التأريخ والتدوين في رواية مثلث  الموت، للروائي العراقي علي  لفتة  سعيد

2020-07-30

دراسة : 

رواية مثلث الموت للروائي العراقي علي لفتة سعيد، تجمع بين مشاهدها وفصولها حكاية مجتمع معمق بأبجديات تفكير عصري ملازم للغة الأمة العربية، عرض تجربة الصحافة العراقية في الفترة 2003 ، فكأنما تراهن أنك  تقرأ في إلياذة إعلامية عراقية، شهدت نفس الإحداث .

  سبق وان تناولت هذا الروائي في رواية مواسم الاصطرلاب منذ أكثر من ثلاث سنوات، وجدتها غنية بملكة لغوية وتفكير راقي يعود في  منطلقاته الأدبية إلى ما مارسه أبفان فورت، ورزاق محمود الحكيم  ألان ابسير وايفونس كار وعمق في أصوله  بروب .

الرواية صدرت عن دار الماهر  بالعلمة ولاية  سطيف  بالجزائر في شكل  سيميائي له  دلالات معرفية، سوف نتحدث عنها في صلب النص وهي من الحجم الكبير، حيث  قاربت صفحاتها 400 صفحة..

وكعادتي أثناء الإشتغال على الأعمال الروائية الأمس من سيمائيات الصورة والعنوان ما أريد أن اجسمه من وراء  خيال الرواي، وليعذرني المؤلف في هذا المنحى.. لأني  أشرفت على إكمال مطالعة الرواية كاملة في مدة  ثلاث  شهور،

وجدت فيها ما استطيع إن أفاخر به وما طرحته قابلا للنقاش، وهذا ليس أنزاعاً من عمل الروائي والناقد العراقي لفة سعيد وإنما إضافة إلى ما أراد إن يجسده من- قيم فكرية- سواء كانت في العراق  كملكة تعود به إلى زمن الكل دانيين،   يظن انه مبعوث حضارة، وهي ليست  في الغنى لها مثيل، لكونها تركت أثارها رغم حقد هولاكو ومن بعده الاوابيين  ..

1.الغلاف والعنوان: أرجوحة الفن وخميائية التلذذ

فتحت المنطلق الأول على الصفحة ذاتها من مثلث الموت، وجدت مايلي بالنسبة لسيميولوجية الغلاف، جذاب ومؤول، وهو الأمر الذي جعلني دائما أركز عليه واختلف فيه كثيرا مع الروائين العرب، وجدتهم في كثير من المرات  يتركون للناشر أحقية  خلط الألوان والمساحات بدون لون أو ذوق يعوزهم في ذلك تقنيات التشاكل ومنعطف المنحنيات  والأبعاد المائلة  والشاقولية ..

  • العتبة والعنوان

أعود إلى ورقة الغلاف، أدمجت الورقة اللون الأحمر القاني، وسط لون أصفر وأخر تكسر بين الأبيض والأسود، وهي مدونة لونية جميلة، بالنظر إلى الألوان التي تحاكي حقائق الفصول، كلها من إحداث وأحاديث، وفي نفس الغلاف تتماوج  بعض الألوان كأنها تتحرك مشكلة قوالب عشوائية، يظن الضان أنها ركبت  بدلا من دراستها، خاصة  وأن يدين أنثويتين على وجه يفهمه العامي، منبلجتين إلى الأعلى في شكل حركة كائنيه لها اكثر من تأويل، المهم أن  التقاطع كان مفبركا إلى حد لتجانب مع خفض السبابتين  وترجيح اليد اليمنى وإغراقها في اللون الأحمر أكثر من اليسر ما تفسير ذلك ؟

إن مثلث الموت الذي رسمه الراوي هو رسم في رسمه  لتجانب  بين  أسفلي صورة اليدين  وكأني  أتحدث عن تقاطع الزندين،  وهو التقاطع الذي غمر في الدم،  فصار مثلثا  قاتماً احمراً، وما ظهر في الأعلى  في شكل ساعة رملية كانت الأصايع تتراوح في شكل تقاطع إحداثي ولكنها في الأصل كانت الأصابع متجانبة  فالمنظر  السيميائي عكس التقاطع وفي العمق فكانت سبابتين متجانستين . تعكسان شخصيتين مهمتين في أطوار القصة وهما سلام ومنتظر .

2- الحدث بداية  التاريخ للإعلام العراقي

يعرف الحدث بأنه كل مرتكز قاعدي ترتكز عليه عقدة الرواية، فنجد أن  لقاء رئيس الوزارة في مكتب المحافظ  كان  قمة الإنطلاق  لفضح إيقونة  ظلت متخفية عند الكتاب في  تلك المرحلة كانت تكلفهم وزنة رصاص  تبقر فاه الناصية، وهو ما تكرر في  نصائح  منتظر لسلام  الصحفي الصادق والروائي اللامع .

الصورالتى اتخذت منحى السيرة الذاتية كانت واضحة من خلال المسيرة السردية التي طبقها الروائي وهي مليئة  بالتذكر والحوارات المقتضبة التي شدد عليها  بأسلوب بسيط  عكس  جانب المقروئية  لديه وهي التي جعلت  الكثير من  أقرانه يحترمون  سلاسة  ملفوظ  الجميلة . الخارجة من درسن اليخت العراقي، هي يوميات لرجال الصحافة  في  حياتهم البسيطة وهم  يعلقون الأمل يوميا في الحياة نتيجة للاغتيالات التي كانت  تطال الأقلام  تريد إن  تفضح  الفساد  والمفسدين .

 رغم أننا نشعر  بمجاراة  أسلوب الراوي ليوميات السير على الإقدام  أو بالسيارات  في  الإحياء البسيطة  العراقية  فقدت رونقها عندما طبعتها  همجية فساد، أتى على  كل شيء جميل ولعل ما ظهر باطنه هو قيم التحرش العلني  وممارسة الدعارة على  سبيل  الرزق في  بعض  أحيائها  المنتشرة  وهو ما عبرنه في   حكاية  شرب العرق  في  الصفحات  دون إن ينسى توظيف منحى المرأة  كزوجة  في  إيقاظ  الواجب  الإنساني  الذي  تقتضيه المرحلة  بشحها  لعنصر الرجال لان  أكثرهم  كان  يغتال  ـ

تكلم  الراوي في كل ذلك  موقدا النزعة  الإنسانية العميقة التي سردها فرويده  بالعصابة الحسي للغريزة، من  خلال مارسمه  في  حركة  سلام المتخفية  مع  زوجته  فبل الإنتقال  إلى  الطرف الأخر من التاريخ .

لنبين مايجب تبينه من أجل توضيح  زمن الحدث في حركية الرواية، بالنسبة لهذا الأمر ـ نجد توارد الوثيقة التي تحمل قائمة إسمية، وهي سند دارت حوله أحاديث الفصل الأول، وقد هدفت الرواية إلى الإنطلاق نحو ما هو مثير ومستلهم  لأن الوثيقة سرية وتحمل أسماء ثقيلة في الوسط الإجتماعي العراقي، مما يجعل الحدث يتم ظهراً في مطاردة القائمة الإسمية من جهة، ويبين قدرات الرواية في التضخيم من العمل البطولي للذي وقعت بأيديه محتوىات لوثيقة.كونها تحمل اسم شخصية  دينية ذات مركز تكون قد ساهمت في إعمال  تدينها  وتحطم  مكانتها.. بالنشر الواسع حتى ولو كان الفايسبوك..

1.2العقدة وإنزيمات الإنطلاق

وضع الرواية لفتة سعيد العقدة منذ البداية وهو معيار تلخيصي لبعض الأفلام  التي  كنا نشاهدها في السبعينات من القرن الماضي والتي تلخص الفقرة الأولى للعرض بكل تفاصيلها، الورقة التي  تؤدي إلى مثلث الموت دون شك  ظهرت في  متلازمة الوثيقة السرية التي تحمل أسماء منها رجل دين قوي .

كل مادار في  نتاج العقدة، هو تبين الراوي لحال الصحافة العراقية في الفترة  2003  ومبعدها  حيث  صنفها  أنها  كانت مبوأة  بالمخاوف والترقب،  ولهذا  فان الإحساس بالأخر في  كامل مراحل  الراوية، شيء طبيعي فقوة عقد الصراع  بين المرجعيات الطائفية  التي  أخرت  العراق  مدة  من الزمن  في الوقت الذي  كان  إتباع المراجع الدينية  يضحون من أجل رمزهم تحت  شعار  الجنة يوزعها رجال الدين  وليس الإرهابيون  فقط فما أراد الراوي إن  يصل إليه  هو الإشارة  إلى  ضعف السلطة التي  كانت  فاتحة الحضن  للطائفية في  الفترة المفتوحة وهو ما ترجمته تلك المواجهات الدامية التي كانت  تطال  أحياء أللطيفية واليوسفية  والمحمودية،  حيث طرح  الراوي المتقمص سؤاله لماذا  كل تلك المواجهات في  مدينة مقدسة ،لاشك إن الأمر جمله في أخر تنصيب العقدة بعد  ضعف السلطة هو  إشارته إلى  مثلث  الموت  باعتباره  الطريق الذي يتقاذفه الرصاص  ويمنح الموت لساكنيه .

يوضح  للقارئ عمق مثلث الموت ربما قصد بها دوائر الإغتيالات في  الأحياء الثلاث التي  كانت تطال  رجالات الصحافة،  واعتبرها  تاريخا  مهما  لمرحلة  من  مراحل  الصحافة العراقية .

كانت له مشاركة في غبننة الصراع  وأدلة القتل وصراع الإخوة، فهو وكأنه يفسر بوليسيا مجرمي ومفتعلي الصراع  الدامي في ورقة بدا يظهر إفرادها الواحد تلوالاخر، فرجل الدين، ولا أدري لماذا تساهل في وضعية اعتراف الصحفيين  سلام ومنتظر إثناء إعلانهما محاولة الكشف عن من بالقائمة .

هذا كان يبقى متخفيا ومحاطا بنوع من الحماية البطولية للشخصيين حتى يستطيع إن يجد لهما مبررا إن استدعى الأمر . والغريب في الأمر إنهما بجرأة غير منطقية اتفقا على إجراء حوار مع الشخصية الدينية التي ذكرت في وثيقة  الإعدام، وهذا كان يجب إن يطرح بصورة أخرى كان يخلق مجال للبطلين كإحداث ضرر على  مستوى  مجتمع الشخصية الدينية حتى يستدرجانه مباشرة إلى إجراء حوار، كما انه لم يفسر اكثر تخوفهما من مقابلة هذه  الشخصية..

3-الشخصيات  الفواعل والمحفزات

أقحم الروائي شخصيات محكمة في عالم الصحافة حين أضاف آمال إلى جانب منتظر  وسلام  ليعدد المجال  حول  رسالة  الصحافة العراقية، معطيا في  جوانب عديدة أدلة  وبراهين على  قوة التكتيك التقني المستعمل  لدى الصحافيين في العراق، وما اجتماعهم  بالشخصيات الدينية  التي  تظهر في المجتمع على أنها توازن العيش مع  جميع  الأطراف التي كانت تسيطر على القرار في العراق سنة 2003 .. إلّا لينعش نقطة في غاية الأهمية .

وعند  إضافة الشخصية الرابعة جعلها سلام لإبراز  بعض  القيم  التي تطبع المجتمع  العراقي  كالهتاف – حتى  بات الهتاف يدخل  ضمن  الشخصية العراقية –من جهة ومن  ناحية أخرى أراد إن  يبرز  ظروف العمل  الصعبة  التي  يعانيها القلم المنصف في عالم الإجرام  الذي تعايشه العراق في الحقبة التي  كتب  فيها عن  سيطرة المرجعيات  الدينية  وتبني مسؤوليتها عن  ملاحق  بالعراق ..

منح الراوي، سلسلة مهمة من حضورا لشخصيات مهمة رأسية صنع بها مجالات العقد في المثلث وشخصيات  بسيطة، وأخرى  ميتة  شبيهة  بالكومبارس، إما الشخصيات المهمة رفعها الراوي ليحصي أدوارها  كشخصية رئيس  الوزراء والمحافظ والمرجع الديني الكبير في المحافظة  العراقية  .

كانت  تحمل شعار  نظام  ديمقراطي انتخابي يرفض الدكتاتورية وهو ما استشهد بها  الراوي في  محاولة استرجاع  شخصية سلام الصحفي الناجح  والقاص اللامع.،  أما شخصية المحافظ التي مرة  جعلها  الراوي تخشى  السقوط في  الخطى من خلال سماحها لشخصية صحفية إن يسبق غيره في الدخول إلى مكتب رئيس الوزراء، المخصص، عكس ما  وضحه في نهاية الرواية بأنها هي الشخصية  التي وضع عندها سر اختفاء سلام، الأمر الذي جعلنا نعطي ملاحة  نقدية هو استرجاع تلوين شخصية المحافظ  الذي  يبدو أنه  كان  على  صداقة مع  الصحفي اللامع  سلام،  ورجل  الدين الذي أكسبه الراوي حلة جديدة، تتمتع  بامتيازات خارجية منها الأبهة  وتطويقه بحرس، وقد أكد هذا التحول له باعتبار المعني كان فقيرا وصديقا كان سرعان ما ينحني أمام  أي  حارس من الحرس القديم،  تحول إلى مسئول  يعتقد في المرجعيات الدينية اعتقادا راسخا .

والشخصيات البسيطة الأخرى كانت تتمثل في مجموعة صحفيين أحمد  خضير ومنتظر،  نقل بهم الراوي تاريخ  العمل الصحفي في العراق في تلك الفترة . بنما  الشخصيات المضمرة  فقد  كانت كثيرة  منها الحارس الخاص للمحافظ  وسكرتيره وركاب سيارة الأجرة  التي كان يمتطيها منتظر في طريق لتلبية دعوة المحافظ، بإضافة شخصية أبو عبدا لله  التي دسها في شكل شخصية  بسيطة لتحولها التقارير في  مباعد إلى  شخصية عسكرية .

1.4الحوارالتخاطبي المباشر

الحوار المعتمد  كان حوارا، ثنائيا في الغالب بين سلام والآخرون، كل في مجاله الزمني مما  يعطي  لنا  إدراكا عن السرد في  حد  ذاته  كان ترجمة ذاتية لقصة حقيقية بطلها القلم الصحفي العراقي، فعلى أهبته  كان  الحوار سلسا  مطعما بالأدلة المادية  التي  يكتشف منها  القارئ محاولة إخراج معلومات للأرشفة التاريخية المهمة  فرئيس  الوزارة  الذي رأي سلام صورته وهو  يوقع  وثيقة إعدام  صدام  حسين  أجاب رئيس  الوزارة على سلام بخصوص تلك الجزئية على إن الفترة برمتها لدى الشخصية المهمة عكست الديكتاتورية، وفي  لقائه مع المحافظ  اعترف بالنجومية كان  الحديث إسهالا  للوضع  في نواحي  اليقظة  بالعراق ، ومنه  خرجت  فكرة  سلام  في  الحوار ليؤكد  قاعدة  صحفية  هي  بمثابة الحجر الأساس، قول سلام  للمحافظ  بان الصحفي الجيد هو الذي يكون أقوى من أي طرف أخر مستجوب، كما أظهر في حوار منتظر مع  سائق التاكسي، بأنه  يجلس على الصدر في مقدمة السيارة، متحديا أي رصاصة طائشة وكان ذلك حال الصحفيين الشجعان، كما ترجم حواره  بصفة رسمية شعبية مفادها كما أكدها الرأي  ذهب صدام جاء إلف صدام، في  نسبة منه إلى إشارة غير متخفية  تنذر إن الوضع الدموي قد استشرى كوباء الكورونا في تلك الفترة..

2.4الزمكانية: اللغة والصوت

 على خلاف ما تقرره عناصر السرد  بالإحاطة الكاملة على  عنصر المكان  والزمان في  جادة المقلق، فالأمكنة  كثيرة  بجزئياتها لكنها لم تخرج عن العاصمة العراقية في مؤسساتها دار المحافظة، والمدينة برمتها وشوارعها المكتظة بالمقاهي، فكل الأمكنة  كانت  تنظر بان  حياة  تتنقل بين تلك الأماكن لتحس من ضوضاء المدينة  باستمرار الحياة عنوة رغم الصراع  الدموي ولهذا لم يركن الراوي إلى مكان  واحد  اخلد فيه العقد،  ولكنه  نوع  الأمكنة   كما الأزمنة  فكل  قياسات الأزمنة  جاءت  متشكلة  بالنظر إلى ضخامة الاحداتياث  الدموية ، حتى إن ذكاء  الراوي  كان مخصصا   للتعريف  بسنة 2003 التي كانت أخطر من دموية .

فالأمكنة  بتعدد شهرتها  كإحياء أللطيفية  واليوسوفية  والمحمودية، شهدت محطات  مضيئة  من  تاريخ  العتمة  المظلمة أو العشرية السوداء فهو قد نقل تلك الإحياء للتعريف بها في المدة  الزمنية  التي أشار إليها فالإستباق  الزمني كان معددا  بالحوادث التي شهدت تلك  الفترة والتي يمكن اعتبارها فترة  عصيبة  في  تاريخ  الصحافة العراقية .

3.4- الدراما التشكل  والتدوين العالمي :

..تنطلق الدرامية في العمل  الروائي من  تشكل  وتداخل الإحداث  المفضية  إلى الصراع برمته  وهو ما وضعه  الرواية  في شكل علامات بدأها  بالإشارة إلى  أهمية  صورة  رئيس  الوزارة  وهو يوقع  وثيقة  إعدام  صدام حسين  وتعليقها  في  الرواق المؤدي إلى مكتب المحافظ  كما  صور الراوي  مواضيع  الإعدام  والسحل في الشوارع لكل قلم يكتب  ضد الطائفية  التي كانت  لها  رجالاتها  وشرطتا .

فكلما وقع في العنفوان الدرامي إلا  كان  زميله  منتظر  يحذره  من مغبة  التكلم في  المواضيع  السياسية  والدينية  كما هو مبين في ص 54 الى  70،  والمواجهات المسلحة  وسقوط عشرات الضحايا كانت أعماله كلها  تنبئ بالوضع  الدرامي لتلك الفترة  بالذات .

إضافة إلى انه انهي  روايته بنظرة درامية بدأت في الشك  بمقتل  أصدقاء منتظر الثلاث،  واختفاء سلام ذلك  الصحفي اللامع أو المرجع  الفردان لصحافة الصدق والجرأة التي أدخلت الصحافة العراقية إلى عصر المصداقية  بالرغم ما أفرزته الطائفية في ابنك  الفترة .

مثلث  الموت  هو  امتداد لقهر  صحافة مفجوعة احتمى بها الشعب وركزت على أقطابه  في  ظل صحافة  العيش التي  تسكت  وتنتقد  لصاحب الخط الافتتاحي..

إن رواية  مثلث الموت هي قفزة  نوعية جرئيه في تصوير تاريخ الصحافة العراقية التي عانت ما عانت من  ويلات  .وضغوط  على  غرار الصحافة  العالمية ..

أخرجنا  الرواية إلى  زاوية  متخذ\ره  في  الصدق  

.

 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved