مسح ضوئي/ 4- في رسالة ماجستير..

2014-04-29
 
//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/a9b096da-f949-4667-a6f3-c74f46d043a8.jpeg
تحديدا..بعد سنوات من سقوط  الفاشية في العراق.. وفي يوم مناقشة رسالة ماجستير في النقد الأدبي والرسالة تتناول الادب العراقي ضمن فضاء الريف . ... رسالة الماجستير من خلال أطلاعي عليها، أنا المريض بكل ما هو جديد في آلية العمل النقدي، أنشددتُ للجهد المعرفي الغزير في هذه الرسالة، ولولا حيائي لطلبت ُ نسخة لي منها، أكرر قراءتي فيها، وأتعلم من هذا الجيل الأكاديمي الجديد، الطالع من اوجاعنا العراقية.. أكررأنشددت ُ لآليات العمل النقدي..الذي أشتغل على روايات تحتوي فضاء الريف بعقائده وطقوسه وازدواجياته وطوائفه حيث الوعي المزيف يحاول قهر الوعي السوي كل ذلك بأسلوبية مشعرنة مع حفاظها على الروح الاكاديمية، لا على جهامتها...وحسب قول احد الأساتذة المنفتحين على أفق الحداثة..
انها هذه الرسالة في الاقل تستحق جيد جدا...لموضوعتها وللجهد العميق المبذول فيها..لكن أحد الاكاديميين،  في لجنة المناقشة كانت  لديه ملاحظاته ..سأتوقف عند ملاحظتين منها فقط :
*الرسالة تحتفي بدور الشيوعين في الريف وتهمل دور الاحزاب الاسلامية
*الرسالة تحيل الطقوس الدينية كلها لجذر سومري..
شخصيا..أتساءل هل قرأ الدكتور( ...) الروايات التي اشتغلت عليها رسالة الماجستير..؟! اذا كان قد قرأها حقا فكيف يطالب ان تتناول دور الاحزاب الاسلامية؟  ومؤلفو الروايات لم يتناولوا دور هذه الاحزاب  الأسلامية في الريف العراقي، هل على رسالة الماجستير ان تشتغل من خلف ظهر مؤلفي هذه الروايات ؟!
أما اعتراض الدكتور(...) على ذكر دور الشيوعيين والفكر اليساري، فأن الدكتور يرفض التحلي بالموضوعية  في مناقشة رسالة الماجستير؟! من خلال الرفض، يطالب  رسالة الماجستير ان تتخلى عن اجراءاتها البحثية ..مثلا.. حين يتناول اي باحث رباعية ابو كاطع (شمران الياسري)، هل ممكن حذف فاعلية الفكر اليساري من الرواية؟ أو(وليمة لأعشاب البحر) رواية حيدر حيدر عن تجربة (فيت هور) على وزن فيتنام.. وتحديدا أعني جماعة الشهيد (خالد زكي) في منتصف ستينات القرن الماضي، قبل انشقاق القيادة المركزية بقيادة عزيز الحاج وبيتر يوسف وسامي أحمد ومحمود أحمد الصفار .. راوية (وليمة...) تشتغل على فاعلية دور اليسار العراقي في الريف، هل يمكن تناول الرواية من خلال حذف مهيمنتها الروائية ؟!
..ولنضرب مثلا ابعد.. حين أتناول مثلا ثلاثية نجيب محفوظ هل يمكن حذف حركة الاخوان اودور الشيوعيون؟ صعوبة الحذف هي ان ثلاثية نجيب محفوظ على مستوى الفكر تشتغل على هاتين الحركتين على الشيوعيين وعلى الاخوان.. فقط والطريف بالأمر.. يذكر نجيب محفوظ، ان أحدهم اتصل تلفونيا بنجيب محفوظ، وسأله بعد مشاهدته فلم (قصر الشوق..) المعد عن الجزء الثاني من الرواية ويحمل الاسم نفسه لماذا لم تذكر حركة (مصر الفتاة) في رواية قصر الشوق؟ فأذا نجيب محفوظ بما عُرِف عنه بروح النكته اجابه: ألا يكفي ان احمد حسين رئيس (حركة مصر الفتاة ) كتب ثلاثية عن حركته؟ ! وهنا بكل تقدير اخاطب الدكتور الذي لاأعرفه ولايعرفني، الذي وقف قبل سنوات في احدى الجامعات العراقية معترضا على فاعليات البحث . من حقك ان تعترض لو ان رسالة الماجستير، حشرت اي طرف سياسي لاوجود له في المتن الروائي....
وبخصوص الشعائر والطقوس العراقية، فهي عراقية عريقه ولها جذور في العمق العراقي، وهو عمق غزير الخصوبة مكتنز بخصوبات تأويل وانزياحا ت....
المهم..ان رسالة الماجستير .. كرها حشرت (صفحات)  ارضاءً  لمزاج للدكتور الأيدلوجي(....) !!هذا ما عرفته من الطالب (....)..وحين سألني ما رأيك أجبته :  لو كانت رسالة الماجستير  من انتاجي.. فأنني لن اطبعها في دار نشر ألاّ....بحذف الصفحات التي أملاها عليك المزاج الايدلوجي للدكتور(.....)
---------------------------------------------------------
*صحيفة طريق الشعب/ صفحة ثقافة/ 2/ تموز/ 2013

مقداد مسعود

مقداد مسعود (من مواليد 15 أكتوبر 1954م البصرة، العراق)، هو شاعر وناقد عراقي بدأ النشر منتصف السبعينات من القرن العشرين ولدَ في بيتٍ فيه الكتب  أكثر من الأثاث . في طفولته كان يتأمل عميقًا أغلفة الكتب، صارت الأغلفة مراياه، فعبر إليها وتنقل بين مرايا الأغلفة، وحلمها مرارًا . في مراهقته فتنته الكتبُ فتقوس وقته على الروايات، وقادته إلى سواها من الكتب، وها هو على مشارف السبعين في ورطته مع زيت الكتب وسراجها بقناعة معرفية مطلقة

مؤلفاته
الزجاج وما يدور في فلكه
المغيب المضيء
الإذن العصية واللسان المقطوع
زهرة الرمان
من الاشرعة يتدفق النهر
القصيدة بصرة
زيادة معني العالم
شمس النارنج
حافة كوب ازرق
ما يختصره الكحل يتوسع فيه الزبيب
بصفيري اضيء الظلمة
يدي تنسى كثيرا
هدوء الفضة
ارباض
جياد من ريش نسور
الاحد الاول
قسيب
قلالي

 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved