قصيدةُ الحسين

2020-08-28
سَرينا مِن الزمنِ الأسودِ  1
ألى فرقدٍ شعَّ مِنْ فرقدِ
 
 
( حبيبٍ ) تحدى ولَمْ يقعدِ  7
 
ثمانون حولاً له قد مضتْ
ومازال أصلبَ مِنْ جَلْمَدِ
 
عتياً ، فتياً مشى للوغى
ليحظى مدى الدهرِ بالسؤددِ
 
ولَم يسمعِ الصوتَ صوتَ الحسين
ليعفيه من مسلكٍ مُسْهِدِ
 
سلامٌ على تاجِ رأسِ الأخاء
( أبي الفضلِ ) انشودةِ المُنشدِ  8
 
يبعثرُ أقزامَهمْ غاضباً
كسيلِ البراكين لَمْ يبردِ
 
سلامٌ على ( الحرِّ ) رمزِ الضميرِ
أتمَّ تميماً الى المَنشدِ   9
 
كفوراً بما منحَ الظالمون
وفياً لحرٍّ به مُرْبِدِ
 
فأربدَ يَبكي أمام الحسين
وصالَ ليُبكي الخسيسَ الردي
 
سلامٌ على صوتِكم حاضراً
قديماً ، حديثاً ، بدنيا الغدِ
 
سلامُ على حاملِّي اللواء
 
 
1ـ  الحسين مثلما نفهمه ـ ونأمل ان يفهمه الآخرون ـ  رمزٌ للحرية والكرامة والعدالة ، وملتقىً للأحرار وأصحاب الضمائر الناشدين عالَماً أفضل والمكافحين لأجل حياة أكرم  وقانون أعدل .. كتبتُ مطلع هذه القصيدة والأبيات الأولى منها في يوم العاشر من محرم المصادف يوم الأول من تشرين الأول  2017 ، في برلين ثم بدأتُ أضيف ابياتاً اليها في الأيام التالية كلما أحسست ان الشعر يطاوعني حتى اكتملت عندي في يوم العاشر من تشرين الثاني 2017.
 
2 ـ أشارة الى غبار اليورانيوم المنضَّب الذي أستخدمته قوات العدوان و الأِحتلال في الحرب ضد العراق والذي أدى الى آلاف الحالات من الأِصابة بسرطان الثدي بين النساء العراقيات وخاصة في الجنوب العراقي نجم عن بعضها الموت وعن بعضها بتر الثدي.
 
3 ـ كلمة دَد في العربية تعني لوقتٍ أو لحينٍ أي أنها تعبير عمّا هو عابر ومحدود البقاء وتعني أيضاً اللهو واللعب ..هنا ودون مبالغة أقصد المعنيين معاً ، ولاسيما ان اللهو واللعب عابران . وفي عبادة الوثن ، أي وثن ، لعب ولهو وبُعدٌ عن الخلود ، وكثيراً ما يرتبط الأمر بمصلحة شخصية نفعية مؤقتة ، محدودة وزائلة .
 
 4 ـ الفتى الأمرد هو الفتى اليافع الذي لم تنبت لحيته بعد ، في أِشارة الى علي بن أبي طالب ـ ع ـ الذي كان ينازل ويبارز أعتى وأبسل فرسان قريش الذين يتحدون المسلمين وهو فتى لم يبلغ بعد سن البلوغ.
 
5 ـ عدد المقاتلين مع الحسين من أقرباء و صحب الذين واجهوا جيش الدولة الأموية الجرّار كان لا يتعدى السبعين مقاتلاً حسبما تشير المصادر التاريخية.
 
6 ـ الأِشارة هنا الى مقتل الأمام علي مطعوناً بنصلٍ مسموم لعبد الرحمن بن ملجم وكان الأمام الصائم حينها في مسجد الكوفة.
 
 
7 ـ الاِشارة هنا الى الشيخ حبيب بن مظاهر الأسدي الصديق الحميم للأِمام علي والذي تطوَّع للذود عن الحسين حيث نصَّبه الحسين قائداً للأنصار بعد ان عرض عليه أعفاءه من مهمة القتال لكبر سنه حيث كان يقترب من الثمانين بيد ان حبيب رفض وأصر على القتال الى جنب الحسين.
 
8 ـ المقصود هنا هو أبو الفضل العبّاس بن علي بن أبي طالب أخ الحسين ، وهو فارس بارع في القتال أنضم الى صفوف أخيه في واقعة الطف وقاتل ببطولة مثلما تروي المصادر.
 
9 ـ الحرّ هو الحرُّ بن يزيد الرياحي من تميم كان من قادة جيش يزيد الكبار في واقعة الطف لكنَّه عدل عن القتال الى جنب يزيد في اللحظة الأخيرة وقدم باكياً للحسين ليعرض عليه تطوعه للقتال الى جنبه عارفاً بموته الوشيك ، واستشهد في واقعة الطف مع الحسين وأنصار الحسين جميعاً.
 
 
 

كريم الأسدي

شاعر عراقي/ يعيش في برلين

 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved