يوميات نصراوي: مدمن الخمر والقس

2019-12-21

حدثني والدي عن صديق له كان مدمنٌ على شرب الخمر، حتى انه يشربُ الخمرَ صباحا ًبدل الحليب او القهوة وقبل خروجهِ للعمل، وكان يسافر بباص للعمال يشتغلون في حيفا.  

 صعد مرةً قسيس الى الباص، وكان يسافر بنفس الباص مرتين كلَ أسبوع، للقيام بخدمات دينية في حيفا . كان على معرفةٍ بذلك الشخص، بصفته أحدُ أبناء طائفته في الناصرة، وكثيرا ما حاول ان يقنعه بتخفيف المشروب حفاظا على صحته، خاصة إنه انسان مؤمن ويأتي للصلاة بالمناسبات، ولا يليق به ان يأتي لأي صلاة دينية مخمورا تفوح من فمهِ رائحة الخمر. لكنه يدعي دوما إنه لا يفقد وعيه ليعتزل عن الناس، وانه تعود على شرب الخمر منذ يفتح عينيه صباحا، "هذا حليب الرجال" كما كان يقول، وانه هكذا يجدد نشاطه مستعدا للسفر والعمل في حيفا، وربما تتوقف أنفاسه إذا كف يوما ما عن شرب الخمر .

 تفاجأ القسيس في أحد الأيام، عندما صعد إلى الباص ورأى ذلك الشخص يتصفح بإنجيل وجدَه على مقعد الباص، قال له القسيس متفاجئا :

- مبارك إسم الرب، هذا إنجيلي فقدته أمس، وأحمد الله إنك وجدته وتقرأ به، هل هو قرار منك بالتوبة عن معاقرة الخمر وطلب الغفران ؟

- وهل انا أخطأت بحق إنسان حتى أطلب التوبة والغفران ؟ هل شرب الخمر جريمة ؟

- شرب الخمر بلا توقف هو تصرف لا يليق بالمؤمنين .

- المسيح نفسه قال قليل من الخمر يسعد قلب الإنسان، فهل تنكر قوله ؟

- نسب هذا القول للمسيح، والمسيح لم يقله، هذا القول ورد بالتوراة، ولكن لنفرض ان هذا صحيح، أنت لا تكتفي بالقليل من الخمر؟

- يا أبونا والله انا لا أملأ كاسي إلاّ بالقليل من الخمر كلما أفرغت كأسا ؟

- أجل أعرف.. لكنك تملأه عشرات المرات بالقليل من الخمر، فيصبح كثير جدا من الخمر؟

- ألا تعرف ان الشاعر عاشق الخمر أبو نواس قال وداوني بالتي كانت هي الداءُ ؟

- ما شاء الله وتحفظ الشعر أيضا؟

- أبو النواس شاعري المفضل .

- ألطيور على أشكالها تقع، حسنا أخبرني هل أفادك الإنجيل الذي وجدته على المقعد بان ينورك قليلا فتكف عن كثرة الخمر وتكتفي حقا بالقليل ؟ لعل الله أرادني ان أنسى إنجيلي لتجده أنت وتنور إيمانك به، وتصوب طريقك في الحياة ؟ ماذا تقرأ بإنجيل المسيح ؟

- صحيح اني أتصفح الإنجيل، هناك سبب وجيه يا قسيس، يوجد لدي في ساحة البيت بئر ماء وأبحث عن عجيبة المسيح في قانا الجليل عندما حول الماء إلى خمر، لعلي أُحول ماء البئر الى خمرإ!!

عجيبة تحويل الماء إلى خمر في أيامنا

حضرت قبل سنوات برنامجا تلفزيونيا عن الكاميرا الخفية. أحد الممثلين تنكر بلباس كاهن وذقن كثيفة ممتدة حتى الصدر، وهو إنسان عريض المنكبين، طويل القامة، عينيه تلمعان كقطة في الليل، صوته جهوري، والجدية تبدو على ملامحهِ وبنبرة صوتهِ .

 كان يقف بجانب براد ماء للشرب، وكلما شرب أحد الأشخاص يقول له هل تريد أن تشرب بعض الخمر بدل الماء، كما فعل المسيح بعجيبة تحويل الماء إلى خمر في قانا الجليل ( كفر كنا ) ؟ وهي خمر مقدسة وأنا اعرف سر تحويلها الرباني ؟ هل تريد ان تتبارك بها ؟

البعض كان يدخل بارتباك ويطلب أن يرى كيف بإمكانه تحويل الماء من البراد إلى خمر، فيقوم الكاهن الشاطر بحركات أداء الصلاة ويحرك يديه ويصلب وينظر للسماء ويهتف باسم الله قائلا أبانا الذي في السموات، هبني القدرة التي وهبتها لأبنك الوحيد أن أحول ماء البراد إلى خمر لأضمن أن يؤمن بك غير المؤمنين من الضالين. ويكون عدد الناس حوله قد تكاثر متأملين حركاته وصوته الجهوري، ثم ينظر لمتابعي حركاته، والمنتظرين بشك كبير لما يقول، عن قدرته على تحويل ماء البراد إلى خمر، وبعد التصليب والحركات المختلفة ركوعا ورجاء من السماء واستجداء ربه أن يسانده كما ساند ابنه الوحيد، يقف ويقول بصوته الجهوري: تفضلوا الماء الآن بالبراد اصبحت خمرا مباركا من الله، مثل خمر قانا الجليل. وهكذا يتقدموا بتردد للشرب مرة أخرى، فاذا البراد يخرج نبيذا أحمرا، فينذهلوا من العجيبة .

البرنامج استمر لأكثر من ساعة والجمهور أذهله تكرار تحويل الماء إلى خمر لأكثر من مرة .

 فيما بعد جرى الكشف بانه يجلس داخل البراد شاب، وهو يغلق قاطع الماء ويفتح قاطعا للنبيذ، فينذهل الناس من العجيبة .

ترى بماذا تختلف هذه العجيبة عن العجائب الخرافية التي سطلونا فيها ونحن اطفال صغار؟

طبعا لا علاقة بعجيبة المسيح في قانا الجليل، والكاميرا الخفية التي ربما نفذها أشخاص لا تربطهم بالمسيحية أي رابط . لكن البرنامج ترك الكثيرين بحالة ذهول قبل أن يكشف الكاهن عن الخدعة، بوجود شاب يساعده على تحويل الماء إلى نبيذ أحمر.

nabiloudeh@gmail.com

 

نبيل عودة

 
- ولد في مدينة الناصرة (فلسطين 48) عام 1947.
درس الفلسفة والعلوم السياسية في معهد العلوم الاجتماعية في موسكو .
كتب ونشر القصص القصيرة منذ عام 1962.
عمل نائبا لرئيس تحرير صحيفة " الأهالي 
شارك سالم جبران باصدار وتحرير مجلة "المستقبل" الثقافية الفكرية، منذ تشرين أول 2010
استلم رئاسة تحرير جريدة " المساء" اليومية .
يحرر الآن صحيفة يومية "عرب بوست".
من منشوراته : 1- نهاية الزمن العاقر (قصص عن انتفاضة الحجارة) 1988 2-يوميات الفلسطيني الذي لم يعد تائها ( بانوراما قصصية فلسطينية ) 1990 3-حازم يعود هذا المساء - حكاية سيزيف الفلسطيني (رواية) 1994 4 – المستحيل ( رواية ) 1995 5- الملح الفاسد ( مسرحية )2001 6 – بين نقد الفكر وفكر النقد ( نقد ادبي وفكري ) 2001 7 – امرأة بالطرف الآخر ( رواية ) 2001 8- الانطلاقة ( نقد ادبي ومراجعات ثقافية )2002 9 – الشيطان الذي في نفسي ( يشمل ثلاث مجموعات قصصية ) 2002 10- نبيل عودة يروي قصص الديوك (دار انهار) كتاب الكتروني في الانترنت 11- انتفاضة – مجموعة قصص – (اتحاد كتاب الانترنت المغاربية)  

 

 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved