( رصاصة في الرأس ) للدكتورة إخلاص باقر النجار

2017-07-30
 //api.maakom.link/uploads/maakom/originals/03cf7aed-c1fc-4802-9862-e870712ccb98.jpeg

إنطباع ٌ أول...
 ( رصاصة في الرأس ) للدكتورة إخلاص باقر النجار
الورقة المشاركة في الإحتفاء ..أقامه منتدى أديبات البصرة في 10/ 4/ 2017 في مبنى اتحاد أدباء البصرة .



ماتراهُ وماتسمعه ُ مِن مجريات ِ الحياة، يتحول لدى الدكتورة إخلاص باقر النجار إلى كتابة ٍ أدبية ٍ.. فهي منشغلة  ٌبمكابداتِ هذا الجيل الضائع والمضيّع بين مطرقة وسندان  الحياة، أقول ذلك فقد أطلعت ُ على معظم محاولاتها الجادة في السرد القصصي والروائي ..
 تتناول  الدكتورة الشخوص وتجمعهم في بؤرة واحدة، ثم تطلقهم في الفضاء الروائي .. تحاول قراءتي إكتشاف العلاقة بين النص ( رصاصة في الرأس ) وبين ثريا النص أعني عنوان الرواية .. وسيعرف القارىء ذلك في آواخر صفحات الرواية .. ويقتنع أن العنوان، جاء في المكان المناسب .. وهو من العنوانات الإشتقاقية، أشتقته ُ المؤلفة من متن روايتها ..
ومن الناحية الإجناسية أقول من خلال قراءتي للنص .. أنه أقرب  للرواية ..أعني من ناحية الزمن الذي يتمدد في النص فهو زمن يليق بالنص الروائي وكذلك الشخوص فهم يشتغلون بوظائف روائية وليس قصصية ..
أما الحوار فهو يأخذ مساحاتٍ واسعة ً في كتاباتِها وهكذا تتجاورُ فيما تكتب من النص المسرحي .. ومن خلال الحوارات تجعل شخوصها على مقربة من القارىء الذي يستهويه ما يجري بين الشخوص وكلُهم في أعمارٍ متقاربةٍ .. ومنضودةٍ في ربيع العمر...
المعمار الفني في ( رصاصة في الرأس  ) يتوزع بين تنضيدين : 
التنضيد العمودي ..
التنضيد الأفقي
في العمودي نكون مع ما يقترب من جنس السجع ويرّكز الكلام هنا على وضوح المباشرة  لدى القارىء ..
ثم يأتي المنضود الأفقي بصيغة سردية وهكذا يتوغل القارىء في الفضاء النصي ويستمتع، برواية تتناول مايجري بشكل مكثف من تسليط الضوء حول أعتباطية مايجري ضد حياتنا بشكل يومي .. وكأن القدر العراقي محض رصاصتين : 
رصاصة تستهدفه ..
 ورصاصة طيشها يستهدف أيضا

//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/2b1ca615-a5bb-467f-a95e-c4fa19129dda.jpeg





حاورته : بلقيس خالد

بلقيس خالد شاعرة عراقية من مواليد مدينة البصرة مؤسسة منتدى أدبيات البصرة الذي يعتبر أول منتدى أدبي نسوي تابع إلى اتحاد أُدباء وكتاب العراق فرع البصرة[1]. تعتبر أول أديبة عراقية بصرية تـُـــرشح وتفوز في أنتخابات رئاسة اتحاد الأُدباء والكتاب في البصرة وتتسنم منصب مسؤولة اللجنة الثقافية في الإتحاد عام 2019 . صدر لها خمس كتب " امرأة من رمل، بقية شمعة، قمري، سماوات السيسم، كائنات البن، كتاب دقيقتان ودقيقة واحدة " بلقيس خالد استمرت واستطاعت ان تقدم أدبا مختلفا ومتميزا خرجت به من الإطار الضيق المفروض على المرأة والحركات النسوية إلى افاق واسعة، تعتبر بلقيس خالد أول شاعرة وأديبة تشارك في انتخابات اتحاد أدباء البصرة .

 

 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved