عربايا مدينة الشمس

2016-08-04
انها عربايا، أقدم مملكة عربية في السهل الشمال الغربي من وادي الرافدين، اطلق عليها اسم مملكة الحضر والتي تمركزت في مدينة الحضر إلى الجنوب الغربي من مدينة الموصل، على مسافة 110 كيلومتراً منها. تبعد عن مدينة آشور القديمة حوالي 70 كيلومتراً. ظهرت مملكة الحضر في القرن الثالث الميلادي وحكمها أربعة ملوك استمر حكمهم قرابة المائة عام .
 
 //api.maakom.link/uploads/maakom/originals/14addd3e-e678-4bcd-8e9b-8afdba41d80a.jpeg
والحضر عاصمة عربية ورد اسمها في عدد من الكتابات الارامية المكتشفة في الحضر باسم (عربايا )، وتعني بلاد العرب ولهذه المملكة حدود طبيعية هي دجلة من الشرق والفرات من الغرب ومقتربات جبال طوروس من الشمال ومشارف المدائن من الجنوب، الا ان نفوذها امتد الى ما وراء سنجار في شمال العراق ثم الى الخابور ونصيبين .
عرفت مملكة الحضر بهندستها المعمارية وفنونها وأسلحتها وصناعاتها، وكانت تتفوق على ارقى الممالك العالمية من حيث التقدم، فقد وجد فيها حمامات ذات نظام تسخين متطور، أبراج مراقبة محكمة، نقوش منحوته، فسيفساء، عملات معدنية وتماثيل، كما ضربوا فيها النقود على الطريقة اليونانية والرومانية، وجمعوا فيها ثروات عظيمة نتيجة للازدهار الاقتصادي ..
 
 
//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/61cbcf51-4b1b-4ea6-897d-96190748a9fd.jpeg
 
ومدينة الحضر مدينة مستديرة تقريباً، قطرها حوالي الكيلومترين يحيط بها خندق عميق محكم الجانب كما يحيطها سور مدعم بـ 163 برجاً، ويتكون هذا السور من جدارين عرض كل منهما 3 م و 2.5 م وبينهما مسافة 12 م عند البوابة الشمالية. كما وجد خط ترابي يلف المدينة من جميع الجهات على بعد نصف كيلومتر خارج السور ولا يعرف إن كان سوراً خارجياً أم أنه حلقة أحكم بها العدو حصاره للمدينة، وتقع على أطرافها عدد من القلاع . وقد تميزت المدينة بموقع يحتل أهمية تجارية وعسكرية، فضلاً عن وفرة مياهها العذبة وأراضيها الخصبة ..
 
 اتخذت مدينة الحضر الصقر شعاراً لها، ويمثل هذا الشعار قوة وهيبة المدينة التي يحكمها آل نصر الأقوياء. وذاعت شهرة الحضر في زمن جذيمة الوضّاح الأبرش والذي اغتالته الزباء ملكة تدمر.  كان سكان الحضر وثنيين يعبدون آلهة عدة منها اللات وشمش "الشمس" وقد أطلق الحضريون كلمة ( شمش ) ليعنوا بها الحقيقة المطلقة، ونعتوا الشمس بالإله الأكبر وقد تخيلوه على هيئة كهل عاقل كما توضح رسومهم على أقواس واسقف، في المعبد الكبير. ثم تحولوا إلى الديانة المسيحية وغدت دولتهم دولة دينية تحكم بحكم ديمقراطي حيث يحق للكل إبداء رأيه .

لقد اختلفت الآراء حول اسم الإله شمش وجاء بعدة مسميات عند العرب قبل الإسلام، فهو من الآلهة التي عبدتها العرب منذ القدم في شمال شبه الجزيرة وجنوبها، وقيل إنها كانت إلهاً ذكراً عند العرب . أما بعل سمين أو "بعل شمين" فهو آلهة شبيهة عند عرب الجنوب وهو رب السماء عند العرب الجنوبيين الذين اخذوا عبادته من العرب الشماليين .

 //api.maakom.link/uploads/maakom/originals/f60ef3e5-0a83-480e-9459-78d1a6e0a38d.jpeg
 
ملوك الحضر
حكم مملكة الحضر أربعة ملوك على مدى 84 عاماً وهم:
الملك ولجش (158- 165 م)
الملك سنطروق الأول (165- 190 م) وهو أخو الملك ولجش. ولقب ب"ملك العرب" بحسب ما أوضحت النقوش القديمة في مباني الحضر.
الملك عبد سميا ( 190- 200 م ) وهو ابن سنطروق الأول .
الملك سنطروق الثاني ( 200-241 م ) وهو ابن عبد سميا .
 
سكان الحضر
كان جل سكان الحضر من القبائل العربية، بينما كانت توجد بينهم أعداد من الآراميين الذين كان لهم تأثير في اللغة والكتابة والمعتقد . وكانت مدينة الحضر واقعة على الطريق الرابط بين عاصمتي السلوقيين، سلوقية وأنطاكية. 
 
//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/4b46a5ec-1fd2-4c86-84a2-b615bbfd8f58.jpeg  
 وجدت كتابة على أحد مباني المدينة تقول:"سنطروق هو ملك العرب". وسنطروق يسمى في التاريخ العربي بالساطرون المشهور بقصة خيانة ابنته له . حاول الفرس والرومان غزوها مرارا وذلك على عهد الإمبراطور الروماني تراجان، وكذلك الإمبراطور الروماني سيبتيموس سيفيروس سنة 199م بعد أن احتل كلاً من بابل وسلوقية وتيسفون لكنهم فشلوا لأن سكانها دافعوا عنها دفاعاً عنيداً، واستخدموا أقواساً مركبة ترمي سهمين مرة واحدة وقتلوا بها بعضاً من الحرس الوطني الخاص بالامبراطور. وهزمت جيش الإمبراطور الفارسي أردشير الأول الذي سيطر على منطقة الجزيرة كلها حتى سقطت بيد الفرس سنة 241م ودمرت تدميراً شديداً ومنع أهلها من حمل السلاح . وكانت تلك نهاية مملكة عربايا .
 ويذكر أن ممالك عربية كانت أيضا موجودة في منطقة الهلال الخصيب في نفس الفترة، أهمها: مملكة الأنباط - عاصمتها البتراء، ومملكة تدمر - عاصمتها تدمر، ودولة المناذرة - عاصمتها الحيرة، ودولة الغساسنة - عاصمتها الجابية .
 
//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/ef9e1f94-93ed-4038-b723-1c46fb0d0ad9.jpeg
ظهور العرب

 ان اول مرة في التاريخ يتم فيها ذكر تسمية ( عرب )، كان في الوثائق العراقية الآشورية للملك ( شلمناصر ) حيث ذكر فيها عبارة ( جندب العربي )، وهي  في القرن الثامن قبل الميلاد .
وهنالك دلائل عديدة على ان كلمة ( عرب ) هي نفسها كلمة ( غرب )، حيث يتبادل الحرفان في اللغات السامية . وان العراقيين هم اول من استخدمها لتسمية القبائل البدوية ( الغربية )، حيث اطلق على بادية غرب الموصل تسمية ( عربايا ) او ( غربايا ) وبالتالي فأن قاطنيها هم ( غرب ) او ( عرب )، ولا زال العراقيون حتى الآن يطلقون على سكان اعالي الفرات تسمية ( غربية )، على غرار تسمية ( شرجية ) التي اطلقوها على سكان الجنوب. وبالتالي فأن هذا يؤكد النظرية القائلة بأن اصل ( العرب ) ليس من الجزيرة العربية، بل هم اساسا سكان البادية الممتدة بين العراق وسوريا، والقاطنين فيها منذ الحقب المجهولة. ومع شيوع استعمال الجَمَل الذي جلب من آسيا الوسطى في الالف الثاني قبل الميلاد، بدأت افواج من هذه القبائل العراقية السورية تنحدر نحو الجنوب، الى نجد والحجاز وسواحل الخليج حتى اليمن . وهذا يعني ان ( عرب ) الجزيرة العربية  يعود اصلهم الى العراق والشام، وليس العكس .
ومن اهم الدلائل التي تؤكد صحة هذه النظرية، ان ( عرب ) دولة الحضر، و( عرب ) دولة المناذرة، كانوا يتكلمون الآرامية العراقية، مع بعض المسميات العربية المتميزة . وهذا يعني ان ( اللغة العربية ) قد نشأت في احضان ( اللغة الآرامية )، لأن القبائل العربية ما هي في الاصل إلا قبائل آرامية ( عراقية سورية ) تميزت بلهجتها الخاصة مع مرور الزمن، وخصوصا تلك التي انحدرت  نحو الحجاز، وبالذات قبيلة قريش . علما بأن ( قبيلة قريش ) هذه التي بنت ( مكة ) وقادت العرب والاسلام، يُعتقد انها في الاصل من بقايا العراقيين من انصار ( نبونيد ) آخر ملك بابلي هرب مع انصاره الى الحجاز بعد سقوط بابل، وكان في وقتها زاهدا منعزلا في ( التيماء ) التي تقع الآن في السعودية . وهذا يفسر إُصول ( العرب العاربة ) أي  سكان اليمن الاصليين، و( العرب المستعربة ) أي سكان الشمال الذين انحدروا من ( اسماعيل ) القادم من ( اور ) العراقية .
( المصدرميزوبوتاميا )
ـــــــــــــــــــــــــ
//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/134c214f-54a8-4698-8ef2-c45b64e03141.jpeg
 
الحضر مملكة عربية في عمق  السهل الشمال الغربى من وادي النهرين، او كما عرفت بـ ( عربايا ) اي مملكة العرب والتى
تقع في بادية لا ماء فيها شإنها شأن تدمر والبتراء. هذه المملكة تعلن انتمائها العربي بكل وضوح وبدون لبس ولو تتبعنا الكتابة الحضرية والتي لا تشبه الكتابه العربية الحالية في الشكل ابدا، ولكنها تحتوي على نفس المضمون ونفس الالفاظ وحتى ان هناك  نص كتابي جاء كما يلي ( ابجدهوزحطي كلمن سعفص قرشت ) . كما وتدل الكتابات التي وجدت على الواح  وتماثيل الحضر على تفتح اجتماعي وتقييم لكل افراد المجتمع، بل ان هناك منحى للاشارة الى مهنة الانسان مهما كانت بسيطة وتندرج تحت اوطإ السلم المهني الاجتماعي وكذلك الاشارة بدون الاحساس بالحرج الى المرض او الحاجة، مما يدل على ان المجتمع الحضري قد قبل بكل الصيغ المتواجدة فيه وتعايش مع الغريب والمختلف ولم يجد في ذلك حرجا او عيبا .
ان الحضر خير مثال على امتزاج الحضارات وتفاعل الجماعات من اصول عرقية وثقافية مختلفة . كذلك استقطبت مملكة الحضر كافة قبائل العرب وجعلتهم يحجون الى كعبتها التى كانت تتباهى بتماثيلها التى تمثل الهتها المختلفة واشهرها اله الشمس، بحيث اطلقت على مدينة الحضر تسمية ( مدينة الشمس ) .
لقد عبد اهل الحضر ( الشمس ) وسموها باسماء مختلفة فكان في الجزيرة  وفي كعبة  الحجاز يعرف باسم ( هبل ) وبذي الشرى، في البتراء وباللفظ الآرامي ( شمش ) في الحضر . واللغة الحضرية هي الاساس الآرامي الذي انبثقت منه اللغة العربية، ويدل تاريخ الحضر على انها بدأت تظهر في القرن الاول الميلادي، اثر زوال الدولة العراقية الآشورية والبابلية وتنامي دور القبائل البدوية ألآرامية والعربية . اما بالنسبة لنهايتها فأنها انتهت بسبب دينى وعسكري اذ زالت اهميتها كموقع دفاعي عسكري . وبما ان الحضر كانت تعتنق الديانة العراقية القديمة ( عبادة الكواكب ) فأن ظهور المسيحية وانتشارها في العراق، ثم تسربها بين القبائل البدوية الآرامية والعربية هبوطا حتى  شمال الجزيرة العربية، جعلها تفقد دورها الديني السابق ولم يبقى لكعبتها وتماثيلها اية اهمية .
 
 //api.maakom.link/uploads/maakom/originals/153b47af-a9ad-4e04-b514-6dd6d3fd037c.jpeg
كانت الحضر ملتقى العديد من الحضارت اذ فيها ازدهرت التجارة نظرا لوقوعها على خط القوافل الممتد من جنوب العراق والجزيرة العربية والخليج وبلاد الشام ثم البحر المتوسط . وكانت الحضر بودقة لتاثيرات حضارية عديدة انصهرت لتبرز باسلوب جديد جلي واضح لا يخفى تاثير الشخصية الحضرية المميزة والخاصة بها. ان ازدهار التجارة في الحضر ادي الى الانتعاش الاقتصادي وهذا بدوره انتج فن عمارة متقدمة جدا مع تقدم موازي له في كل نواحي الحياة الفكرية والحضارية، فبتقدم العمارة تزدهر الفنون كافة .
لقد تعددت العبادات في الحضر، وكان هناك احترام وتسامح دينى متبادل بين مختلف الاديان، فنجد الانسان الحضري يتعبد جنبا الى جنب مع اناس من اديان واقوام مختلفة، وهنالك نصب لآلهة عراقية واغريقية وفارسية ورومانية وعربية . وقد تمتعت المرأة في حياة الحضر بدور متميز يتجلى في ناحيتين، اولهما اهمية الآلهة الانوثية في عبادتهم، ثم اهمية دور النساء في الحاشية الملكية من ملكات واميرات . وكما كان للحضر آلهة ذكور، على رأسها ( شمش )، كذلك هنالك آلهة انوثية. وحظيت آلهات الحضر بكثير من التبجيل والتقديس ولم تكن مكانتهن تقل عن مكانة الاله الذكر ابدا، فلهن اماكنهن المخصصة للعبادة ومعابدهن والكهنة والسدنة وكل ما يخص الالهة. ومن اهمهن:
 
 //api.maakom.link/uploads/maakom/originals/bebad397-ecf0-4e9a-817e-da137bd353fa.jpeg
 الآلهة اترعتا
هي من اهم الالهة الحضرية وتقوم مقام ( عشتار )، وكان لها حضورها المتميز، وفي فترة من الفترات اختص احد الكهنة ويسمى ( عجا بن أبا ) بالعناية بمعبدها وتقديم الطقوس الخاصة به .
وقد جائتنا تماثيل ( اترعتا ) التي تصورها دائما مع اسد او لبوة، ونجدها في احجام وهيئات مختلفة فاحيانا تأخذ صفة اللات العربية ( التي ظهرت في الجزيرة العربية فيما بعد بقرون ) ، واحيانا ( عشتار ) العراقية حاملةً طفلاً، او الالهة اليونانية اثينا الهة الحب او الحرب، وصورة المدوزا على صدرها. وهي قد تصور واقفة اوجالسة لوحدها او مع الهة اخرى او في نصب للبخور. نشاهد ايضا الآلة ( اترعتا )  التي تشارك زوجها ( بعلشمين ) في معبد فخم ومهم من معابد الحضر ولها العديد من التماثيل او الالواح . ومن الالواح المهمة لوح الاله ( نرجول ) حيث نجد الالهة ( اترعتا ) في الزاوية اليمنى وترتدي زيا من الازياء الشائعة في الحضر.  وفيها نرى نرجول الاله الحارس، يستعين باترعتا . وهذا دليل اخر على ان فكر وفلسفة الانسان الحضري هي تعميم مشاركة المرأة للرجل على مختلف المستويات، بداية من الالهة نزولا الى الطبقة الحاكمة، ومن ثم الانسان الاعتيادي .
ويمكن القول ان ( اترعت ) ربما تاخذ صفات الالهة ( نني ) العراقية الاشورية، كما وكانت تعرف باسم ( ارتيميس نناي ) في تدمر اوعشتار . ولكن ( اترعتا ) الحضرية تصطبغ بصبغة حضرية صرفة فهي ترتدي الزي الحضري من غطاء الرأس والفستان الطويل والضيق عند الصدر الذي ترتدية جميع نساء الحضر، ولكن لكونها الهة فانها لا ترفع يدها بالتحية وترتدي صندلا  مفتوحا حسب التقليد السائد في الحضر. ومن الملاحظ انها ترفع بيدها راية وشعار الحضر وهما الدائرة والنسر، مما يدل على اعتبارها آلهة رئيسية لها القوة والسيطرة بتملكها راية وشعار الحضر. وقد وجد لأترعتا الكثير من التماثيل والالواح، ولكن هناك تخطيط بطريقة الحفر على جدار المعبد الثالث مثير للاهتمام، اذ نجد وجهها معبر تماما وجسمها ممتلئ وملابسها واسعة بها الكثير من الطيات، ووشاحها ينسدل على كتفها وظهرها، ولا يغطي جسمها من امام.  وهذا الزي قريب جدا من الازياء الفينيقية التي كانت منتشرة في بقاع سوريا ولبنان .

 الالهة مرتن
هي جزء من الثالوث الحضري ( مرن- مرتن -برمرن ) وتعني ( إمرء ـ إمرأة ـ بن إمرء ) أي بما يعني ( السيد ـ السيدة ـ ابن السيد )، وكما في المسيحية ( الاب والابن والروح القدس ) .  واحيانا كانت ( مرتن ) تأخذ صفات آلهة القمر. ونجد اسم هذه الالهة يتردد كثيرا في الادعية والصلوات ودائما توضع برفقة زوجها وابنها، وعند تنفيذ التماثيل الخاصة بها نجد انها تنفذ بكثير من الدقة والاهتمام مما يدل على مساواتها بزوجها الاله ( مرن ) .وياتي اسمها  في الوسط بين الاله الاب والابن مما يدل على احتضان الاثنين لهذه الالهة المهمة . وبما ان الاله ( مرن ) يمثل الشمس فهناك اعتقاد بان ( مرتن ) ربما تمثل القمر او الزهرة لذا نجدها وقد صورت وكأنها تخرج  من صدفة او يكون جسمها او جزء منه محاط بقوس يشبه الهلال .
 
الالهة تايخي او تايكة
 
وهي الهة حارسة المدينة والابراج والابواب، ونجد غطاء راسها يشبه البرج وربما كانت زوجة لنرجول الحارس اذ انهما يتقاسمان حراسة وحماية الحضر حيث نرجول ايضا يحرس العالم السفلي، وكان المعبد السابع في الحضر مخصص لنرجول وتايخى مما يدل على مسؤوليتهما المشتركة في حماية المدينة . اصل هذه الربة يوناني الا انها استعيرت من الحضارة الاغريقية واكتسبت الصفات الحضرية وصورت في تماثيلها وهي ترتدي الزي الحضري .
 
الالهة الللات
 
 هذه الالهة تُصَور دائما مع الهتين اصغر منها حجما ورغم انها تشبه الهة الانوثة ( اترعتا ) وتحمل نفس صفاتها، الا ان الللات ايضا وجدت في معابد الحضر بصفتها المتميزة . ونجد الاسد ايضا بجانبها وهو ايضا من ميزات ( عشتار)، دليل قوة الانوثة التي تسيطر على الفحولة المتمثلة بالاسد . كذلك صورت مع اله اخر الا انه كان اقصر منها قامة وطاعن في السن اذ ان من صفات الللات ان تكون موفورة الشباب دائما .
 
الالهة فورتونا
هي الهة مقتبسة من الرومان وتمثل ( الحظوظ )، والتى تحمل كرة بيدها رمزا للحظ الذي يتدحرج بدون تعيين فيصب خيرا او شرا وكانت هذه الألهة مشهورة بين الشابات الحديثات الزواج اذ كن يقصدنها ويتعبدن لها ليسعدن بحياتهن الزوجية .





















































عالية كريم

رئيسة تحرير "معكم"

 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved