البصري الأستاذ جاسم حلاوي إلى مقداد مسعود
أبني مقداد
أشكرك على ثقتك بي أولاً .. وعلى بذلك الجهد من أجل نوال المعرفة العلمية ثانيا ًوالتي هي رأسمال.. كل من يبغي تعيين موقفه من الوجود ككل بوجه عام ومن بنية المجتمع بوجه خاص .
موضوعك يشير ولا شك إلى تتبع زائد لما يتعلق بالتراث كأيديولوجية يحاول البعض سحبها على الحاضر... بغية تيسير الهيمنة على هذا الحاضر واحتوازه كوجود وثمرة لماض ِغابر .
انني احب ان ادلّك.. على موضوع قيّم للبروفيسور التوسير نشرته مجلة دراسات عربية عدد /10 السنة 9 والذي جاء بعنوان (الايديولوجية واجهزة الدولة الايديولوجية) فلربما يفيدك هذا الموضوع كسند فلسفي لمعالجاتك القادمة.. للتراث والآيديولوجية .
أما موضوعك.. فهو احتواز جيد لمقولات .. ودعوات صنفنّت وبوّبت بشكل ينم عن بذل جهد تشكر عليه . خلا ان مساهمتك بالتحليل والإستنتاج .. والحكم.. جاءت قليلة.. أي أن تدخلك في صميم الموضوع باهت الظل.. وكان عليك ان تسهب وتشدد على وجهات نظرك لا أن تقوم كحامل للمقولات فحسب .
أرسل موضوعك للمجلة .. فهو من وجهة نظري يستحق القراءة ..
وشي من الإفادة .
أشكرك ثانية واتمنى لك التوفيق
10/ 9/ 76 المخلص
جاسم حلاوي
تنويه
الأستاذ جاسم حلاوي من مثقفيّ البصرة، يتقن اللغة الإنكليزية، ويتميز بثقافة موسوعية وتواضع العلماء : مبحثي كان بعنوان (التراث والأيديولوجيا) ارسلته إلى الأستاذ بيد زميلي في الإعدادية نجله جنان جاسم حلاوي .
وهو الآن من الروائيين العراقيين . وكذلك شقيقه المهندس جمان له منجز في الرواية والسينما والفلسفة..
تعلمت ُ درسا معرفيا من هذه الرسالة القيمّة، فعمدت إلى صياغة المبحث من جديد، وتوسعت بمرجعيات كثيرة، وفي آذار 1977 ارسلتُ المبحث عبر البريد السريع وجاء الرد من إدارة مجلة (الثقافة ) التي يصدرها الدكتور صلاح خالص والدكتورة سعاد محمد خضر : بقبول مبحثي وانه سينشر خلال هذه السنة .