مدينة البندقية ملكة البحر الأدرياتيكي

2015-07-30

 

//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/372d8d8a-3f0a-4044-8831-1c0791a2364a.jpeg

في هندستها المعمارية تم تصنيفها كأحد مواقع التراث العالمي، ولَقّبوها ملكة البحر الأدرياتيكي، مدينة المياه، مدينة الأقنعة، بالاضافة الى انها مركزًا للحرير، وتجارة الحبوب والتوابل، كما انها تعتبر مركزًا للفنون ...

انها  أكثر مدن العالم جمالاً، بنيتها المعمارية تتمتع بسحر فريد، وموقعها في أواسط بحيرة البندقية، التي تمتد على طول الخط الساحلي، انعكس بدوره لمسات فنية تتماهى مع هندستها المعمارية  .

تعتبر فينيسيا عاصمة اقليم فينيتو الواقع في شمال شرق ايطاليا وتطل على بحر الادرياتيك، وتعتبر من اهم المدن الايطالية واكثرها جمالا لما تتمتع به من مباني يعود تاريخ اغلبها الى عصر النهضة في ايطاليا، وقنواتها المائية المتعددة تجعلها فريدة من نوعها .

 ينعدم في فينيسيا  استخدام السيارات والشاحنات وحتى الدراجات الهوائية، مما يوفر بيئة مثالية في نقائها، فوسائل التنقل الاكثر انتشارا هي القوارب، منها القوارب الكلاسيكية المتوفرة  بكثرة في المدينة والتي يطلق عليها اسم الجندول  Gondola ( وهو قارب مطلي باللون الاسود بطول 11 متر ويتألف من 280 من مختلف انواع الاخشاب، يقوده بحار بزي مخطط مع ارتداء قبعة خاصة )، تنساب هذه القوارب في القنوات الصغيرة، برومانسية رائعة، هنالك ايضا انواع اخرى من القوارب تستخدم لنقل الحاجيات اليومية والمواد الغذائية والبضائع على اختلاف انواعها، وتوجد ايضا السفن التي تسمى بالباصات المائية وتستخدم لنقل السواح بين الجزر.

//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/3aed5cfc-5b45-4f0d-b61c-ec3366846c53.jpeg 

 تنقسم البندقية إلى 6 مقاطعات وهي بللينو- بادوا - روفيجو - فينيسيا - فيرونا - فيسنزا،  ويقدر عدد سكانها ب271 ألف نسمة، والمدينة عبارة عن عدد من الجزر، تبلغ 116 جزيرة متصلة ببعضها بجسور يبلغ عددها 416 جسرا.

//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/2f707f6f-f1f8-4f4c-8e97-809ed39142dc.jpeg

من اشهر جزرفينيسيا، جزيرة مورانوالتي، التي تشتهر بصناعة الزجاج الفني الفاخر، واشهر الجسور جسر يالتو وجسر الآهات القديم، وهناك ايضا العديد من القصور الجميلة ومنها قصر غراسي .

ومن المعالم المهمة في المدينة، كنيسة القديس ماركو حيث تتميز بقبابها الخمس الشرقية الطابع وبرجها الذي يبلغ ارتفاعه 100 متر.

من اعلام مدينة البندقية الرحالة ماركو بولو الذي وصل الى الصين عن طريق سوريا وعبر مضيق هرمز مرورا بالتيبت ثم عاد الى فينيسيا.

ومن الموسيقين، الموسيقار فيفالدي صاحب قطعة الفصول الاربعة، ومن الرسامين تزيانو رائد الفن التصويري في القرن السادس عشر وكاناليتو الذي كرس نفسه لتصوير مشاهد المدينة بلوحات رائعة.

ومن الأعلام في الأدب، الكاتب المسرحي غولدوني مؤسس الملهاة الحديثة.

 



عالية كريم

رئيسة تحرير "معكم"

 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved