إمرأة كافحت من اجل المرأة ثم انتحرت لكونها إمرأة\ دال

2014-09-11

//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/229b9bb3-2891-4c81-ab02-6819ff052e8b.jpeg

 * امرأة مصرية أبحرت بين أمواج متلاطمة، كي تكون حياتها متميزة ، لذا جعلتها قصة كفاح  في وجه قوى الرجعية في مجتمعها الذي كان يعارض المساواة بين الرجل والمرأة .
 
* سيرتها كانت محاولة للتعبير عن مولد وعي نسائي ومحاولة للكشف عن بعض جوانب المجتمع المصري في لحظة محددة من تطوره‏ . 
 
* ينسب لها الفضل في حصول المرأة المصرية على حق الانتخاب، في النصف الأول من القرن العشرين،...
 
* ناضلت من اجل حرية المرأة لذا فانها تعتبر من رائدات حركة تحرر المرأة المصرية . ..
 
* هي اديبة، باحثة، مؤسسة لدوريات أدبية، ومناضلة ضد الوجود البريطاني في مصر .
 
 * كانت ضمن أول وفد لفتيات مصريات ذهبن للدراسة في ''السوربون''، فدرست الفلسفة ورسالتها كانت حول''المرأة في الإسلام'' ...
 
* ناضلت من أجل تحرير المرأة، وكافحت من أجل تحرير مصر وجلاء الاستعمار، "اقتحمت البرلمان" مرة بالتظاهر ومرة بالانتخاب .
 
 //api.maakom.link/uploads/maakom/originals/16071437-9954-4ddb-a8d2-75ebf733e3b2.jpeg
 
* خاضت أولى معاركها بعد عودتها من فرنسا؛ حيث تقدمت للجامعة المصرية للعمل بها كأستاذة بقسم الفلسفة بكلية الآداب، إلا أن عميد الكلية رفض أن يسند إليها مهنة التدريس الجامعي لكونها "إمرأة"، لم تستسلم للأمر وحولت رسالة التدريس إلى رسالة عامة تمارسها من خلال الصحافة والتعليم المجتمعي،
 
* أُسندت اليها رئاسة تحرير مجلة "المرأة الجديدة"، وما لبثت أن أصدرت مجلتها الخاصة التي تحمل اسم "بنت النيل" لتكون أول مجلة نسائية في مصر لتعليم وتثقيف المرأة المصرية.
 
 *  في فبراير 1951 قادت مظاهرة برفقة 1500 امرأة اقتحمت بها مقر مجلس النواب المصري (البرلمان)، حيث كانت تهدف بأن ينظر المجلس ورئيسه بجدية في قضايا ومطالب المرأة المصرية، ويعتبر الكثيرون هذه اللحظة لحظة تاريخية بالنسبة للحركة النسائية.
 
* بعد أسبوع من المظاهرة عرض على المجلس قانون ينص على منح المرأة المصرية حق الانتخاب والترشيح للبرلمان .‏
 
* اسست اول حزب نسائي سياسي مصري"بعد ثورة يوليو 52، وتحول "اتحاد بنت النيل" ليصبح حزبا بنفس الاسم ...
 
*"في عام 1954، وحين كتابة "دستور الثورة"، احتجت على عدم وجود تمثيلا للمرأة في لجنة كتابة الدستور، وهذا ما دفعها للإضراب عن الطعام لـمدة 10 أيام، لم تنتهي إلا بوعد من "اللواء محمد نجيب" بأن يكفل الدستور حق المرأة، وبالفعل جاء الدستور لينص على حق المرأة المصرية في التصويت والترشيح للانتخابات.
 
* أسست حركة للقضاء على الجهل والأمية المتفشية بين النساء ،في عدة مناطق شعبية من القاهرة  كمدرسة لمحو الأمية في منطقة بولاق .
 
في 1951 قامت باعداد فرقة شبه عسكرية من النساء المصريات للمقاومة ضد وحدات الجيش البريطاني في قناة السويس تضمنت الاستعداد للقتال وتدريب ممرضات للميدان.
 
* حوكمت لقيادتها مظاهرة نسائية من اتحاد بنت النيل حيث قمن بمحاصرة بنك باركليز البريطاني في القاهرة في يناير 1951 ودعين لمقاطعته .
 
* ولدت الدكتورة "درية شفيق" في مدينة طنطا في دلتا النيل في عام 1908، درست في مدرسة البعثة الفرنسية في طنطا، تم ارسالها ضمن أول فوج طالبات من قبل وزارة المعارف المصرية للدراسة في جامعة السوربون في باريس على نفقة الدولة، وهي نفس الجامعة التي حصلت منها على درجة الدكتوراة في الفلسفة العام 1940، حيث أثبتت في رسالتها أن حقوق المرأة في الإسلام هي أضعاف حقوقها في أي تشريع آخر ‏.
 
* بدأت أصعب معاركها وهي الكفاح ضد العزلة والوحدة لمدة‏18‏ عاما انتجت خلالها‏ 16‏ كتابا منها دوواين شعر ومذكراتها وترجمة للقرآن الكريم باللغتين الفرنسية والانجليزية وفي عام‏1975‏ خرجت‏(‏ درية‏)‏ الى شرفتها وخطت نحو الفراغ‏ 
 
 * توفيت  في 1975 بعد سقوطها من شرفة منزلها، ( يقال انها انتحرت ) ومرت أعواما وهي "حروف من نور" في سجل نضال المرأة المصرية، ليعود سطوع اسمها في الأيام الأخيرة بعد الجدل الدائر حول "حذف صورتها من الكتب التعليمية" بسبب سفورها وعدم ارتدائها للحجاب، 
 
 
* أصدرت عدة دوريات أدبية منها مجلة المرأة الجديدة ومجلة بنت النيل ومجلة الكتكوت الصغير للأطفال، في سنوات العزلة ، الفت عدة دواوين شعرية وكتب إضافة إلى مذكراتها الخاصة.
 

عالية كريم

رئيسة تحرير "معكم"

 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved