تسمى النظرية الفزيائية للموسيقى بلغة العلوم الرياضية ( أكوستيكا ) ، عرف "فانسانت داندي" الموسيقى في الجملة التالية: " الموسيقى فن وعلم لانطباقها ومراعاتها للقواعد العلمية العالمية " هذا ينطبق تماما مع التعريف العلمي للموسيقى.
جل الناس يجهلون قواعدها وضوابطها، عامة الناس يعتقدونها عبارة عن ترفيه النفوس في الحفلات الشعبية، و البعض الآخر يعتبرها فن والفئة القليلة تعرفها فن وعلم، حتى الذين يمارسونها بطرق تقليدية وعفوية و بسذاجة تقنية وفنية يجهلون ويفتقرون إلى أبسط القواعد الموسيقية العلمية الأولية.
لكن الموسيقيون الأكاديميون درسوا علوم الموسيقى وقواعدها وأساليبها وتعبيرها وفنونها وتاريخها في الحضارات البشرية وفلسفة جماليتها ومنهجيتها وطريقة سماعها وميطودولوجية أدائها على مستوى الآلات المضبوطة علميا وموسيقيا ، علما إذا كانت الآلة الموسيقية تشمل جودة في الصنع تكون أكثر شاعرية و انضباطا في الدوزنة .
يحق أن نشرح هذه الضوابط والدوزنات الصوتية الأكوستيكية بمفهوم علم الفزياء . الموسيقى بلغة أكوستيكية هي إحساس سمعي جميل، إذا نقرنا عدة نوتات على آلة موسيقية مثل: البيانو أو الهارب أو القيثارة او... فسينجم صوت جميل في الحين ينتج مركب صوتي أي توافقي يسمى بالهرموني ، فحين ننقر على كل نوتة على حدة متتابعة نحصل على ميلودية أو لحن.
(درجة الطونيك )Nيمكن أن نبدأ من أية نوتة تنتج عنها ذبذبة
( أوكتاف أو الثامنة ) توجد سلسلة من الأصوات التي2Nإلى نوتة أخرى في ترددات
تركب سلما موسيقيا فالسلم النظري الفزيائي الموسيقي يسمى بالسلم الدياتوني
.Zarlino أو الطبيعي نسبة للعالم الفزيائي الإيطالي
درجات السلم الموسيقي
الدرجة الأولى: "دو" = طونيك
الدرجة الثانية: " ري"= فوق طونيك
الدرجة الثالثة: "مي" = الوسطى
الدرجة الرابعة: "فا" = تحت دومينانت
الدرجة الخامسة: "صول" = دومينانت
الدرجة السادسة. "لا" = فوق دومينانت
الدرجة السابعة: "سي" = الشاعرة
الدرجة الثامنة: " دو" = أوكتاف
فنتابع السلم بنوطة "دو" لتعطي سلم2 - ، سلم1- ، سلم0 ، سلم1 ، سلم2 ....
من نوتة 1-لا، إلى 6 لاGammes مفاتيح البيانو تحتوي على ثمانية أوكتافات أو
المسافات الموسيقية
N'تسمى المسافة بين من سلم موسيقي إلى حاصل تقسيم رقم ذبذبة نوتة صوت كبير
Nعلى صوت صغير
I= N'/ N
أي أوكتاف المسافة يكون قيمتها2 N'=N : Unisson تكون المسافة تساوي الوحدة
، نتابع عرض المسافات لكل سلم طبيعي مع علاقة نوتة "دو" طونيك N' = 2N
هي مسافات دياتونية كالتالي:
Do=1, Ré=9/8, Mi=5/4, Fa=4/3, Sol=3/2, La=5/3, Si=15/8, Do=2
نقسم ذبذبة الصوت الكبير على ذبذبة الصوت الصغير فنحصل على مسافة مي و فا.
I = 4/3 :5/4 = 16/15
(Do-Ré)=9/8
(Ré-Mi)=10/9
(Mi-Fa)=16/15
(Fa-Sol)=9/8
(Sol-La)=10/9
(La-Si)=9/8
(Si-Do)=16/15
9/8>10/9>16/15
كسر 8/9 مسافة كبيرة
كسر 9/10 مسافة صغيرة
كسر 15/16 نصف مسافة
المسافة بين الصوت الكبير و الصغير
9/8 : 10/9 = 81/80 (comma)
المسافة بين صوت صغير و نصف صوت كبير
10/9 :16/15 =25/24 Dièse
غالبا ما نعتمد على نوتة "لا3" ندوزن بها الآلة الموسيقية بذبذبة التي تساوي
435 Hz
في المعادلة التالية سنرى كيف سنحصل على ذبذبة نوتة "مي
5/4
-----= 435/x
5/4
x =435×5/4
-----------------= 326 ذبذبة
3/5
تنطبق هذه المعادلة على إيجاد جميع ذبذبات نوتات السلم الدياتوني.
DO = 261
RE = 294
MI = 326
FA = 362
SOL = 391
LA = 435
SI = 490
DO = 522
الدييز و البيمول
غلامة الدييز يرفع الصوت إلى نصف صوت أعلى أي نضرب ذبذبة هذه النوتة في كسر 24/25 فنحصل على نوتة أعلى بنصف صوت :
مثال: صول دييز تساوي 391 ذبذبة
391×25/24= 407.29
علامة بيمول نخفض الصوت إلى نصف صوت أسفل أي نقسم ذبذبة هذه النوتة في كسر42/25 فنحصل على نوتة أسفل بنصف صوت:
مثال: نوتة صول بيمول تساوي 391 ذبذبة:
391: 25/24= 375.36
السلم الكروماتيكي
السلم الكروماتيكي أو الملون يتركب من أنصاف أبعاد صوتية متتابعة بعلامات دييز صعودا و بعلامات بيمول هبوطا نحصل على 21 صوت موسيقي مختلف.
إذا انطلقنا بنوتة "دو" من مفتاح لوحة البيانو في اتجاه صعودي بأنصاف أصوات نستعمل المفاتيح السوداء التي ترمز لعلامات دييز أم اتجاه هبوطي نلمس المفاتيح السوداء التي ترمز لعلامات بيمول.
نؤلف هذا السلم بحيث نقسم أوكتاف إلى أثنى عشر مسافة متساوية و لكل بعد له قيمته:
12__________
°= V 2=1.059
نطلق على هذا السلم الملون بسلم ج. س. باخ أي نصف صوت تأخذ وحدات المسافة التي
تعادل لوغاريتم 0.001Savarts تسمى
يساوي أوكتاف سلم باخ إلى 300 سافارتس.
Do Re Mi Fa Sol La Si Do
261 294 326 362 391 435 490 522
1 9/8 5/4 4/3 3/2 5/3 15/8 2
( 9/8) (10/9) (16/15) (9/8) (10/9) (9/8) (16/15)
( 25/24 ) dièse ( 81/80) coma
جودة الأصوات الموسيقية
Intensité, Ton, et le Timbre
ضغط الأصوات تقسم في القوة و الضغط
علو أرقام الذبذبات في الثانية الذي ينتج جسم الصوت و نصنفه في الأصوات الغليظة و الرقيقة و الترددات الكبيرة و الصغيرة. بما أن سمعنا يستقبل 1500 إلى 30000 ذبذبة في الثانية.
النغمة التي تختلف من صوت جسم إلى جسم آخر رغم أنها في نفس النوتة.