونها تنشط قدراته العقلية بالاحتراس والتنبيه والتفكير الذي تتطلبه مثل هذه الألعاب . لذا يجب تشجيعه على مثل هذه الألعاب ".
وأوصى المشاركون بعد نقاش جاد بضرورة العمل على تنمية جميع جوانب الشخصية بكل مستوياتها بشكل كلي ومتكامل، دون التركيز على جانب واحد وترك الأخر وذلك من خلال إيجاد آلية لتكامل الأدوار بين المدرسة والبيت والمؤسسات التي تعنى بالطفولة .
كما طالب المشاركون وزارة التعليم بتقديم مقررات دراسية تنمي الخيال والاكتشاف، من خلال وضع الافتراضات ، وان تكون الكتب الدراسية وسيلة لتنشيط الذهن، وإثارة للبحث والتجريب.

 عطية شعت

 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved