وداعاً محمود درويش

2008-04-05

هك//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/78f04e60-3a4b-4628-b158-a74ba76f9ebd.jpeg ذا يطفأ مصباحاً آخر من مصابيح الإبداع .. يرحل عنا وهو في قمة تألقه وعطائه ..هكذا يتوقف القلب المرهف وهو ما زال عامراً بالحب والأمل .. انه شاعر فلسطين الكبير محمود درويش، الشاعر الذي حمل الوطن في اشعاره واختزن آلآم خيباتنا في قلبه .. شاعرالثورة والحب والإنسانية .. شاعر المقاومة والصمود الفلسطيني .. رحل وما زال خبز امه في تنورها ينتظره لينشد له اروع قصيدة .. هل يمكن لشئ ان يعوض خسارة شاعر وهب قلبه قرباناً ليزرع الأمل ويرسم الأبتسامات على شفاه المحزونين .. وهل نملك رغم كل هذا، الا ان نقول الوداع ايها الشاعر العظيم .. وعزاءنا انك علمتنا ان الشعر الصادق يستطيع ان ينير الظلام ..

نشرت ( معكم ) في أول اصدار لها خبر فوز الشاعر محمود درويش بجائزة ( كولدن ريث )، نعيد نشره للتدكير بأن الشاعر انظّم الى لائحة الشعراء العالميين بنَيلهِ هذه الجائزة ..

*محمود درويش يفوز بجائزة «غولدن ريث» العالمية

 في 13/3/2007استطاع الشاعر محمود درويش ان ينظم الى لائحة الشعراء العالميين بفوزه بجائزة ( كولدن ريث ) وقد أرسل الشاعر رسالة لقبوله الجائزة جاء فيها :
أصدقائي الأعزاء، كنت ضيفكم قبل حوالي ثلاثين عاماً، عندما كُرّم الشاعر( رفائيل البرتي) بالإكليل الذهبي، أحببت بلادكم ( يوغسلافيا ): البحيرة، الورد الأحمر، والقراء الذين يبرهنون لنا على ان العزلة ليست قدر الشعراء، كنت صغيرالسن آنذاك، وكانت احلامي كبيرة، وعندما كبرت أدركت ان الشعر صعب وممكن، وانه لا يستطيع ان يغير العالم، لكنه يضئ شموعاً صغيرة في الظلام، صحيح ان الشعر هش، لكن فيه قوة الحرير وصلابة العسل، كنت ضيفكم قبل حوالي ثلاثين عاماً، وكم أسعدني ان اعود الى هذه البلاد الجميلة، لأتشرف بنيل تقديركم السامي، لي ولما امثل، وبحسن إصغائكم النبيل الى تمازج الصوت الشخصي والعام، الفردي والجماعي، في تجربتي الشعرية، لم أحلم بان أحظى بهذا الشرف وهو قبول جائزتكم الرفيعة، الإكليل الذهبي، فأنضم الى لائحة الشعراء الذين تعلمت منهم. انني اعتبرها تكريماً للشعر العربي ودعماً معنوياً لحق بلادي - فلسطين في الإنضمام الى اسرة البلدان الحرة والمستقلة .

 

 جوائز ميزته عالمياً

 جائزة لوتس (1969)

جائزة لينين في الاتحاد السوفياتي (1983 )

جائزة «لانان للحرية الثقافة» (2001)

جائزة الأمير كلاوس (2004) وسواها

وأخيراً جائزة (غولدن ريث) Golden Wreath التي تمنح خلال مهرجان «أمسيات شتروغا الشعرية» وتسلّمها درويش في شهر آب (أغسطس) لعام 2007 في احتفال خاص.

اهم الشعراء الحاصلين على هذه الجائزة:

 *بابلو نيرودا

 *ليوبولد سيدار سنغور

 *إيف بونفوا

*شيموس هيني

*أودن وأوجينيو مونتالي

*رافاييل ألبرتي وريتسوس 

 *وكان أدونيس الشاعر العربي الوحيد الذي فاز بهذه الجائزة من قبل.

شئ عن المهرجان

 انطلق هذا المهرجان في العام 1962، وعلى رغم الصعاب التي اعترضت سبيله من سقوط يوغوسلافيا الى حرب البوسنة فأزمة كوسوفو والصدامات السياسية والإثنية في مقدونيا وأزمة الإرهاب بعد هجمات 11 أيلول (سبتمبر)،الاّ انه شق طريقه ليغدو واحداً من أعرق المهرجانات في العالم امتداداً لرسالته وتكريماً لشعراء عالميين كبار.

 

عالية كريم

رئيسة تحرير "معكم"

 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved