مركز الجالية العراقية في مونتريال يتألق بنشاط ثقافي متميز

2008-09-22
 في السابع عشر من كانون الثاني لعام 2009 افتتح مركز الجالية العراقية في مونتريال نشاطَهُ الثقافي بأمسيةٍ ثقافية تَعانَقََ فيها الشعر والموسيقى العراقية التراثية، فأعطى مزيجاً ثقافياً رائعاً تفاعل معه الحضور الذي فاق عدده ما كان متوقعاً، والذي جمع كافة أطياف المجتمع العراقي،- بحضورسفير العراق في كندا والملحق الثقافي واعضاء السفارة العراقية، والقنصل العراقي في مونترال وعقيلته- مما يدل على تعطش الجالية المغتربة الى فنٍ ملتزم أصيل كإثبات لقدرته على تمسكه بهويته واعتزازه بأصالته ...


* استهلت الأمسية السيدة أمل الركابي نائبة رئيس المركز بكلمة رحبت فيها بالحضور اعقبها "نشيد موطني" يرافقه عزفٌ مشترك على العود من قبل الاستاذ سيروان ياملكي والدكتور عمر الديوجي .


*شارك في الامسية الفنان والشاعر سيروان ياملكي الذي حضرمن  مدينة فانكوفر في أقصى الغرب الكندي، بدعوة خاصة من مركز الجالية. كما شارك من مونتريال الدكتور عمر الديوجي بالعزف على العود والفنان جيرمي روي على الة البيس.

* كما شاركت الشاعرة اروى السامرائي بقراءآت شعرية بمصاحبة عزف على العود من قبل الدكتور عمر الديوجي شدت الجمهور ونالت استحسانهم .

* تضمن البرنامج عزف مشترك للاستاذ سيروان ياملكي والدكتور عمر الديوجي لمقطوعة "بغداد" تأليف الاستاذ منير بشير وكذلك عزف مقام الدشت للدكتور عمر الديوجي بمصاحبة جيربمي روي على البيس واغنية قصة حب باللغة الكردية غناء وعزف سيروان ياملكي بمصاحبة عمر الديوجي


*كانت فترة للإستراحة بين الفقرات  قُدِمَتْ خلالها مأكولات عراقية تضمنت اصناف من ألمعجنات وخبز العروق والكليجة والطرشي والحلويات مع الشاي والقهوة والعصائر .


* بعد الاستراحة قدم الشاعر هادي الشبوط والشاعر رزاق علوان مجموعة من قصائدهم التي تجاوب معها الحضور لتماهي موضوعاتها مع قضايا الوطن وهموم الإغتراب ...

* قدم الفنان والشاعر سيروان ياملكي مجموعة من الاغاني التراثية العراقية والعربية وبعدها اختتمت الامسية بمجموعة من قصائده التي نالت اعجاب الحضور، الذي عبر عن اعجابه بالتصفيق وطلب الاعاده لكثير من المقاطع.

* بعد اختتام فقرات الأمسية، جرت سحبة بطاقات اليانصيب لمجموعة من الهدايا .

كانت الأمسية ناجحة بتحقيق أهدافها وذلك بربط الجالية العراقية المغتربة بثقافتٍها وتراثٍها من خلال ما احتوته فقراتها من ألوان موسيقية تراثية أصيلة وفقرات شعرية استطاعت ان تمس هموم المغترب العراقي وان تعبر عن مشاعره وتفاعله مع قضايا بلده وعزمه على ان يبقى متوحداً بكل أطيافه . وكانت ناجحة ومتميزة من حيث التنظيم والترتيب حيث تظافرت جهود العديدين منهم أمل الركابي، هالة العبيدي وعلاء الشهربلي مع مجموعة الشباب المتطوعين الذين ساهموا بجهود كبيرة في ترتيب القاعة وخدمة الحضور ..


* واستطاعت الأمسية بتنوعها ان تعطي نموذجاً صادقاً للأصالة ،مما جعل سيدة كندية من الحضور تعبر عن ذلك بقولها : "هاانني ذهبت الى العراق وعدت بدون تذكرة سفر"

//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/3ffc3a3a-3c23-4671-8b6d-5b5dd34ab41f.jpeg

 

//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/0a67bc74-42b0-4797-bccd-531e7af3f62d.jpeg
//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/77026884-098b-42a4-b17f-9ac5858b7331.jpeg
//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/b4b8cd56-ebf9-44c5-95ed-d918969d13fb.jpeg
//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/3e1ba23d-daa8-4c9b-86eb-e88361d7a544.jpeg

 

//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/0e8e3f0c-5157-4ac6-a00f-89dd2f15dce4.jpeg

 

 

 

 

عالية كريم

رئيسة تحرير "معكم"

 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved