ثاني سيدة بحرينية تحمل لقب رئيس نيابة\ لا

2008-04-10
 أمل //api.maakom.link/uploads/maakom/originals/8b0cad70-0e8d-4f04-b5ae-9da2a72268f4.jpeg أحمد عبدالله أبل هي ثاني سيدة بحرينية تحمل لقب رئيس نيابة، منذ إنشاء النيابة العامة في فبراير 2003، حصلت على شهادة الثانوية العامة (القسم الأدبي) من مدرسة المحرق الثانوية للبنات عام 1996، ثم بكالوريوس الشريعة والقانون من جامعة الإمارات العربية المتحدة عام 2001، وتستعد حاليا لنيل شهادة الماجستير بعنوان ( جريمة غسل الأموال عبر الانترنت).
وقد التحقت بالعمل في النيابة منذ بدايتها، بعد عامين قضتها كباحثة قانونية في وزارة العدل منذ عام 2001، اتيح لها خلالهما فرصة الاضطلاع بمهام متعددة مثل دراسة وبحث القضايا الخاصة بالدعاوى المدنية والعمالية والشرعية والجنائية، وقضايا الأمور المستعجلة والاستئناف واعتمادها وتحويلها الى المحاكم المختصة، والبحث في قضايا الاستئناف والتمييز. في البداية عملت وكيلا للنائب العام بنيابة المرور ونيابة المحافظة الجنوبية، ثم نيابة المحافظة الوسطى وحاليا بنيابة العاصمة.

 وعن سبب اختيارها لجريمة غسل الأموال عبر الانترنت، لنيل درجة الماجستير عنها تقول: تعتبر جريمة غسل الأموال من أخطر جرائم العصر لكونها إحدى جرائم أصحاب الياقات البيضاء لأن من يقومون بارتكابها يتمتعون في الغالب بثراء شديد ونفوذ واسع، ونظراً لأن البحرين تعد مركزاً مالياً هاماً في المنطقة فاعتقد أنها ستكون محطاً لأنظار أصحاب الأموال غير المشروعة للاندماج والامتزاج في هياكل وآليات الاقتصاد المشروع بما يحقق لهم فرصاً أوسع للتصرف بحرية تامة في العائدات غير المشروعة وتوفير غطاء قانوني للأموال المتحصلة من نشاط غير مشروع، وتفادياً للتداعيات الخطيرة التي قد تحدثها جريمة غسل الأموال في أهم قطاعات المجتمع وهو القطاع المالي والاقتصادي نتيجة ضخ تلك الأموال بالمملكة أو العكس بتحويلها خارج المملكة. وإدراكاً من المشرع البحريني لأهمية ما تقدم فقد بادر بإصدار المرسوم بقانون رقم 4 لسنة 2001 بشأن حظر ومكافحة غسل الأموال وتقوم النيابة العامة بالتحقيق مع كل من ينتهك أحكام القانون المذكور وتقديمه للمحاكمة الجنائية إذا ترجحت إدانته.
وموضوع غسل الأموال عن طريق الانترنت من الموضوعات بالغة الأهمية وتأتي هذه الأهمية من التوسع الهائل في استخدام شبكة الانترنت وما يشكله الاقتصاد الرقمي من اهتمام متزايد، فإذا أضفنا إلى ذلك الخروقات العديدة التي ترتكب عبر شبكة الانترنت من مستخدمين يصعب تحديدهم لكون فضاء الانترنت متاح للجميع، هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى فإن القيود التشريعية أضحت غير متوازنة ومتفاوتة من بلد إلى آخر، من أجل ذلك توجهت الى دراسة جريمة غسل الأموال المرتكبة بأحدث أساليب العصر عبر شبكة الانترنت ولتسليط الضوء في دراستي على تقنيات ارتكاب جريمة غسل الأموال عبر الانترنت والوسائل التي يستخدمها المجرمون عالميا، ومحاولة مني للبحث المقارن في أساليب مواجهة جريمة غسل الأموال عبر شبكة الانترنت واستظهار أساليب المواجهة التشريعية على الصعيد الدولي والإقليمي والوطني

السيرة الذاتية
- ولدت في 30 مايو/ أيار 1978.
- بحرينية الجنسية.
المؤهلات الأكاديمية
الماجستير من جامعة العلوم التطبيقية - قسم الدراسة الأكاديمية العليا لنيل الماجستير بعنوان «جريمة غسل الأموال عبر الإنترنت».
15 يناير/ كانون الثاني 2005 من المجلس الثقافي البريطاني IELTS
15 يونيو/ حزيران 2001 من جامعة الإمارات العربية المتحدة بكالوريوس الشريعة والقانون
25 يونيو 1996 مدرسة المحرق الثانوية للبنات الشهادة الثانوية العامة (القسم الأدبي).
1983 - 1993 مدرسة الارسالية الاميركية سابقاً (مدرسة الرجاء).
الدورات التدريبية
ورشة عمل عن تقنيات التحقيق الحديثة في الجرائم المالية - المعهد القضائي - مملكة البحرين (29 - 30 يونيو 2008).
ندوة تدريبية عن الجريمة الالكترونية وسبل مكافحتها.
المملكة الاردنية الهاشمية ( 2 - 4 أبريل/ نيسان 2007).
ندوة تدريبية بشأن تقنيات غسل الأموال من الاشتباه الى الادانة.
مملكة البحرين (28 - 29 مارس/ آذار 2007).
دورة تدريبية بشأن كشف ومقاضاة ومحاكمة الجرائم المتعلقة بانتهاكات سوق العمل، معهد البحرين للدراسات المالية والمصرفية، مملكة البحرين، (26 - 28 يونيو 2006).
دورة تدريبية بشأن حماية حقوق الملكية الفكرية (4 - 8 ديسمبر/ كانون الأول 2005) مكتب براءة الاختراع، الولايات المتحدة الأميركية، جامعة ريجينت - فرجينيا.
دورة تدريبية بشأن التشريعات والإجراءات المتعلقة باتفاقية حظر الأسلحة الكيماوية، وزارة الخارجية - مملكة البحرين (20 - 23 مارس 2005).
ورشة عمل عن إصلاحات سوق العمل بمملكة البحرين، وزارة العدل - مملكة البحرين (9 فبراير/ شباط 2005)، عضو اللجنة القانونية.
دورة تدريبية بالمعهد القضائي، فرنسا (12 - 23 يناير 2004).
دورة تدريبية بالمعهد القضائي، الكويت (سبتمبر/ أيلول - ديسمبر 2002).
دورة تدريبية بالنيابة العامة، الإمارات العربية المتحدة - دبي 2001.
ومشاركة في عدة ورش عمل متعلقة بـ:
1. القضايا القانونية للتجارة الالكترونية، التطور القانوني في منطقة الشرق الأوسط.
2. تحسين شفافية المحاكمة، الفعالية والعدالة من خلال إدارة القضية.
3. العنف العائلي والخلافات العائلية.
4. آليات إصلاح الصورة العامة للقضاء.
5. وجهات نظر القضاة الدوليين بشأن المساواة والقانون.
المناصب التي تم شغلها
فبراير 2003 إلى الوقت الحالي النيابة العامة وكيل النائب العام.
2001 - 2002 وزارة العدل - باحث قانوني.
المؤتمرات العالمية والمحلية
المشاركة في ندوة تمويل الارهاب وجرائم غسل الأموال عبر الانترنت، المنعقد في مملكة البحرين بالقاعدة البحرية الاميركية، 3 - 6 مارس 2008.
المشاركة في برنامج مكافحة الجرائم الدولية والارهاب، برنامج مخصص لدور شمال آسيا، مركز المريديان الدولي، الولايات المتحدة الاميركية، 20 اكتوبر/ تشرين الأول - 10 نوفمبر/ تشرين الثاني 2007.
مشاركة في «مؤتمر شبكة النساء العربيات القانونيات» 16 - 18 يوليو 2005.
مقدمة متحدثة في «منتدى القانون التجاري والاقتصاد العالمي» مملكة البحرين 2005.
مشاركة في المنتدى المنعقد بوزارة العدل عن «الحلول البديلة لتسوية الدعاوى القضائية، الوساطة القانونية» 11 ديسمبر 2004.
عضو بوفد النيابة العامة بـ «مؤتمر المرأة والقانون - MEPI» بالأردن 16 - 18 فبراير 2004.
عضو باللجنة القانونية لمراجعة مشروع قانون تنظيم سوق العمل، المنعقد بوزارة العدل، مملكة البحرين 2003.
الخبرات العملية
العمل كباحثة قانونية بوزارة العدل والاضطلاع بمهمات متعددة مثل دراسة وبحث القضايا الخاصة بالدعاوى المدنية والعمالية والشرعية والجنائية وقضايا الأمور المستعجلة والاستئناف واعتمادها وتحويلها للمحاكم المختصة، والبحث في قضايا الاستئناف والتمييز.
العمل وكيلاً للنائب العام بنيابة المرور ونيابة المحافظة الجنوبية، وحالياً العمل بنيابة المحافظة الوسطى والتحقيق بمختلف انواع الجنايات والجنح والمخالفات واتخاذ الاجراءات القانونية اللازمة وإحالتها إلى المحاكم المختصة.

عالية كريم

رئيسة تحرير "معكم"

 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved