الأقصر مدينة الماضى والحاضر

2010-03-18

الأقص//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/974fa25f-461e-46e0-aa90-3c0357f6c40b.jpeg ر عاصمة مصر القديمة، تبعد عن مدينة قنا عاصمة الاقليم 56 كيلو متر جنوبا، وعن القاهرة 680 كيلومتر. وهي مدينة تاريخية تقع في وسط محافظة قنا بأقصى مصر العليا "الصعيد" يحدها من الجنوب مركز إسنا ومن الشمال مركز قوص ومن الشرق محافظة البحر الأحمر ومن الغرب مركز أرمنت وحدود محافظة الوادي الجديد. ولمدينة الأقصر طابع فريد يميزها عن جميع بقاع العالم .. فهي تجمع بين الماضى والحاضر في وقت واحد .. لا يخلو مكان في مدينة الأقصر من أثر ناطق بعظمة قدماء المصريين قبل الميلاد بآلاف السنين .

 

تعتبر مدينة طيبة أو الأقصر الأثرية في جنوب مصر من أهم المدن الأثرية في العالم.وهي مدينة تعود لعصور ماقبل التاريخ ومن آثار المدينة الشهيرة: معبد الأقصر مجمع معبد الكرنك، معبد الدير البحري أو معبد حتشبسوت، تمثالي ممنون، معبد دير المدينة، مدينة هابو، معبد الرمسيوم، معبد سيتي الأول بالقرنة، مقابر وادي الملوك ومن أهم الملوك في هذا الوادي الملك توت عنخ آمون، مقبرة سيتي الأول، مقبرة رمسيس الثالث، مقبرة رمسيس السادس ومقبرة حور محب. ويوجد أيضا غربي الأقصر مقابر وادي الملكات. ومن أهم مابها من مقابر مقبره الملكة نفرتاري

تتم//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/b34b1984-e031-44f0-b75f-60d22137e216.jpeg يز مدينة الأقصر بجمال نهر النيل فيها .. وتتميز أيضاً بخضرة أراضيها بالإضافة لاحتوائها على مجموعة كبيرة من الآثار لذا يعتبرها علماء الآثار متحف مفتوح ويمر بالأقصر نهر النيل حيث يقسمها الى نصفين .. نصف شرقي وآخر غربي، فالنصف الشرقي يحتوي على المنازل والفنادق والأراضي الخضراء وكل وسائل الحياة، أما النصف الغربي فهو مخصص لآثار الفراعنة ..


يصل عدد الجزر فيها إلى 14 جزيرة .. ما بين الحجم المتوسط والحجم الكبير وأكبرها هي جزيرة اسمها جزيرة النباتات .. وهي جزيرة تحتوي على أنواع نادرة من النباتات والأشجار العملاقة وأشجار الفواكه المختلفة ويصل إليها السياح بواسطة قوارب

وعلى جزيرة في الدير البحري معبد الملكة حتشبسوت وهو معبد كبير جداً كان بمثابة القصر الملكي أيام الملكة حتشبسوت .. وهي الملكة الفرعونية الوحيدة التي حكمت مصر



تعددت الأسماء التي أطلقت على الأقصر في تاريخها، واشهرها طيبه ومدينة المائة باب، ومدينة الشمس، ومد//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/319d2ffb-7912-4f70-9654-b493b1f74dc8.jpeg ينة النور، ومدينة الصولجان، واطلق عليها العرب هذا الاسم: الأقصر، جمع الجمع لكلمة قصر حيث جمع كلمة قصر (قصور) وجمع التكسير أو جمع الجمع (الأقصر) وذلك نظرا للقصور والمعابد التي بها، وذلك مع بداية الفتح الإسلامي لمصر

 تعتبر الأقصر أهم مشتى سياحي في مصر وبؤرة جذب لعشاق الحضارة الفرعونية. وتمتاز المدينة بطابعها الفريد الذي يميزها عن جميع بقاع العالم، حيث تعد من أهم مناطق الجذب السياحي في مصر، وتضم أكبر قدر من الآثار القديمة، التي لا يخلو مكان فيها من اثر ناطق بعظمة قدماء المصريين قبل الميلاد بآلاف السنين .

 

 وكا//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/3a559069-fdc2-462a-90e7-544e28f1919f.jpeg نت الأقصر قد شهدت اهتماما كبيرا بترميم آثارها ومتاحفها خلال السنوات الماضية، حيث تم افتتاح الطابق الثالث لمعبد الملكة حتشبسوت للمرة الأولى بعد ترميمه، كما يجري الانتهاء من ترميم مقبرة حور محب أكبر واهم مقابر وادي الملوك، إضافة إلى تركيب بوابات الكترونية لجميع المواقع الأثرية المفتوحة لتأمينها ضد السرقة .

وتجذب الأقصر الشريحة الأكبر من السياحة الثقافية الوافدة إلى مصر، وتعتبر الأقصر مخزن الحضارة المصرية القديمة وفيها أكثر من «800» منطقة ومزار اثري تضم أروع ما ورثته مصر من تراث إنساني. وقد ظلت الأقصر ( طيبة)، عاصمة لمصر حتى بداية الأسرة السادسة الفرعونية، حين انتقلت العاصمة إلى منف في الشمال .

 

//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/06d8b7b6-7667-4dfe-869e-4eb67719f7f1.jpeg

 

عالية كريم

رئيسة تحرير "معكم"

 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved