أنواع الناى

2016-07-11
أجرى الدكتور / جلال البطوطى- أخصائى أمراض النساء والتوليد ورئيس قسم النساء والتوليد ومستشار العقم والتلقيح الصناعى بالموجات فوق الصوتية تجربة عن تأثير الموسيقى على المراة أثناء عملية الولادة مصاحباً معة فى التجربة عازف الناى / رضا بدير. ومن المعروف أن الحمل والولادة ليس مرضاً يحتاج لعلاج ولكنة وظيفة فسيولوجية طبيعية مهيأ لها جسد المرأة ولكن مما لا شك فية أن الحمل والولادة يضيفا أعباء كثيرة على أعضاء الجسم المختلفة أثناء الحمل والولادة.
والولادة رغم أنا عملية فسيولوجية إلا أنها تتم فى ظروف قد تختلف من سيدة إلى أخرى طبقأ لظروف الولادة وطبيعة السيدة والأبعاد التشريحية للحوض ووضع الجنين ولكن كما يقول الدكتور جلال البطوطى مستشار النساء والتوليد والعقم , فالولادة تصاحبها الام تسمى "بألام الطلق" وهى تقلصات وإنقباضات تحدث بالرحم لتدفع بالمولود إلى خارج الرحم وهى ولا شك تسبب للسيدة ألاماً تختلف من سيدة إلى أخرى وقد حار العلماء وبحثوا كثيراً للعمل على إزالة الإحساس بالألم أو التقليل منة أثناء الولادة.
وقد أستحدثت عدة وسائل لعلاج ما يحدث أثناء الولادة من ألم على سبيل المثال أنواع من التخدير الخفيف الذى لا يؤثر على الطفل قبل ولادتة ولا يعطل عملية الولادة ذاتها وهناك كما يقول الدكتور /جلال البطوطى التخدير الكلى الذى يتم فى المراحل الأخيرة من الولادة وهناك العديد من العقاقير التى تعطى للسيدة أثناء الولادة لتخفيف تلك الألام ولكن من أهم الأبحاث التى اثبتت نجاحها تأثير الموسيقى على السيدة أثناء الولادة وتخفيف إحساسها بالألام الشديدة أثناء عملية الولادة وقد قام الدكتور / جلال البطوطى- أخصائى أمراض النساء والتوليد و عازف الناى / رضا بديربتجربة وأبحاث لدراسة مدى تأثير الة الناى على عدم إحساس السيدة بالام الولادة وأثبتت التجربة نتائج مذهلة فقد تمت عدة ولادات لسيدات بدون إحساس بالألم رغم سابق ولادتهم وإحساسهم بتلك الألام فى الولادات السابقة والبحث يؤكد ضرورة أن يبدأ ذلك منذ الشهور الأولى للحمل حتى تتدرب السيدة وتتعود على أنواع معينة من الموسيقى حتى إذا جائت الولادة أصبحت مع إستخدام تلك الموسيقى سهلة ومأمونة.
وألة الناى لها تأثير كبير على إحساس المستمع لأنها تتمتاز بصوت حساس وتؤدى النغمات المؤثرة فى أذان أى إنسان . ويقول الفنان / رضا بدير أن نغمة السيكا , الحجاز, البياتى , الصبا لها تأثير كبير على التجربية الجديدة لأن الة الناى لها قدرة فائقة على شفافية التعبير وهذا من فوائد الموسيقى وتأثيرها على الإنسان وبالذات الة الناى فقد أستخدموا اهل الفراعنة وأكتشفوها وكانت من اهم الألات الفرعونية التى عرفت فى ذلك الوقت وكانو يستخدموها فى أشياء مماثلة لهذة التجربة وألة الناى أول الة موسيقية عرفها الإنسان منذ فجر التاريخ البشرية الساحقة وقد ذكر فى بعض الكتب التاريخية فى عصر لاحق أن أشهر عازف ناى هو الفيلسوف العربي ( أبو النصر الفرابي).
ويؤكد الدكتور / البطوطى وعازف الناى / رضا بديرأن تأثير موسيقى الناى أكبر بكثير من أنواع اخرى من الموسيقى فى تخفيذ الام الولادة وأثبتت التجربة أن سماع السيدة اثناء الولادة لموسيقى الناى والتى سبق تعودها على سماعها أثناء الحمل خاصة فى الشهور الأخيرة قد ساعد كثيراً على تحمل السيدة لآلام الولادة وإتمام عملية الولادة بسهولة ويسر.
ويؤكد دكتور/ جلاال البطوطى أن تأثير الموسيقى أثبت أنة أقوى بكثير من عقاقير متعددة فى تخفيض تلك الألام.
وتعتبر هذة التجربة الأولى من نوعها فى جمهورية مص العربية بل فى العالم العربي

أول شريط موسيقي عن الناي الفرعونى
فى تجربة جديدة من نوعها لاشرطة الموسيقى طرح بالأسواق حالياً شريط كاسيت جديد للعازف الفنان رضا بدير عن الناي الفرعونى من انتاج شركة ستار، يتضمن الشريط سبع قطع موسيقية :
القطعة الأولى (بعنوان الناى الفرعونى)
وهي عبارة عن مجموعة من الافكار والتخيلات والتصورات المؤخوذه طبقاً لمساحات الصوت الموجودة بثقوب النايات الفرعونية المعروضه بالمتحف المصري، وقد قام رضا بدير بعمل نماذج مماثلة لتلك النايات المعروضة بالمتحف للعزف عليها واستخدامها في عزف مقطوعات الشريط الجديد.
القطعة الثانية : (بعنوان كليوباترا)
وتتسم بنفس الطابع الفرعونى السابق مع بعض التغييرات في الاداء والجملة اللحنية الفرعونية المعزوفه والمؤخوذه من السلم الموسيقى الفرعوني الموجود بالناي الفرعوني القديم مع مصاحبة آلة الهارب الفرعونية الذى قامت بالعزف عليها العازفه الانجليزية نيفين تواب ومن مصر على آلة التيمباني الايقاعي الشهير زين الاشقر، وهي نفس الالات التي كانت تصاحب الفراعنه في معزوفاتهم منذ 7000 سنة.
القطعة الثالثة : (بعنوان النوبه)
وهي مستوحاه من الموسيقى النوبية القديمة وقام رضا بدير باستعمال السلم الموسيقى الخماسى والثلاثي واستخدام الدفوف والايقاعات النوبية بالشكل التراثى المتوارث هناك.
القطعة الرابعة : (بعنوان التنورة)
وهذه القطعة سجلت بالناي العادي أو مايسمى بالناي العربي الفردي وهي مستوحاة من الفن الشعبي المتمثل في رقصات التنورة، والشائعة في مصر وفي تركيا في الاحتفالات الدينية المولاويه والمذاهب الدينية وقد تفوقت آلة الناي الذي يعزف عليها رضا بدير على نفسها فى الاداء التعبيري والابداع الفني الرقيق في التصور والتخيل للآنغام الصادره من آلة الناي وعندما يسمع المستمع يحس وكأنه يشاهد رقصة التنور الشعبية.
القطعة الخامسة : (بعنوان روحانيات)
وهي كإسمها تعبر عن الاداء الدينى والاداء التعبيري بارتباط آله الناي بالتصوف الدينى والاداء المولوي الذي ابتدعه التركى جلال الدين الرومي صاحب مذهب المولويه.
القطعة السادسة : (بعنوان دموع البلبل)
وهي من مؤلفات الموسيقار الراحل (أحمد فؤاد حسن) وهذه القطعة الموسيقية لها طابع خاص وهو طابع الكونشيرتينو وهو الكونشيرتو الصغير وهو يبين مهارة اداء العازف واستخدامه لاداء السلم الكروماتيك في العزف اضافة الى السرعات الفائقه في العزف مما يجعل الة الناي وعازف الناي يتفوق على نفسها من خلال حرفية العازف.
القطعة السابعة : (بعنوان – كونشيرتو الناي)
من مؤلفات الموسيقار عطية شراره وهذا الكونشيرتو مكون كالعادة من ثلاث حركات الحركة الأولى بطيئه والحركة الثانية متوسطة السرعة والحركة الثالثة سريعة ومتدفقه وهي تبين مهارة عازف الناي وذلك بمصاحبة الاوركيسترا السيمفوني. والكونشيرتو يحكي قصة يقوم ببطولتها عازف الناي ..

 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved