مؤيّد الراوي ، بعد ثلاثٍ وثلاثين

2011-01-10

كان الكتاب الأول لمؤيد الراوي " احتمالات الوضوح " الصادر في العام 1977 ، علامةً هامّةً ، وإنْ بدتْ مـنسـيّةً ، في نشوء قصيدة النثر وتطوُّرِها.
كان من سوء حظ الشكل ( الجديد عربيّاً ) أن تناهبَه أشخاصٌ معنيّون بالصحافة المحترِفة أوّلاً ، قبل أن يكونوا مَعنيّين بالشِعرِ فنّاً ومنطلَقَ حياةٍ شجاعةٍ .
ربما لم يكتب أحدٌ عن هذه المجموعة الرائدة ، فالقومُ عاكفون على تبادل المدائح بينهم ، وليس من همِّهم أو صالحِهم الكتابةُ عن الشِعر الجادّ ، أصلاً .
*
اليوم ، في 2010 ، يصدر عن " دار الجمل " كتابُ مؤيّد الشعريّ الثاني " ممالك " بعد ثلاثٍ وثلاثين سنةً من صدور كتابه الأول ، في بيروت أيضاً .
إنه لأمرٌ فريدٌ حقّاً !
الراوي لم ينقطعْ عن الكتابة ، هذه السنينَ كلَّها ، بل كان منقطعاً إليها . يكدّس قصائده أكداســاً ، ولَربما
انتظرَ سركون بولص في عبوره من سان فرانسسكو إلى برلين كي يتقاسما النظرَ في النصوص ، ( النائمة؟ )
أنت تسجلُ موقفاً إزاءَ العالَم أو نظرةً .
النشر عمليةٌ تاليةٌ ، عمليةٌ قد لاتعني شيئاً آنَ اختلالِ القيَم
لقد أدّيتَ شهادتَك الشجاعة . بينك وبين نفسِك؟ أجل . أليس هذا كافياً ؟ ما شأنك والكرنفال الصفيق؟
*
لكنّ الأمرَ فادحٌ :
أريدُ ، والدمُ يشخبُ هنا وهناك ، أن أســردَ
وأمنحَ الشِعرَ استراحةً . أكتبُ العتمةَ التي لا تحتملُ التأويلَ
أمزجُ الألوانَ مثلَ دَهّانٍ أعمى
مؤجَّرٍ لليلٍ يلطِّخُ النجوم
ممالك( ص 33 )
*
يتبدّى لنا الراوي في " ممالك" راوياً حقّاً .
أعني أننـا لا نرى مؤيَّداً إلاّ راوياً ، إلاّ متربِّعاً يرصدُ عالَمَنا مثل أبي هولٍ ناطقٍ . هو طَوْدٌ لا يهتزّ وسطَ واقعٍ مهزوزٍ حدَّ الانهيار .
الذاتيّ شِبـْهُ ملتفَتٍ عنه.
اللمسة الذاتية الصريحة الوحيدة في الديوان هي في الصفحة الخامسة :
إلى زوجتي فخرية صالح
أعانتني كثيراً في إنجاز هذا الديوان
وبالإمكان وضعُ مرثيّته لصديق طفولته ، جليل القيسي ، (ص 120) ، وقصيدته عن جان دمّو ( ص134 ) ، وقصيدة " الذئب " المهداة إلى سركون بولص ( ص117) في هذا السياق . الثلاثة من " جماعة كركوك" .
*
أبو الهولِ ، الناطقُ ، لا ينطِقُ عن هوىً .
المعلومةُ والمحسوسُ يرفعان النصَّ إلى مرْتبةِ الحقيقة.
تُسنِدُ العمليةَ كلَّها راديكاليّةٌ متطرِّفةٌ ، لا تعرف المساوَمة.
الفنّانُ يواجهُ عالَماً شرِســاً ، بشراســة النصّ .
*
في قصيدة " معجزة المتنزِّه " - ص 175 ، بإمكاننا تتبُّعُ البِنْية الفنّية لقصيدة مؤيّد . إنه شاعرٌ متأنٍّ . بل أظنّ أنه يضع خطّةً مبتسَرةً للقصيدة قبل أن تتشكّلَ ، ثم يمضي في الكتابة .
القصيدةُ ذاتُ سبعِ مراحل :
على مائدة الإفطار ( الفطور ) قبالة زوجته.
على مائدة اإفطار يترك المتنزه زوجته.
قال المتنزه إنها النهاية.
حدثت الأعجوبة.
كل شــيء سيضيع.
المتنزه لوحده.
قبالتَـه أقفُ .
كل مرحلةٍ مكتفيةٌ فنّيّاً ، لكنها تؤسسُ للمرحلة التالية ، في عمليّةٍ دقيقةٍ ، غيرِ متعسِّفة .
سيكون النصّ مُـقْـنِعاً ، بالرغم من أنه دعوةٌ للجنون.
*

قصيدة " ممالك " الأخيرة ، ص 221 ، التي أضفت اسمَها على الديوان ، هي ، أيضاً ذات سبعِ مراحل سُمّيَتْ ممالكَ :
مملكة الدهشة - مملكة غير مفترضة- مملكة مختلَقة- مملكة اليقين- مملكةٌ وسيطةٌ - مملكة الناس - مملكةٌ راهنةٌ.
وعلينا أن نتملّى هذا النصّ ، شأن مُعظمِ نصوص الديوان ، كي نتعلّمَ أكثرَ من درسٍ في محاولة قصيدة النثر.
*
مؤيّد الراوي ، في " ممالك " مجهَّزٌ
مكتملُ العدّة
مثل محارِبٍ رومانيّ !


لندن 09.09.2010

 

سعدي يوسف

 شاعر عراقي وكاتب ومُترجم، وُلد في ابي الخصيب، بالبصرة عام 1934. اكمل دراسته الثانوية في البصرة. ليسانس شرف في آداب العربية. عمل في التدريس والصحافة الثقافية . غادر العراق في السبعينيات وحاليا يقيم في لندن ونال جوائز في الشعر: جائزة سلطان بن علي العويس، والتي سحبت منه لاحقا، والجائزة الإيطالية العالمية، وجائزة كافافي من الجمعية الهلّينية. في العام 2005 نال جائزة فيرونيا الإيطالية لأفضل مؤلفٍ أجنبيّ. في العام 2008 حصل على جائزة المتروبولس في مونتريال في كندا . وعلى جائزة الأركانة المغربية لاحقاً

عمل كعضو هيئة تحرير "الثقافة الجديدة".

عضو الهيئة الاستشارية لمجلة نادي القلم الدولي PEN International Magazine

عضو هيئة تحرير مساهم في مجلة بانيبال للأدب العربي الحديث .

مقيم في المملكة المتحدة منذ 1999.

 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved