عوامل الجذب الرئيسية/دراسة بحثية شاملة

2021-06-17

هناك عدة عوامل تجذب الناس إلي وجهة ما، ونحاول من خلال السطور التالية إلقاء الضوء علي هذه العوامل لتكون واضحة أمام كلا من المسوق السياحي الذي يبحث عن كل الطرق التي تؤدي إلي جذب السائح، وكذلك صانع القرار الذي يضع القوانين واللوائح المنظمة للعمل السياحي .

*المزايا الطبيعية :*
المناظر الطبيعية التي تتمتع بها جهة ما تجذب السياح إليها . فكثير من السياح ينجذبون الي الشواطئ التي تمثل لهم بيئة مثالية للإستمتاع وفي نفس الوقت هي بيئة طبيعية مليئة بالمناظر الطبيعية التي تجذب السياح .
هذه البيئة الطبيعية تجعل الزوار ينخرطون في أنشطة ترفيهية مختلفة مثل السباحة والمشي .
المنتجعات السياحية التي تبني في بيئة طبيعية توفر للزائرين الفرصة في تسلق الجبال أو التزلج أو المشي لمسافات طويلة أو بعض الرياضات النهرية .

*وسائل الترفيه :*
غالبا ما ينجذب السائح إلي مكان ما بسبب وسائل الترفيه المقدمة .
هناك نوعان من وسائل الترفيه يمكن تقديمها للسياح؛ دائمة ومؤقته .
الترفيه الدائم هو الترفيه المتاح في مكان واحد لفترة زمنية غير محددة،علي سبيل المثال عروض سيرك (لاس فيجاس) التي بدأت منذ عام 1990.فهي مستقرة في مكان واحد يعلمه الجمهور ويذهب إليه .
ويمكن للترفيه الدائم أن يمنح منطقة ما سمعة كوجهة رئيسية لنوع من أنواع الترفيه .
تشتهر مدينة دهب برياح نشطة طوال العام مما ساعد في إنتشار الرياضات المائية المرتبطة بالرياح والبحار .
أما الترفيه المؤقت هو الذي يتوفر في مكان واحد لفترة زمنيه محددة .
مثال تلك الأحداث الرياضية والحفلات الموسيقية، تجذب الأحداث المؤقتة أعدادا كبيرة من الزوار إلي منطقة ما ويكون لها تأثير إيجابي علي الأنشطة التجارية المحلية التي تركز علي السياحة .
خلال دورة الألعاب الأوليمبية ٢٠٠٠ بلغ متوسط اشغال الفنادق في سيدتي ٩٤% .

*وسائل الراحة :*
مهما كان الدافع للسفر الي وجهة ما،سيحتاج الزوار الي وسائل راحة معينة أثناء فترة إقامتهم .
وسائل الراحة في حد ذاتها ليست السبب في أن الوجهة تحظي بشعبية ولكنها تساهم في إستمرار شعبية الوجهة .
يحتاج السائح الي العديد من وسائل الراحة مثل المطاعم،المقاهي،الخدمات،أماكن الإقامة،البنية التحتية،المواصلات، وسائل الإتصالات الحديثة، المستشفيات والمراكز التجارية .
يمثل السكن وحده ٢٠-٢٥% من إجمالي الإنفاق السياحي . ولكي تنجح الوجهة السياحية في تحقيق أهدافها لابد من توافر مجموعة متنوعة من أماكن الإقامة لمناشدة جميع الأذواق والميزانيات المختلفة .
وتحظي مواقع المعسكرات والمتنزهات بشعبية كبيرة خاصة بين سكان المدن الذين يسعون الي الراحة والبعد عن صخب الحياة الحضرية .
كما تحظي هذه المعسكرات بشعبية بين العائلات الشابة لأنها توفر لهم الكثير من المساحة والأنشطة للأطفال .

من خلال السطور السابقة إستطعنا التعرف علي بعض عوامل الجذب التي يجب أن تتوفر في الوجهات السياحية مما  يجعلها تجذب المسافر، وسوف نستعرض باقي هذه العوامل في المقالة التالية .
حفظ الله مصر جيشا وشعبا

 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved