اوتاوا مدينة تعبق بعطر التاريخ

2007-12-20

أوتاوا هي عاصمة كندا الفيدرالية (تتالف كندا من اتحاد عدد من الأقاليم Provinces والمقاطعات Territories )، ورابع أكبر مدنها. تقع في وادي أوتاوا في شرق مقاطعة أونتاريو. تبعد عن تورونتو بحوالي 400 كلم، وعن مونتريال بحوالي 190 كلم. عدد سكانها 808391 (2001)، ومساحتها 2778.64 كلم2. 

 ويقع جزء من مدينة أوتاوا في إقليم أونتاريو Ontario الذي عاصمته تورونتو أكبر المدن الكندية قاطبة، وأكثرها ازدحاماً بالسكان، والجزء الثاني في كبيك Quebec و عاصمته كيبك، ورغم أن أوتاوا هي العاصمة السياسية أو الإدارية، لكن هناك مدناً أخرى في كندا نالت سمعة ثقافية وتجارية كمونتريال وتورونتو وفانكوفر ربما طغت على سمعة أوتاوا في العالم. وأوتاوا مدينة هادئة (تكاد تتوقف الحركة فيها بعد منتصف الليل) وربما انفردت بين مدن العالم الغربي بانخفاض نسبة الجريمة فيها، والتعايش السلمي بين مكوناتها الإثنية المتعددة، وانعدام التحيّز العنصري ضد المهاجرين غير الغربيين، والذي يتجول  في شوارعها يشعر أنه في مهرجان أممي. فالجاليات تختلط ببعضها ثقافياً وتجاريا واجتماعياً بانسجام تام، فلا تستغرب أن ترى في مصنع أو متجر واحد أناساً من الصين والهند وأفريقيا ولبنان ومصر والعراق وأفغانستان ودول أوربا الشرقية والبرازيل وغواتيمالا وبلدان ربما لم تكن قد سمعت بها!

معالمها الرئيسة، المبنى التاريخي للبرلمان والذي يتوسطه برج السلام Peace Tower، وقنال الريدو Rideau Canal الذي يخترق المدينة من شمالها إلى جنوبها بدءاً من (وسط البلد Downtown) إذ تتجمد فيه المياه شتاءً فيصبح مكانا سياحياً للتزلج. والريدو بالفرنسية تعني الستارة أو الحاجز، وقد جاءت التسمية لأن هذه القناة تم حفرها أساساً لأسباب عسكرية لصد هجوم الأعداء على المدينة، وقد أمر بإنشاء هذا القنال العقيد (الكولونيل) جون باي مؤسس أوتاوا، وتم تسمية الشارع المحاذي للقناة باسمه (كولونيل باي) .

 

 تقع  اوتاوا في//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/ea4756c9-009d-4f09-971f-c64234f80512.jpeg وادي أوتاوا Ottawa Valley شرق إقليم أونتاريو ممتدة على الضفة الجنوبية لنهر أوتاوا الذي يشكل حداً طبيعياً مع أقليم كيبك Quebec، ويفصل النهر مدينة أوتاوا عن مدينة غاتينو Gatineau (أو هول Hull حسب التسمية القديمة) التي تقع ضمن إقليم كيبك. ومن الممكن اعتبار المدينتين (أوتاوا وغاتينو) منطقة واحدة رغم انفصالهما في إقليمين ورغم اختلاف اللغة بينهما، إذ يتحدث أغلب أهل غاتينو الفرنسية، والتي هي لغة الإقليم، بينما يتحدث أغلب أهل أوتاوا الإنجليزية وبعضهم يتحدث الفرنسية أحياناً كلغة رسمية ثانية، وإذا ما اعتبرنا أوتاوا-غاتينو منطقة واحدة فإن تعداد السكان فيها قد يربو على المليون وربع 


تتربع أوتاوا على الحدود بين أونتاريو وكويبيك في وسط كندا وأعلنت عاصمة للشق المستعمر من قبل بريطانيا في عام 1857 وفي القرن العشرين توسعت منطقة العاصمة، ومنذ 1969 اصطلح على تسمية المنطقة التي تشمل مدينتي أوتاوا وجاتينو المتقابلتين على ضفاف نهر أوتاوا بمنطقة العاصمة، وتضم منطقة العاصمة 4715 كيلومتراً مربعاً من أودية الأنهار والجبال والحقول، وتمتد على ضفتي نهر أوتاوا لتشمل أجزاء في مقاطعتي أونتاريو إلى الجنوب وكويبيك في الشمال، وترتفع 79 متراً عن سطح البحر.

وتتمتع بمناخ قاري حار ورطب في الصيف وبارد متجمد شتاء، ومن أهم المدن في هذه المنطقة أوتاوا وجاتينو بالإضافة للعديد من المدن الأصغر حجماً،

ويتميز شعب هذه المنطقة بثنائية اللغة، حيث يتحدث أكثر من نصف مليون نسمة اللغتين الانجليزية والفرنسية، وتشكل قناة ريدو التي انشئت بين عام 1826 وعام 1832 للربط بين أوتاوا والبحيرات العظمى أحد أكبر المشاريع الهندسية للقرن التاسع عشر وفي فصل الشتاء يصبح جزء من هذه القناة "8.7 كيلومتر" أكبر حلبة للتزلج على الجليد في العالم.

ويستمتع هواة ركوب الدراجات الهوائية والتزحلق بممرات ترفيه خاصة بهم في العاصمة تمتد إلى نحو 170 كيلومتراً، وتعتبر أوسع شبكة متكاملة متعددة الاستخدام من نوعها في أمريكا الشمالية، وتضم أوتاوا وجاتينو ثمانية متاحف تحتضن الثقافة الكندية، وتشتمل منطقة العاصمة على أكبر حديقة حزام أخضر في العالم وأكثرها نجاحاً حيث تغطي 200 كيلومتر مربع من الأرض الريفية والبرية المحمية في الجزء الجنوبي من العاصمة في أونتاريو.

وتتفتح//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/2dcbbd3a-5ee5-4001-af68-7e1dbe5ef0fb.jpeg نحو مليون زنبقة في هذه العاصمة في فصل الربيع، وأرسلت بصيلات هذه الزهور أصلاً هدية من هولندا إلى كندا وذلك تقديراً للدور الذي لعبته في تحرير هولندا في العام 1945.

أوتاوا العاصمة أكثر من مجرد مدينة، إنها تعبير عن البلاد بأسرها ومكان تجمع لكل مواطنيها، وتعتبر ملكاً لكل الكنديين وأكثر من ذلك انها تمثلهم جميعاً كونها مقر الحكومة وساحة تضم مختلف الرموز الوطنية ووجه كندا المشرق للعالم

تعتبرأوتاوا مكان مثالي للدراسة، فهي مقر لثلاث جامعات وثلاث معاهد عالية. بالإضافة الى أنها واحدة من أعظم مواطن التكنولوجية العالية في أمريكا الشمالية، فهي مثلا مقر لشركة Corel  وللعديد غيرها من الشركات.

تزخر منطقة أوتاوا بفرص ترفيه لا تحصى! فإن كانت المدينة محاطة بمنتزهات وغابات خلابة هي الأمثل لمحبي الطبيعة، فإن تلال Gatineau القريبة منها فردوس حقيقي لعاشقيها : هضاب تتوزّع على عدّة آلاف من الأفدنة، بحيرات طبيعية، ومسالك تنزه، هي أمكنة مثالية لممارسة رياضات متعدّدة، كالتزلج والمشي والسباحة والتجديف وركوب الدراجات؛ كما يمكن خلال فصلي الربيع والصيف التمتع برياضة الطوف بالقارب في نهر أوتاوا ! أما بالنسبة لعاشقي الرياضة،  فأوتاوا أيضا مقرّ لمحترفي كرة القدم الأمريكية وهوكي الجليد والبيسبول. وطبعا، كل شتاء، تعود أوتاوا لتصبح أطول حلبة تزلج في العالم بفضل قناة الـRideau  فيها. 

 تعتبر مدينة أوتاوا مقصداً سياحياً من الدرجة الأولى في أميركا الشمالية، فهي تعبق بعطر التاريخ وتحتفظ بأجمل صفحاته في متاحفها الشهيرة ومعالمها ذات الطابع التاريخي، كمبنى البرلمان ذي الجمال المعماري المميز، المقصد السياحي الأول في المدينة ومهد القرار الفدرالي الكندي

  و مدينة أوتاوا من أكثر المدن حظاً في تنوع وكثرة مهرجاناتها على مدار العام .  أشهرها وأكثرها شعبية : مهرجان الشتاء "وينترلود"، مهرجان "التيوليب"، ومهرجان "موسيقي الجاز"

     

 

 

    

عالية كريم

رئيسة تحرير "معكم"

 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved