مهرجان سينما الطفل في الرباط/عالية كريم

2007-11-29

ستحتضن العاصمة المغربية الدورة الثانية لمهرجان سينما الطفل الذي تنظمه جمعية سينما وثقافة الطفل التي يترأسها السينمائي عبد الحميد السملالي برعاية جمعية " لا تمس أولادي " تحت الرعاية السامية لصاحبة السموالملكي رئيسة المرصد الوطني لحقوق الطفل الأميرة للا مريم .


حميد السملالي، كاتب ومخرج//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/81a0fb2b-a92c-4910-a1d1-d6a1a46be376.jpeg ومنتج مغربي، اسس شركة " معمل العين للانتاج السينمائي السمعي والبصري " عمل بالعديد من الأعمال السينمائية، كما انه مؤسس مهرجان سينما الطفل في المغرب، وله ما يزيد عن ستين كتاب في ادب الأطفال، وقصص خيالية وواقعية متنوعة، كما انه يهئ للدورة الثانية لمهرجان سينما الطفل، وبذا فإنه بأعماله الموجهة للطفل- سمعية كانت ام بصرية - يفتح باباً مهماً لموضوع طالما اهمل في عالمنا العربي، ويضع لبنةً في اساس تنشئة الأجيال وتجنيبهم حالة التغريب الشديد الذي اصبح يهدد اطفالنا اليوم .
توجهنا لحواره لنتعرف على تجربته المهمة في مجال الأطفال فسألناه :

- ما سر توجهك نحو العمل للأطفال ؟

* كان عملي هو تدريس مادة الفلسفة في مدرسة ثانوية لتلاميد هم اقرب الى مرحلة الطفولة، وعندما تغيرت المناهج المدرسية، الغيت مادة الفلسفة، مما اضطرني لتقديم استقالتي، ولولعي بالعمل للأطفال وخبرتي بالكتابة في مجال الطفل ( بدأت الكتابة للأطفال منذ نهاية السبعينات ) كل ذلك دفعني لتكوين شركة للعمل السنمائي ..

- ماذاعن مشاريعك؟

* أهيئ لمجموعة كبيرة من قصص الأطفال، حوالي مئة عنوان، وتحضيرات للدورة الثانية لمهرجان سينما الأطفال

- عرفنا بأن الدورة الأولى للمهرجان كانت في مدينة القنيطرة، فهل ستكون الدورة الثانية فيها ايظاً ؟

*الدورة الثانية ستكون في مدينة الرباط

- لماذا الإنتقال الى الرباط ؟


* انا اخترت القنيطرة في الدورة الأولى، وفاءاً مني للمدينة التي ولدت فيها ونشأت فيها، لكن تجربتي كانت عبارة عن صراع على جميع الأصعدة، والشئ الوحيد الذي استفدته من هذه التجربة هو الخطوة الأولى، وكانت خطوة ضرورية رغم احباطاتها،ولذا فان انطلاقة هذا العام ستكون مهمة وسنخوضها ونحن مسلحون بتجربة، والإنطلاقة ستكون هذا العام في الرباط، وسيكون بالتعاون مع جمعية مهمة ومقرها في أغادير.

_ حدثنا قليلاً عن هذه الجمعية

* إسم الجمعية " لاتمس أولادي " التي تعمل ضد التحرش الجنسي بلأطفال وهي جمعية ذات منفعة عامة ومدعومة من قبل الدولة، بالإضافة لرعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم رئيسة المرصد الوطني لحقوق الطفل .

- ماهي طبيعة المهرجان؟

* هو مهرجان دولي لايقتصر على المنتوج المحلي، بل سيكون بمشاركة عربية وأجنبية، وستتخلله العديد من الندوات والمحاضرات والمعارض .. ونعمل على ان يكون للمنتوج المقروء مكانة بين فقرات المهرجان لأن( لاخير في أمةٍ لا تقرأ)..

- ماذاسيكون شعار المهرجان ؟

* كان شعار المهرجان في السنة الماضية هو " من أجل سينما وطنية للطفل " اما هذا العام فلا زلنا لم نضع الشعار، وسيكون متماشياً مع فقرات المهرجان، ونحاول ان نضمنه اعمال ترسّخ قيم الأمانة والصدق والسلوك السليم ..

- ومتى ستكون الدورة الثانية للمهرجان ؟

* ايضاً لازلنا لم نحدد تاريخه بالضبط، الاّ انه سيكون خلال الفترة الدراسية ليتسنى للأطفال حضوره من خلال مدارسهم، وبذا فالموعدلا يتعدى نهاية الشهر الخامس .


 حميد السملالي

كاتب ومخرج ومنتج
حاصل على بكالوريوس الآداب ـ جامعة بغداد ـ العراق 1971.
أسس شركة "معمل العين" للإنتاج السينمائي والسمعي البصري 1984.
أهم أعماله
أنتج وأخرج أول أفلامه بالرسوم المتحركة بعنوان " ديدي الدجاجة".
كتب وأخرج وأنتج سلسلة "بوبو السنجاب": "بوبو والجبنة" و "بوبو و الكتكوت".
أنتج و أخرج فيلما يجمع بين الرسوم المتحركة واللقطات التسجيلية عن الملك الراحل "محمد الخامس" عن قصة "المقاوم الأول" لأحمد عبد السلام البقالي.
"عصفور من الأطلس" ـ فيلم رسوم متحركة ـ إنتاج وإخراج.
"الملوث" ـ فيلم رسوم متحركة ـ إخراج.
له ما يزيد عن ستين كتابا في أدب الأطفال، وقصص مصورة خيالية و واقعية متعددة.

 

عالية كريم

رئيسة تحرير "معكم"

 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved