عشر شعراء من أوطان مختلفة

2016-11-25
//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/f935006b-bb66-45f7-aa7e-4a11c21c25c6.jpeg
عشر شعراء ، قرات لهم وتأثرت بهم ، ودفعتني الرغبة في يوم من الايام ، ان اجمع قطوفا من أشعارهم ، وأترجمها لتصدر بكتاب . ولكن اين ؟ .. اين ؟.. ومتى سيتحقق ذلك ؟.
دائما كنت ابدأ بعمل ولا أتِمهُ، ويبقى كمسودة، حبيس مظروف ينتظر أن أفتحه ، وأصافح ما فيه ..
حدث ذلك مع المسودات التي تركتها مع 6000 كتاب ، عندما غادرت العراق عام 1994م، عند احد الاصدقاء ولم استطع بعد ذلك ان احصل عليها حتى يومنا هذا .
وقبل ست سنوات، عندما عدت الى العراق قادما من ليبيا، تركت هناك اكثر من ثمان مسودات لكتب ( تجاوز حجم إنجازها اكثر من ثمانين بالمائة ) .
لا ادري إن كنت سأجدها مرة اخرة، لأكمل ما بدأته، ( اذا ما تبقى من العمر بقية ) تسمح لي بمعاودة الكَرة

طاغور . شاعر هندي ولد عام 1861 م. نال جائزة نوبل في الآداب عام  .1913من دواوين شعره : القارب الذهبي، جينجالي (قربان الأغاني). ومن مسرحياته : تشيترا. توفي عام  1941م.

المتنبي: أحد أعظم الشعراء العرب. ولد في الكوفة سنة 303هجرية . كتب في المدح، والوصف، والهجاء والفخر. بيت شعره الشهير:
الخيل والليل والبيداء تعرفني  ..  والسيف والرمح والقرطاس والقلم

لوركا : (1892-1936) م. شاعر إسباني وعازف بيانو ورسام . إغتيل في حرب أهلية  . من شعره الشهير . حكايا غجرية ، كتاب الأشعار ، شاعر في نيويورك . ومن مسرحياته : برنارد ألبا ، وعرس الدم .

بوشكين : امير شعراء روسيا ، ولدة في الام 1799م . نشأ في اسرة من النبلاء ، من اشعاره : زنجي بطرس الاكبر ، الغجر ، بولتافا ، الفارس النحاسي ، له رواية شهيرة هي ابتة الضابط . توفا عام 1837م.

ناظم حكمت : الشاعر التركي ولدة في كانون الثاني (يانير ) من عام 1902م. سجن في بلاده لسنوات طويلة ، ثم رحل الى الاتحاد السوفياتي . من اشهر اعماله ملحمة الشيخ بدر الدين ، مناظر  طبيعية وانسانية من بلدي . توفي في عام 1963م في موسكو .

شكسبير : شاعر وكاتب مسرحي. أشهر شعره : سوناتات شكسبير، فينوس ، أدونيس، شكوى محب . من أعماله المسرحية :هاملت ،روميو وجوليت ، وتاجر البندقية .


كفافيس :ولد عام عام 1863 م ، من أعظم شعراء اليونان ، كتب حوالي 152 قصيدة ، في عام 1923 م أصيب بمرض عضال ، تحول بيته الى متحف . ومن المعروف بأنه ولد ومات في الإسكندرية

نيرودا : شاعر تشيلي . ولد عام 1904 م وهو الشاعر الأكثر شهرة من أمريكا اللاتينية . من أعماله :عشرون قصيدة حب، وأغنية بائسة ، عمل سفيرا في العديد من الدول ، فاز بجائزة نوبل عام 1971 م ، وتوفي عام 1973 م .

غوته . ولد عام 1749 م في مدينة فرانكفورت .تنوعت أعماله بين الشعر والرواية . من أشهر أعماله : فاوست ملحمة شعرية ، والمرثيات الرومانية ، وروايته الشهيرة "آلام فارتر" . ولمكانته الأدبية ،أطلق إسمه على أشهر معهد لنشر الثقافة الألمانية . :

آراغون : (1897-1982 ) م ، شاعر فرنسي و روائي من أعماله في مجال الشعر : نار الفرح ، عيون ألزا ، وقلب كبير. وفي الرواية ، أجراس مدينة بال . ويعتبر هو شاعر المقاومة ضد الإحتلال الألماني .

 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved