ناجي العلي/ مسح ضوئي

2016-06-11
//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/c8958270-a880-4efb-b874-6e65e798904b.jpeg
بعد انتهاء فرض مظاهرات عصر الجمعة.. قصدت ُ شارع الفراهيدي الذي ليس نسخة من شارع المتنبي في بغداد .. بل هو متأصل في البصرة منذ كان يُعرف بسوق الجمعة في البصرة القديمة.. نقصده في صبيحة يوم الجمعة ونتجول فيه نشتري او نبيع الكتب . من شارع الفراهيدي اهداني الشاب الوسيم طيف كتابا وجدني اتصفحه بهدوء ( رسومات ناجي ).. فشلت محاولاتي في الرفض فقررت شراء كتابا لايوجد في مكتبي للفيلسوف جيل دلوز( الفرق والمعاودة ) .. فرحت بالكتاب ودفعت ثمنه وهكذا تكون في مكتبتي حزمة من مؤلفات دولوز.. من تلفزيون الكويت  في ذلك الرمضان البعيد : ناجي العلي  يطل بعد الافطار ليرسم بالقلم السوفت على الزجاج او المرايا او الورق.. لقطات : الممثل الكبير نور الشريف وهو بدور ناجي العلي بعد الاجتياح الاسرائيلي الى بيروت.. ثم رواية ( العنقاء والخل الوفي ) للروائي اسماعيل فهد اسماعيل سنلتقي ناجي العلي مع الشخصية البدون ( المنسي ابن ابيه ) في علبة الكبريت التي تسمى بيتا واثناء مايحاول المنسي يخبر امه لتعد الشاي وتوّسع المكان الضيّق بطريقتها يكون ناجي وبشهادة المنسي نفسه .. ( رأيت ناجي العلي يخط ملامح شاب يطل عبر فرجة الباب ،رأيت شبها مني . غمرني شعور أعتداد يغالبه العرفان . كتب ناجي أسفل رسمته ،، حنظلة الكويتي، اقتطع الورقة من الكراس دفعها لي للذكرى /26 العنقاء)  رسوماته ازعجت بعض القيادات الفلسطينية لأنه في كل رسمة يستعمل شفرة حلاقة جديدة وحين ينتهي من الرسمة يكسرها حتى لايستعملها للرسم مرتين ..لانقول كاريكتير ويمكن ان ننسى ( مجموعة غازي ) التي تحتوي رسومات فنان الكاريكتير العراقي غازي ..في كل رسمة هناك كلمات بسيطة او مقطع دارمي ( سيد واشوّر بيج واكمع بناتج *خليني اخش البيت من حسن ذاتج )..( ريت الجسر مكطوع واعبر بكفه *والما يحب الكيف سليمة التكرفه).. ومن ينسى ابداعات مؤيد نعمة ؟ الكاريكتير : سواد الكوميدية وجسارة التعبير فكيف لاتوجه في 22تموز1987 الرصاصة الى رأس ناجي العلي..؟ الكاريكتير الان اخذ يتراجع من الصحف وحل بدلا عنه كاريكتير يستفيد من الكولاج والمونتاج عبر وسائل شبكات النت وهو الآن يمارس نشاطه فيما يجري في وطننا من فساد اداري وغير اداري..أستعادت ذاكرتي اغنيات تظاهرات عصر الجمعة ..أغنية ( الحرامي ) التي بحد ذاتها رسمة كريكاتيرية للفساد الاداري.. وكذلك اغنية المطرب الريفي الكبير داخل حسن ( ياطبيب اصواب دلالي كلف ) فقد حورها المتظاهرون بقصيدة قصيرة على نفس وزن الاغنية وحافظوا على اللحن القديم..وكما يقول المغني اليوناني ثيودرو ميكس ( أنتم لديكم دبابات وانا لدي أغان ) ..
*عمود صحفي/ طريق الشعب/ 3/ تشرين الثاني/ 2015

مقداد مسعود

مقداد مسعود (من مواليد 15 أكتوبر 1954م البصرة، العراق)، هو شاعر وناقد عراقي بدأ النشر منتصف السبعينات من القرن العشرين ولدَ في بيتٍ فيه الكتب  أكثر من الأثاث . في طفولته كان يتأمل عميقًا أغلفة الكتب، صارت الأغلفة مراياه، فعبر إليها وتنقل بين مرايا الأغلفة، وحلمها مرارًا . في مراهقته فتنته الكتبُ فتقوس وقته على الروايات، وقادته إلى سواها من الكتب، وها هو على مشارف السبعين في ورطته مع زيت الكتب وسراجها بقناعة معرفية مطلقة

مؤلفاته
الزجاج وما يدور في فلكه
المغيب المضيء
الإذن العصية واللسان المقطوع
زهرة الرمان
من الاشرعة يتدفق النهر
القصيدة بصرة
زيادة معني العالم
شمس النارنج
حافة كوب ازرق
ما يختصره الكحل يتوسع فيه الزبيب
بصفيري اضيء الظلمة
يدي تنسى كثيرا
هدوء الفضة
ارباض
جياد من ريش نسور
الاحد الاول
قسيب
قلالي

 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved