الصيرفة والرواية : إخلاص النجار.. ورسائل القدر

2019-01-07
مفتاح امسيتنا الأربعاء 26/ 12/ 2018 
 //api.maakom.link/uploads/maakom/originals/148d7370-aa56-48cb-a08e-7cfca79cecfc.jpeg
الإشتغال في حقلين متباعدين، يشترط الكثير من التوازن، في العطاء، فقد تخلى القاص والروائي يوسف أدريس عن مهنة الطب، بعد أن مارسها في بدايته، ليتفرغ إلى الأدب، واستمر حاكم التحقيق القاص والروائي الكبير فؤاد التكرلي في وظيفته بل والأستفادة من إضابيرها واعادة تدوير السرد الجنائي، ليهبنا أجمل النصوص العراقية التي غدت عالمية بفعل الترجمة : العيون الخضر،الوجه الآخر، الرجع البعيد، خاتم الرمل، بصقة في وجه الحياة، المسرات والأوجاع .. وغيرها الكثير .
 
وهاهي زميلتنا في منتدى أديبات البصرة، الأستاذة الدكتورة إخلاص باقر النجار،الأستاذة في العلوم المالية والمصرفية، بعد مؤلفاتها السابقة، تصّدر رواية طويلة بعنوان ( رسائل بأنامل القدر ).. تدور أجواءها بين فضائين : البيوت والحرم الجامعي، وتتناسج الآواصر على مهل،لتمنحنا رواية عراقية بصرية على مشارف السبعمائة صفحة من الحجم الكبير .
 
باسم المنتدى أرحب بالحضور العزيز
وباسم الحضور نرحب  بالروائية الاستاذة الدكتورة إخلاص باقر هاشم النجار

قراءة خاطفة
القدر والأنامل 
 //api.maakom.link/uploads/maakom/originals/9ba38aa8-4692-4841-9aed-1c925f7af093.jpeg

بلقيس خالد
 
أستغرقت ُ في تأمل عنوان الرواية، فالعنوان هو الأول دائما، في النصوص الأدبية، كمنصة إنطلاق ..
 
المؤلفة لو قالت : رسائل القدر، لوصل العنوان كاملا للقارئ، كما وصلت للأذن سمفونية القدر لبتهوفن أو ليلة القدر : رواية المغربي طاهر بن جلون . والعنوان يتكون من مفردات هامة جدا .
 
*رسائل : والكلمة تعني تفاهم وتحاور بين طرفين أو أكثر، لكن المفردة الثالثة تكشف عن كفتين غير متكافئتين، أعني هناك قدر وهناك مقّدر، وهذا يعني أن  الرسائل من طرف واحد مقتدر هو القدر، وأن السطور هي حيوات الشخوص، المسيرين والمسيرات، والعنوان لم يتعقب خطوات القدر في العنونة، بل انفتحت الكامير بسعة الشاشة على أنامل القدر..
 //api.maakom.link/uploads/maakom/originals/78ae0742-d439-4c5e-bd90-a66167af89f0.jpeg
تتشابك العلاقات الاجتماعية والعائلية، حد الأشكال على القارىء . لذا تمنيتُ لو أن المؤلفة وضعت فهرسة خاصة بكل عائلة وهذا الترتيب معمول به في المسلسلات المصرية الروائية، وكذلك في بعض الروايات ومنها روايات أجاثا كرستي . فنحن أمام حشد من الشخوص ولكل شخص وظيفة روائية تتحرك الرواية من خلالها  بالترابط مع بقية الشخوص ( هبه، هدى، هالة، هيفاء، ماري، مروة، لينة، سبأ، سبل، أنسام، زكية، أم سالم : المنظفة، وعد، خالد، نائل، منذر، باسم، عبد الحافظ، عبد الرحمن، معاذ، قتيبة.. )
 
مِن جانب ٍآخر تتنقل الشخوص بين الأمكنة، منها  من بيت إلى آخر، وهي نقلة معلن عنها في المشهد الأول من الرواية، وتترك هذه النقلة أثرها السلبي على الأبنة ( يحاول الأب سراج الدين مواساة أبنته أيار 17 سنة والدموع تنحدر من عينيها على ما ألم بها من لوعة الفراق والرحيل من بيتها الذي طالما أحبته . )
                                              
السيادة في الرواية : للصداقة وكيفية صيانتها من كل مكروه، ويتجسد ذلك من خلال شخوص الرواية والتواصل الحميم بينهم وبينهن .
................................






حاورته : بلقيس خالد

بلقيس خالد شاعرة عراقية من مواليد مدينة البصرة مؤسسة منتدى أدبيات البصرة الذي يعتبر أول منتدى أدبي نسوي تابع إلى اتحاد أُدباء وكتاب العراق فرع البصرة[1]. تعتبر أول أديبة عراقية بصرية تـُـــرشح وتفوز في أنتخابات رئاسة اتحاد الأُدباء والكتاب في البصرة وتتسنم منصب مسؤولة اللجنة الثقافية في الإتحاد عام 2019 . صدر لها خمس كتب " امرأة من رمل، بقية شمعة، قمري، سماوات السيسم، كائنات البن، كتاب دقيقتان ودقيقة واحدة " بلقيس خالد استمرت واستطاعت ان تقدم أدبا مختلفا ومتميزا خرجت به من الإطار الضيق المفروض على المرأة والحركات النسوية إلى افاق واسعة، تعتبر بلقيس خالد أول شاعرة وأديبة تشارك في انتخابات اتحاد أدباء البصرة .

 

 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved