القنطرة بعيدة !

2021-09-11

أخي الأستاذ فاروق عبد الجبار البصري

أشكرك على إرسال هذه الأغنية التي هي واحدة من مرسولاتك التي تتحفني بها..

استمعت الى اغنية "القنطرة" بصوت ملحنها كوكب حمزة، والتي خصّ بها الفنان  سعدون جابر، وبرغم حبي لهذه الأغنية بالذات إلّا أننى أتحاشى سماعها لسبب ذاتي وموضوعي، فهي تنكأ جروحاً غائرة لم تندمل بعد، وتثير شجوناً وتقلّب مواجع ! وهي من كلمات المبدع المغيب في لبنان إبان أيام الحرب الشاعر ذياب كزار "ابو سرحان"..

ثانياً : إن أداءها الرائع من قبل كوكب يُفسده صوتُه الذي غدا في السنوات المتأخرة ذا بَحّة مستحكمة جعلته أجشّا !!

ولا بد من وقفة مع الفنان المتميز كوكب حمزة، هو ملحن موهوب وذكي عرف كيف يُخرج الأغنيةَ العراقية من الحالة النمطية وتبعيتها المقام العراقي وبستاته، وأن يمزج بين الأصالة والحداثة.. وأحسب أن الأصالة لها النصيب الأكبر في ألحان كوكب حمزة، وهي تدل على ثقافته الواسعة واطلاعه على شتى فنون وألوان وقوالب التراث الغنائي العراقي..

وأعني بذلك إن ألحانه تضرب في جذور التراث الشعبي الغنائي، من بدوية العتابة والركباني والسويحلي والنايلي.. إلى الريفي المتمثل بالأبوذية والموال والمحمداوي.. والمقام العراقي وبستاته، .. بل إنك تجد في الحانه شيئاً من تراث الفرات الأوسط حيث ولد في أحدى قصباته "القاسم" من أعمال بابل، تجد المستمع المرهف يتحسس لمسات الرَّدات (الترانيم) الحسينية في كربلاء والنجف.. وقد تلمس ذلك بوضوح في "القنطرة بعيدة" باستثناء الكوبليه قبل الأخير " لا لا يبرد الصبح..." حيث يصبح التمبو سريعاً لحناً وإيقاعاً..

كنت أتمنى لوغنّى هذه الأغنية الفنان فاضل عوّاد، لرخامة صوته ولتلك البحّة الخفيفة التي تزيد صوته شجناً بما يتلاءم مع الجو الميلودي الحزين للأغنية وكلماتها.. ولا أقلل قط من صوت الفنان سعدون جابر الذي يصلح لأغانٍ من النوع المبهج أو الراقص بالنظر لمسحة معدنية خفيفة تغلب صوته ولا أدل من إبداعه في ما غنّى، ك "ياطيور الطايرة"و"يانجوى"..

يوصف الفنان كوكب حمزة بأنه مكتشف النجوم، وخير من اكتشف هو الفنان حسين نعمة بأغنية "يانجمة" من كلمات الشاعر كاظم الركابي، وهي مستمدة من أغنية عراقية قديمة "مارابط" من الرست وقد أدخل عليها إضافات ولواحق موسيقية بحيث أن من يسمعها من المدينة ومن الريف ومن البادية سيطرب لها وسيحس أنها أليفة على مسمعه.. وممن اكتشف أيضاً الفنان المأسوف على رحيله المبكر رياض أحمد.. كما أشتهر بلحنه للأغنية سالفة الذكر " ياطيور الطايرة" التي غناها الفنان سعدون جابر من كلمات الشاعر زهير الدجيلي..

أحسب أن كوكباً كان ممن أعطى زخماً لدفع الأغنية السبعينية لتعم العراق ولتلغي الفواصل بين الريف والمدينة والبادية فهي أغنية مستكملة للملامح العراقية بفضل ملحنين آخرين من قبيل طالب القرغولي، محسن فرحان، كمال السيد، حسين السماوي، وجعفر الخفاف، إضافة لكوكب حمزة وآخرين لا يسعني ذكرهم.. كانت الأغنية السبعينية نقلة منسابة وغيرمنقطعة عن مجمل التراث الغنائي العراقي فقد سمعها العراقيون من أقصى العراق حتى اقصى جنوبه وعبرت الحدود الى الدول العربية بما في ذلك أم الغناء مصر عن طرق العمالة المصرية الواسعة في السبعينيات وما تلاها حتى احتلال العراق..

بدا كوكب متوهجاً في السبعينيات وأراها سنوات إبداعه، وزملائه الذين مازالوا نشطين باستثناء من غادرنا منهم، بيد أن كوكباً خفت وهجه وشحّ عطاؤه بينما أجد أن الغربة وآلامها يمكنها أن تكون باعثا للعطاء والتقدم لأي فنان أوشاعر..

 لأنها غربة أولاً ولأنها تتيح له أن يتعرف عن كثب على التراث الغني لشعوب البلدان التي عاش فيها سواء كانت أوربيه عند دراسته أو عربية حيث أقام بها كالمغرب ذات التراث الموسيقي الأندلسي حيث النوبة والطبوع والموشح والمالوف والملحون وجميع الفنون التي تحمل "الشعبي" بكل تلاوينه.. ناهيك عن التراث الموسيقي الأمازيغي الذي هو منجم غني لم تستخرج فنونه لحنا وإيقاعا من لدن العرب..

11 سبتمبر/أيلول 2021

https://www.youtube.com/watch?v=GL0RrNfgIew

 

 

 

 

 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved