توزر بوابة الصحراء التونسية

2020-08-25

يعود بناء مركزها القديم الى القرن الرابع عشر، تشتهر بالمشاهد السريالية الجميلة . ويحتل موقعها الوسط من جهة الغرب التونسي، وإلى الجنوب من منطقة السهوب، في منطقة النخلة الغنية بالعديد من المناظر الطبيعية من ضمنها بساتين النخيل . تقع بالقرب من بحيرة شط الجريد المالحة الشهيرة، وهي أكبر البحيرات المالحة في تونس والتي تكون جافةً لمدّة عشرة أشهر من السنة، ويعلوها جسر معبد يمتد على طولها، وهنالك واحة حامة الجريد التي تتواجد على بعد تسعة كيلومترات شمال مدينة توزر، حيث تحتوي على أربع قرى صغيرة وستة ينابيع ساخنة، وتبلغ مساحة الواحة سبعة كيلومترات وتحتوي على 110000 نخلة، ولغنى مياه ينابيعها  بالرواسب المعدنية، استخدمت لأغراض طبية منذ العصر الروماني . انها بوابة الصحراء التونسية .

ت

نخل ورمّان، زيتونٌ وأعناب، صحاري وجبال، عيون تنبع من تحت الكثبان الرملية ومن الصخور الحجرية، إنها عروس الصحراء التونسية، تقع في قلب صحراء تونس، واحاتها الغناء، جداول مياهها العذبة ورمالها الذهبية، نخيلها الباسق الشاهق، جعل منها بحق، عروس الصحراء التونسية  .

 لامتداد مساحتها  وهدوئها، تجعل زائرها يسرح في عالم الخيال، ففيها ألغاز وأسرار لا يدركها سوى عاشقيها، فهي مصدر سحر وإلهام ولوحة فنية كأنها عمل لفنان بارع أبدع في رسمها .

إنها روضة شاعر تونس أبو القاسم الشابي- شاعر الطبيعة والحرية شاعر الخضراء- الذي نادى للحياة وردّدت شعوب العالم بيته "إذا الشعب يومًا أراد الحياة، فلا بدَّ أن يستجيب القدر"، والذي ولد  في (24 فبراير 1909 -في قرية الشَّابِّية في ولاية توزر.وتوفي في 9 أكتوبر 1934م)  .وفي قلب الروضة هنالك ربوة الشابي المحاطة ببعض الآلات الموسيقية المجسدة والعملاقة المنتصبة فوق القمة .

ربوة أبي القاسم الشابي

توزر هي مدينة وواحة صحراوية تقع في الجنوب الغربي للجمهورية التونسية، يبلغ عدد سكانها حوالي 40.000 نسمة، وهي عاصمة ولاية توزر ومركز بلاد الجريد،  تقع في الشمال الغربي لشط الجريد، وجنوبي شط الغرسة، على بعد 430 كم من العاصمة تونس . كما تقع توزر في المنظقة الفاصلة بين منطقتي شط الجريد وشط الغرسة .

تتميز توزر بالحي القديم الذي يُشبه متاهةً صغيرةً من المنازل المبنية من الطوب، والأقواس، والجدران، واحتوائها على شط الكريد الذي تبلغ مساحفة حوالي 7000 كيلومتر مربع، الذي يعد أكبر حوض ملح في الصحراء، إذ يحتاج للقوارب ليتمّ عبوره في فصل الشتاء عند هطول الأمطار، ولكن جفاف المياه في الصيف يترك وراءه قشرةً ملحيةً تمتد لأميال، كما تُعدّ الواحة موطناً لبقايا مستوطنة رومانية صغيرة، بني فيها  متحف دار شريّط الذي يُعدّ متحفاً تقليداً لقصر فخم قديم يحتوي على مجموعة متنوعة من الفخار، والمجوهرات، الأزياء، والعديد من التحف، بالإضافة إلى معرض فني، كما تنتشر في غرف هذا المتحف العديد من الصور التي تُعبّر عن مشاهد من الحياة التونسية في الماضي والحاضر .

تعتبر مدينة توزر جنة الواحات، أو عروس الصحراء، كما يحلو لأهلها أن يطلقوا عليها، ففيها أكثر من مليون نخلة تمتد على مساحة تفوق ألف هكتار، في قلب صحراء ساحِرٌ جمالها ونقيٌّ هواءها، زادتها الكثبان الرملية الممتدّة على مدّ البصر، جمالاً على جمالها .

إنها واحات غناء خلابة، تفتح ذراعيها ليدخل عشاقها ويستنشقوا نفحاتها، وروائح الفردوس المنبعثة من أرجائها، فتستقبلهم بأشجارِ نخيلها الباسق الشاهق الذي يعلو أشجار الزيتون والتين والرمان والعنب، وينتج أجود أصناف التمور العالمية، وينابيع مائها العذبة، التي تنمو حولها أعشاب خضراء تكّون بساطًا تحلوا للعين رؤيته ويهب للسكّان حياة، وظلّا يقي الإنسان حرّ الشمس وأشعتها .

عند أول بيت تشاهده في توزر، يخيّل إليك أن عمارة المدينة تخرج من قلب الرمال، منازل مبنية من الآجر، تتمتع بأشكال هندسية رائعة، تزينها أنواع النباتات عند باب مدخلها، إلى جانب نافورة ونبع مياه، جدرانها سميكة صفراء متشابهة في كل أنحاء المدينة، لا تبنى دون منحنيات تفاديًا لريح السموم، بينما تتكفل طبيعة الآجر المحمي في الفرن أو المجفف تحت الشمس بأن يكون بارداً في الصيف، ودافئًا في الشتاء .

إن العمارة التوزرية هي ثمرة تعايش الناس مع ظروف المناخ الصحراوي الذي خبروه منذ آلاف السنين، ويمثّل الجامع الكبير ببلاد الحضر قبلة لمحبي ومستكشفي الآثار فهو يجلب اهتمام الزائر لا لروعة معماره فقط وإنما لبساطته، وشيد الجامع بالحجارة والطين وغلفت جدرانه من الداخل والخارج وأرضيته بالآجر التقليدي وبنيت أسقفه من خشب النخيل ويحتوي على نحو 43 عمودًا من الآجر التقليدي، وبذا أصبح تحفة معمارية متميزة .

غير بعيد عن وسط المدينة يوجد متحف دار شريط الذي بني حديثًا، محاولاً المزج بين ما هو عصري وأصيل في الجهة، في عمارته وما يحتويه، فهو مكان يختصر تاريخ تونس منذ النشأة وإلى اليوم من خلال مجسمات لشخصيات وأبطال عرفتهم البلاد عبر تاريخها الطويل مثل قادة قرطاج وكبارها، والفاتحين المسلمين وقادة الحركة الوطنية وغيرهم .

بالإضافة الى دار الأحلام  التي تتربع فيها مدينة الأحلام، التي هي عبارة عن مجسمات متحركة لشخصيات وديكورات قصص ألف ليلة وليلة، فيدخلك في قصة علاء الدين ومصباحه وبساطه السحري، والسندباد ورحلاته العجيبة، وعلي بابا ولصوصه، والبجع الأبيض الجميل ينساب في نهر صناعي بين جنبات المدينة، سائرًا صوب مدينة النحاس .

وغير بعيد عنها يوجد متحف رشيق البناء والهندسة، في شكل غابة، يطلق عليه اسم "شاق واق" يسرد قصة الإنسان وكيفية خلق الكون بتقنيات وتأثيرات صوتية وضوئية، وباعتماد المجسمات الضخمة، مجسمات تحكي قصص تطور الإنسان وأهم المراحل التي مر بها منذ الخليقة، توافقاً مع النظريات العلمية والقصص الدينية، وتضم قاعات المتحف مجموعات نادرة من اللباس التقليدي، ومجموعة من المصاحف القرآنية النادرة، والمخطوطات من التوراة والإنجيل، إلى جانب مجسمات لديناصورات ضخمة، ومجسمات طريفة لأحداث تاريخية مهمة، بينها مجسم لسفينة نوح .

 

 

 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
© 2020 جميع حقوق الطبع محفوظة © 2020 Copyright, All Rights Reserved