السكر حلو لكن حقيقته مرة / اعداد عالية كريم

2007-11-19
 كثيراً ما نقرأ عن مض//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/712c7f12-814e-4b10-9bab-080e4aa751e5.jpeg ار التدخن، ومضار الملح، لكن لا ندري ان هنالك خطرا حقيقياً مبعثه السكر، رغم ان ليس هنالك نسبة متفق عليها عالمياً، للكمية التي يحتاجها الجسم، لكن منظمة الصحة العالمية تؤكد على ان الكمية التي يجب ان نتناولها من السكر لا تتعدى 10% او لاتزيد على 200-250 كالري، من السكر المخلوط بالأطعمة،بالإضافة للسكر المأخوذ من الفاكهة، وبذا يجب ان نتعرف على كميات السكر الموجودة في اطعمتنا، بقراءة ما مكتوب على الأطعمة من مكونات .
ان اخذ كميات كبيرة من السكر يؤدي الى الزيادة في الوزن، والى العديد من المشاكل الصحية، بالإضافة الى احتمالية عالية للإصابة بالسرطان ومرض السكر، وأمراض القلب، ومرض السكر( النوع الذي يمكن ان يؤدي الى العمى اوالموت المبكر) . ومثلما كانت مصانع التبغ، ولمدة طويلة، تنكر الصلة بين التدخين والسرطان، كذلك مصانع السكر تنكر علاقته بالأمراض السالفة . ولذا تؤكد الدراسة التي قامت بها البروفسورة ( شيلابنكك هام ) من جامعة اوكسفورد على علاقة السكر بزيادة الوزن، وهذه الدراسة تلفت نظر الناس الى عدم الجري وراء دعايات المأكولات التي تحتو على كميات عالية من السكر لأن خطرها كخطر التدخين، لما تسبب من أمراض . لأن الهدف من الدعايات هو أرباح عالية للشركات ومضار صحية للمستهلك .

المخاطر التي يسببها السكر
.
1ـ يسبب السكر تذبذب جلوكوز الدم.
يؤدي عدم استقرار سكر الدم في الجسم إلي تأرجح المزاج في أغلب الأحيان، والإصابة بالإعياء، والصداع، والشهوة لتناول المزيد من السكر. كما يعمل السكر علي وضع الجسم في مرحلة الإدمان بحيث تجعلك كل حبة سكر تشعر بالتحسن ولكن بشكل مؤقت، وبعد ساعات قليلة، يزداد الشعور بالجوع. من جانب أخر أولئك الذين يتجنبون أو يتناول السكريات بكميات قليلة يملكون توازن عاطفي وشعور مفعم بالطاقة أكثر.

2ـ يزيد استهلاك السكر من خطر الإصابة بالبدانة، وداء السكري، وأمراض القلب.
أظهرت الدراسات بأنه كلما زاد استهلاك الشخص للأطعمة الغنية بالجلايمك (تلك التي تؤثر علي مستوي السكر في الدم بسرعة)، ومن ضمنها الأطعمة التي تحتوي علي السكر، كلما زاد خطر الإصابة بالبدانة، وداء السكري، وأمراض القلب. كما تقترح الأبحاث الجديدة ارتباط الحمية الغنية بالجلايمك بالعديد من الأشكال المختلفة للسرطان .

3ـ يتدخل السكر في جهاز المناعة.
علي الرغم من أن الابحاث علي الإنسان ضئيلة، لكن الدراسات علي الحيوانات أظهرت بأن السكر يقمع التفاعل المناعي. ونحتاج إلي المزيد من الأبحاث لفهم هذه الآليات بالضبط ؛ علي أية حال، نحن نعرف بأن الخميرة والبكتيريا تقتات علي السكر وعندما تخرج هذه الكائنات الحية عن السيطرة في الجسم، يصاب المريض بالعديد من الالتهابات والأمراض.

4ـ الحمية الغذائية الغنية بالسكر تسبب نقص معدن الكروم من الجسم.
إذا استهلكت الكثير من السكر، والنشويات المكررة الأخري، فمن المحتمل إن لا تحصل علي ما يكفي من معدن الكروم، وأحد وظائف معدن الكروم الرئيسية هو مساعدتك علي تنظيم السكر في الدم. ويقدر العلماء بأن 90 بالمائة من الأمريكان لا يحصلون علي ما يكفي من معدن الكروم. ويتوفر معدن الكروم في الأطعمة الحيوانية، والنباتات، والمأكولات البحرية. بينما تقوم الأطعمة النشوية، والمكررة باستخلاص الكروم من هذه المأكولات.

5ـ يعجل السكر من ظهور آثار الشيخوخة.
حتي أنه يساهم في ظهور تلك العلامات الواضحة للشيخوخة المبكرة، مثل جفاف الجلد. بينما تقوم بعض السكريات بعد الدخول في مجري الدم، بالالتصاق بالبروتين، في عملية تعرف بـ "Glycation". وتساهم هذه التراكيب الجزيئية الجديدة في خسارة الصفة المطاطية الموجودة في أنسجة الجلد، والأعضاء والشرايين. وكلما زادت كمية السكر في دمك،كلما تسارع هذا الضرر

6ـ السكر يسبب تسوس الأسنان.
مع كل التأثيرات الخطرة الأخري للسكر، يجب أن لا ننسي الضرر الأساسي الذي يقوم به عندما يحتل مكاناً علي أسناننا، ويسبب التسوس أكثر من أي مادة أخري. لماذا لا تضع سناً في كوب الكولا وتري بالضبط ماذا يفعل السكر للأسنان.

7ـ يسبب السكر أمراض اللثة، التي قد تسبب أمراض القلب.
تشير الدراسات إلي أن الإصابات المزمنة، مثل تلك التي تظهر علي اللثة، تلعب دوراً مهماً في تطوير مرض الشريان التاجي

8ـ يؤثر السكر علي تصرفات الأطفال.

مع الرغم من تأكيد ملايين الآباء، إلا أن أكثر الباحثين لا يزالون غير قادرين علي إظهار تأثير السكر علي سلوك الأطفال. من المشكلة في أن الأطفال يتجاوبون إذا تناولوا الشراب المحلي بالسكر الطبيعي، أو المحلي صناعياً بنفس القدر، مما يربك المحللين. ومع ذلك يقول الآباء بأن الأطفال يتصرفون بنشاط مفرط بعد تناول وجبة حلويات.
أما عن قدرة الأطفال علي التحصيل الأكاديمي، فقد قامت مجموعة من الباحثين بعمل دراسة علي 803 من طلاب المدارس في ولاية نيويورك، ما بين 1979 و1983، عن طريق تقليل السكروز (السكر)، وإلغاء الأصباغ الصناعية، والمحليات خلال وجبات الطعام التي تقدمها للطلاب، فارتفعت نسبة التحصيل بنسبة 15.7%، مقارنة مع 1.7% من السنوات السابقة.

9ـ السكر يزيد الإجهاد والتوتر
عندما نكون تحت ضغط وتوتر، يرتفع مستوي هرمون التوتر في الدم. وتنطلق هذه الهرمونات في الجسم للتقديم الدعم ضد هجوم وشيك علي الجسم. وتنطلق هذه المواد الكيماوية عند انخفاض مستوي السكر في الدم. علي سبيل المثال، بعد تناول قطعة حلوي، يمر الجسم بتغيرات كيماوية تسبب تراجع مستويات السكر، فتنطلق هرمونات التوتر مثل الادرنالين، واليبنفرين، والكريستول. وتعمل هذه الهرمونات علي رفع السكر في الدم، وتوفر دفعة طاقة للجسم، ولكن هذه الهرمونات تسبب مشكلة أخري، وهي الشعور بالتوتر، والغضب.

10ـ يحتل السكر مكان المواد الغذائية.
وفقاً لبيانات الوكالة الأمريكية، يستهلك الناس السكر المنخفض بالمواد المغذّية الضرورية أكثر من غيرها خصوصاً فيتامين أي، وفيتامين ج، وحامض فوليك، وفيتامين ب 12، والكالسيوم، والفوسفور، والمغنيسيوم، والحديد. وبالطبع من يستهلك السكر بكثرة، غير الأطفال والمراهقون الذين يحتاجون بشدة للمواد المغذية الضرورية .
الآن وقد تعرفت علي مضار السكر، فكر في طريقة أفضل لاستهلاك السكريات، وتذكر بأن علبة المشروبات الغازية تحتوي علي 8 ملاعق صغيرة من السكر، وبأن المراهق يتناول 18 ملعقة صغيرة من السكر يومياً، وهذه كمية غير صحية أبداً. وأقرأ المكونات الغذائية علي علب الطعام، والمشروبات وفكر مرتان قبل أن تشرب أو تمضغ السكريات

عالية كريم

رئيسة تحرير "معكم"

 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved