شىء من الثقافة الموسيقية

2010-02-23

أن فكرة تعليم بعض علوم الموسيقى ونشر المعارف والمعلومات الثقافية الموسيقية باللغة العربية هذا من منطلق إ يماني بضرورة وأهمية الموسيقى في حياتنا وأثرها البناء في بناء المجتمعات ومن أهدافي هي نشر الثقافة الموسيقية الجادة وايضاح دور التربية الموسيقية بوجه خاص في بناء شخصيات الأطفال والشباب ومن خلال دراستي للموسيقى في المعاهد الموسيقية الأسبانية والنرويجية و خلال ترجمتي للبحوث والكتب الى اللغة العربية . كذلك من أهتماماتي بنشر الثقافة الموسيقية أود أن أشير أن دروس نظريات الموسيقى يجب أن يكون ملما بها العازف والمعلم والتلميذ وحتى محبي الموسيقى أو متذوقيها فلا بأس أن يكون لدى متذوق الموسيقى قليلاً من المعرفة الموسيقية الجميلة . ويسعدني أ ن أقدم لكل محبي الموسيقى وكل الراغبين في التعرف على قواعد وأصول الموسيقى أن أقدم لهم مجموعة من الدروس الموسيقية وأتمنى أن تجدوا في مجهودى المتواضع الكثير من الفائدة . وأأمل أن أكون قد وفقت في هذا المجال إسهاما نحو ثقافة موسيقية راقية مفيدة لأبناء امتنا العربية و متمنيا للجميع الخير والفائدة .

علماً هذه الدروس مترجمة من موقع اسمه( أسمع واعزف ).

الدرس الأول: تعلُّم علامات البيانو
قبل تعلم كيفية عزف السلالم الموسيقية والكوردات والكتابة الموسيقية ، فيجب ان نتعلّم العلامات الموسيقية على البيانو.
إنّ الطريقة الجيدة لوصف وتصوير العلامات الموسيقية على البيانو هي أن نشابه هذه العلامات مع الحروف الهجائية، حيث أن تقتبس العلامات الموسيقية في البيانو الحروف السبعة الأولى من الحروف الهجائية الإنجليزية (A - B - C -D -E -F) وكل علامة تختلف عن الأخرى في الصّوت.
كما في الصورة نشاهد العلامات الموسيقية السبعة للبيانو

 

نشاهد أنّ النغمات الموسيقية تكرّر نفسها باستمرار كل مرة، وهذا لأنّ هذه النغمات تصد ر الصوت نفسه مع اختلاف بالطبقة، وعلى سبيل المثال إذا عزفت C وتحركت لليمين حتى تجد علامة الـ C التالية وعزفت النغمتين في آنٍ معاً، ستلاحظ أنّهما تُصدران نفس الصوت لكن إحداهما أعلى من الأُخرى.


كلا النغمتان تُصدران الصّوت نفسه ولكن الاختلاف في الطبقة .

النغمة دو تقابل الحرف C
النغمة ري تقابل الحرف D
النغمة مي تقابل الحرف E
النغمة فا تقابل الحرف F
النغمة صول تقابل الحرف G
النغمة لا تقابل الحرف A
النغمة سي تقابل الحرف B
لغرض الحفظ نبدأ A لا" ومع الوقت يُمكن استرجاع النغمة المقابلة للحرف مُباشرةً


يُقال عن النّغمات أعلاه: إنّها تنتمي لأوكتاف واحد مفرد (الأوكتاف هو بعد بمقدار ثمانية أبعاد)،

إنّ النغمة C بالنسبة للبيانو مِثلُها مثل الحرف A بالنسبة للأبجدية، وإنّ الـ C الوسطى (الدو الوسطى) تُعيّن وسط البيانو، وكما سوف تُلاحظ فإنّ سلم الدو الكبير C Major Scale هو الأسهل والأبسط بين السلالم الإثني عشر، فهو يتألف من كل المفاتيح البيض ويبدأ من أي C (دو) إلى الـ C التالية، المفاتيح المظللة في الصورة التالية تُمثل سلم الدو الكبير.


إذا كانت صعوبة في معرفة علامات البيانو فطريقة اخرى هي.


علامة الدو C موجودة مُباشرةً إلى أسفل وأيسر المفتاحين الأسودين، بينما علامة الفا F توجد مُباشرةً إلى أسفل وأيسر المفاتيح الثلاثة السوداء.
علامة المي E توجد مُباشرةً إلى أيمن وأدنى المفتاحين الأسودين، بينما علامة السي B توجد مُباشرةً إلى أسفل وأيمن المفاتيح الثلاثة السوداء.

::. الفنان مازن المنصور

 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved