سفر أيلول

2021-09-14

في السفر، الرفقة  من أهم الضرورات، كما تخبرنا حكاية (وافق شنٌ طبقة) وتبقى الرفقة هي ملح متاع الاسفار. الآن صار لنا رفيقُ سفرٍ، من يجاورنا في المركبة، وهناك رفيقٌ يحررنا مِن ضنك ِالوحدة ويسعدنا، هو الموبايل . ومن خلال الموبايل أطمأن علي اسرتي بين الحين والآخر .

 الطقس ُ أغنية ٌ من أغاني أيلول، ميلي إلى الصمت، يحررني من الوحدة، المرأتان المجاورتان لي حررهما اللسان من كل شيء : الأحزان ومشاكل العائلة، ومن رتابة المسؤوليات اليومية، تآلفهما شغلهما.. وأوصل المرأتين إلى حالة من السعادة، حين حل صمتهما قليلاً وربما جعلتني أحداهما مرآة ً لتتمرى من خلالي !! ماذا تقولان عن صمتي ؟ كنت أمسح سرعة المركبة بملاحظات عينيّ عن معالم الطريق وحين كادت الوحدة أن تتصنع غيمة ً، تحصنتُ بمرئيات ذاكرتي : تقود أمي طراوة طفولتي في سفرتي الأولى تقودها بكل حنوها، سفرتان مع أحدى أخواتي.. توالت السفرات مع أخي الأكبر ثم أخي الأوسط.. صرنا نسافر أنا وعائلتي الصغيرة.. كل هؤلاء  معي الآن، تلاشت الغيمة اليابسة .

تلاشت حين تصدى لها ندى الوجوه . هذه سفرتي الثانية وحدي – الحافظ الله – استعنت ُ بصديقي الثاني رفيق السفر: (الموبايل)، موسيقى مولوية من فيلم (ألوان السماء السبعة) : فاروق الفيشاوي وليلي علوي.. أغمض ُ أرى الفيشاوي يدور صاعداً متلامعاً  بألوانه السبعة، متماهيا بالنقطة، رافعاً تنانيره مظلة للصعود لا للهبوط ..

تجاور المركبة مع صحراء انفتحت على مذكرات القائد التركي تاوزن . أقرأ لوحة خضراء : (ناحية أم شعير)، هنا مقبرة الجنود الأتراك المقاتلين ضد الجيش البريطاني.. هنا الحصار الأشد فتكاً.. تنتشلني المركبة . بجنوحها المنقذ نحو اليسار.. عيناي  ترى  مسافرين آخرين.. منهم من  فضل الحلم رفيقا.. فأغمض عينيه مستسلماً لغفوة ساردة.. وبعضهم يتأمل الطريق مبتسما كما لو أن ذكرى ما فرضت عليه رفقتها.. السائق كان منشغلا بالطريق بينما لفت انتباهه صوت منبه سيارة أخرى التفت  وجد زميلاً  يرفع يده بجهاز الموبايل كما لو أنه يقول له اتصل...:

  • 120 لا اعتبرها سرعة، ستجعلنا نبات في الطريق .

أنهى السائق الآخر المكالمة، التفت سائق مركبتنا وخاطب الراكب المجاور له : سيارته أصيبت بعطل مباغت، يترجاني ان ارافقه في المسير، حتى نصل دار ألاستراحة.. لتصليح سيارته  لتكون بالسرعة التي اعتاد عليها...

عدت بنظري ثانية إلى الصحراء إلى ذلك الصمت البليغ.. كلما حاولت الإصغاء له شاكستني ذكرى صاخبة..

 ولا أدري لماذا حين هبطت صورتك تلاشت كل الصور ورأيتني أغمضُ عيني كما الذي يضم براحته حجر ثمين .. تهمسني : شاركيني الغناء والرقص . ورحت تدندن ... شعرت بعطش لسماعها.. فتحت حقيبتي، أخرجت جهاز الموبايل. وبحثت في اليوتيوب عن الأغنية، وضعت السماعة بإذني وأصغيت .. رأيتك تضحك وعلى جانب الطريق تركن السيارة تتوقف للحظات تتأمل الطريق الممتد أمام ناظريك، تستنشق بعمق، تلتفت إليَّ، ودون أي مقدمات تمد ذراعيك حولي وتضمني بقميص منسوج من القبل.. لا أدري كيف بدلت الأغنية كلماتها ولحنها والصوت يتعالى : ( عاشكين احنا وهوينا هوينا ومثل ماردنا لكينا.. ) .

 ابتسمت وأنا اسألك: أحقا.. ؟ قاسمتني: ..إانه لحق..

 ألوذ  بأحلامي متأملة أسراب المسرات..، الصوت يهفت بنغم عذب يتوغل همسا ..: ( ياما نسينا عتابنا ساعات العتاب خاف الوكت فد يوم ما يحسبنا أحباب..). يد تهزني، فتحتُ عيني رأيت شفاه المرأة التي تجلس جنبي تتحرك وعيناها تخاطبني .. رفعت عن أذني السماعة تساءلتُ : ماذا ؟

قالت: السائق يسألك أين تودين الترجل هنا أم في النهضة..؟ مستغربة تساءلتُ: هل وصلنا..!!.

 

بلقيس خالد

بلقيس خالد شاعرة عراقية من مواليد مدينة البصرة مؤسسة منتدى أدبيات البصرة الذي يعتبر أول منتدى أدبي نسوي تابع إلى اتحاد أُدباء وكتاب العراق فرع البصرة[1]. تعتبر أول أديبة عراقية بصرية تـُـــرشح وتفوز في أنتخابات رئاسة اتحاد الأُدباء والكتاب في البصرة وتتسنم منصب مسؤولة اللجنة الثقافية في الإتحاد عام 2019 . صدر لها خمس كتب " امرأة من رمل، بقية شمعة، قمري، سماوات السيسم، كائنات البن، كتاب دقيقتان ودقيقة واحدة " بلقيس خالد استمرت واستطاعت ان تقدم أدبا مختلفا ومتميزا خرجت به من الإطار الضيق المفروض على المرأة والحركات النسوية إلى افاق واسعة، تعتبر بلقيس خالد أول شاعرة وأديبة تشارك في انتخابات اتحاد أدباء البصرة .

 

 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
© 2021 جميع حقوق الطبع محفوظة © 2021 Copyright, All Rights Reserved