حديث عن الموسيقى-7 الآلات الموسيقية العربية

2013-05-15

في//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/2eba03ec-a10f-40da-b67a-981a40d594c2.jpeg الحلقات السابقة ، تحدثنا عن التذوق الموسيقي وما يحتاجه الفرد من معلومات تساعده على ذلك لكي يستمتع بها ويستفيد منها. ولمزيد من المعلومات التي تساعد على التذوق السليم ، سيكون حديثنا هذه المرة عن عن الآلات الموسيقية العربية للتعرف عليها.إن معرفة تاريخ الآلات الموسيقية العربية يطلعنا على ما أبدعه العرب وما قدموا من جهد في تطوير تلك الآلات .
للآلات الموسيقية العربية تاريخ عريق يرجع إلى بضعة آلاف من السنين قبل الميلاد. وإذا أردنا أن نتعقب تاريخ تطور هذه الآلات فإننا نعتمد على جملة مصادر :
1- الآلات الموسيقية القديمة التي اكتشفها المنقبون في بعض المدن القديمة .
2- مشاهد الآلات الموسيقية المنقوشة أو المنحوتة على عدد كبير من الآثار المختلفة مثل الدمى الطينية والتماثيل والأواني الحجرية والفخارية والجدران .
3- النصوص المسمارية التي وردت فيها الآلات الموسيقية والتي تضمنت نوع المادة المصنوعة منها والمناسبات التي استخدمت فيها هذه الآلات وغير ذلك من المعلومات المتعلقة بالحياة الموسيقية .
4- المخطوطات القديمة التي تتناول الآلات الموسيقية وصناعتها مع رسوم لها .وتتميز في هذا الصدد أسماء مثل الكندي والفارابي وابن سينا واللاذقي والمراغي وابن زيله وإخوان الصفا وصفي الدين الأرموي وغيرهم .
وعلى ضوء هذه المصادر سنتعقب بإيجاز الآلات الموسيقية العربية بدأً بالآلات الوترية فالهوائية ثم الإيقاعية .


العـــــود
من أهم الآلات الموسيقية العربية على الإطلاق . وهو الآلة التي استعملها الفلاسفة وعلماء الموسيقى في شرح النظريات الموسيقية .
اختلفت الآراء حول أصل العود وتاريخه ما قبل الإسلام ، نذكر أهمها :
جاء في تاريخ الكامل ( للمبرّد ) إن أول من صنع العود هو نوح ( عليه السلام ) وانعدم بعد الطوفان . وقيل أول من صنعه ( جمشيد ) أحد ملوك الفرس واسماه ( البربط ) . ويرى الباحث في الموسيقى العربية ( فارمر ) أن العود الخشبي اقتبسه العرب من ( الحيرة ) بدلاً من عودهم الجلدي، وهو عود ذو وجهين من الجلد . ويذكر بعض المؤرخين أن آلة العود ظهرت عند قدماء المصريين منذ أكثر من (3500)ثلاثة آلاف وخمسمائة عام حيث عرفت الدولة الحديثة التي بدأت عام ( 1600 ق.م. )وهو العود ذو الرقبة القصيرة . كما عثر في مدافن ( طيبة ) على عود فرعوني ذي رقبة طويلة وريشته الخشبية معلقة بحبل في العود , ويرجع عهده إلى ( 1300 ق.م. ) .
إن الدراسة المقارنة التي قام بها الدكتور ( صبحي أنور رشيد ) لآثار العراق ومصر وسوريا وفلسطين وتركيا وإيران قد أثبتت أن أقدم ظهور للعود كان في العراق وذلك في العصر الأكدي حوالي ( 2350-2170ق.م) على ضوء ختمين اسطوانيين يمتلكهم المتحف البريطاني . ونظراً لعدم وجود آثار ذات مشاهد لهذه الآلة في العصر السومري القديم ، لذلك لم ينسب اختراع هذه الآلة إلى السومريين بل للأكديين . ثم انتشر العود في أنحاء العراق وأصبح الآلة المفضلة في العصر البابلي القديم ( 1950-1530ق.م. ) حيث كان شكل صندوقه الصوتي بشكل الكمّثرى وصغير الحجم ، واستمر على هذا الشكل حتى العصور المتأخرة من تاريخ العراق القديم .
أما إيران ، فقد عرفت العود منذ القسم الأخير من القرن السادس عشر ق.م. وهو العصر الذي أعقب نهاية العصر البابلي القديم .
وفي تركيا ، ومن المواقع والمدن القديمة الواقعة فيها وفي شمال سوريا والتي يعود أقدمها إلى نهاية الألف الثاني قبل الميلاد ، وترجع البقية إلى الألف الأول قبل الميلاد .
وفي فلسطين ، تعود أقدم الآثار التي تحمل مشاهد العود إلى العصر البرونزي المتأخر ( 1600-1300ق.م )

العود في أوربا
لقد أثبت الباحثون الأوربيون أن أوربا قد اقتبست العود مع اسمه العربي من العرب . فقد انتقل إلى الأندلس بانتقال العرب إليها وتعداها إلى أوربا وانتقل معه اسمه ولازمه في كل مراحل تطوره ، فكان ينطق به في جميع اللغات الأوربية ويكتب هكذا :
بالفرنسية LUTE
بالإنكليزية LUTH
بالإيطالية LIUTE
بالألمانية LAUTE
بالإسبانية LOUDE
بالبرتغالية ALOUDE
بالدانماركية LUT

العود في الآثار الإسلامية :
نستعرض الآن الآثار الإسلامية التي نقلت إلينا العود بمختلف أنواعه ، ليتسنى لنا الوقوف على تاريخ هذه الآلة منذ العصر الأموي وحتى القرن السادس عشر .
العصر الأموي ( 661 - 750 م )
انتقلت الخلافة إلى بني أمية وانتقلت العاصمة إلى دمشق . وقد احتوت كتب التاريخ والأدب الكثير من الروايات والأخبار عن الحياة في تلك الفترة ، وصورت لنا تلك الحياة الرسوم الجدارية التي عثر عليها في قصرين من قصور ملوك الأمويين . والذي يهمنا في هذا المجال الآلات الموسيقية وبصفة خاصة العود .
ففي( قصر الحير الغربي ) الذي يقع إلى الشمال الشرقي من دمشق بالقرب من الطريق المؤدية إلى تدمر ، ويعود إلى زمن الخليفة هشام في القرن الثامن ، عثر على رسوم أحدها يمثل عازفة على العود وهي في حالة الوقوف . وفي حمامات ( قصير عمره ) التي تقع في الصحراء الأردنية على بعد 50 كيلومتر شرق البحر الميت، عثر على رسوم كثيرة نشاهد فيها عازفين على الآلات الموسيقية بينها آلة وترية تنسب إلى فصيلة العود .

العصر العباسي ( 750 - 1258 م )
حصلنا من هذا العصر على رسوم كثيرة ومتنوعة لآلة العود ،منها :
- رسم على إبريق فضي محفوظ في متحف الفنون الجميلة في ليون ، فرنسا .
- رسم على إناء خزف ملون من العراق محفوظ في المتحف الإسلامي بالقاهرة .
- رسم على ميدالية فضية من زمن الخليفة العباسي المقتدر بالله / بغداد / محفوظة في متحف المسكوكات في متاحف الدولة ببرلين ( رقم 212 )
- رسم على مسكوكة للحاكم البويهي / بغداد / محفوظة في متحف أنقرة .
- رسم على علبة عاجية / جنوب إسبانيا / محفوظة في متحف فكتوريا وألبرت في لندن .
- مخطوطة ( كتاب الأغاني ) / العراق / محفوظة في دار الكتب بالقاهرة .
- مخطوطة من المغرب محفوظة في مكتبة الفاتيكان في روما
ورسوم كثيرة أخرى محفوظة هنا وهناك في متاحف العالم .

القرن الرابع عشر
إن المصدر الرئيسي الذي تعتمد عليه معلوماتنا بخصوص العود في هذا القرن هو المخطوطات القديمة التي زينت برسوم للعود وغيره من الآلات الموسيقية . ومن تلك المخطوطات القديمة مخطوطة ( المقامات ) للحريري مؤرخة في سنة 1334 م محفوظة في المكتبة الوطنية في فييينا / النمسا . كذلك مقامات الحريري المحفوظة في المتحف البريطاني . وفي مخطوطة ( كشف الهموم والكرب في شرح الطرب )يوجد وصف للآلات الموسيقية ومنها العود . وتضمنت مخطوطة ( كتاب في معرفة الحيل الهندسية ) لأبي العز إسماعيل ابن الرزاز الجزري والموجودة في بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية صورة لساعة مائية في أحد أجزائها أربعة عازفين من ضمنهم عازف العود . كما توجد في مكتبة بودليان بأوكسفورد مخطوطة من بغداد بعنوان ( كتاب البلهان ) فيها صورة لعازف على العود . وفي مخطوطة لكتاب ( الأدوار ) لصفي الدين الأرموي مؤرخة في 1334 م محفوظة في أوكسفورد يوجد رسم توضيحي لآلة العود وفيها خمسة أوتار مزدوجة وسبعة دساتين . أما عدد الملاوي فهو عشرة .
كما توجد مخطوطات عديدة يعود تاريخها إلى القرن الخامس عشر والسادس عشر .
الخلاصة
1- العود هو الآلة المفضلة على بقية الآلات الموسيقية في العصور الإسلامية وقد كان معروفاً ومستعملاً في عصور ما قبل الإسلام في أقطار الشرق الأدنى .
2- أصل العود هو عراقي أكادي سامي ، والعراق هو أقدم قطر في العالم القديم ظهر فيه العود لأول مرة وذلك في العصر الأكادي ( 2350-2170 ق. م. )
3- الدول القريبة والمجاورة للعراق قد اقتبست العود منه في العصور اللاحقة . فنرى ظهور العود مثلاً في مصر في عصر المملكة الحديثة ( 1580-1090 ق.م. ) .
4- الآراء الأجنبية التي قيلت بصدد العود غير صحيحة ولا تؤيدها الشواهد الأثرية .
5- التحسينات والتغييرات التي طرأت على العود وأوصلته إلى الشكل المستعمل في العصور الإسلامية قد تمت في العصر الساساني . وهو العصر الذي سبق ظهور الإسلام . ولا يمكن في الوقت الحاضر تحديد القطر الذي قام بإدخال التحسينات عليه .
6- وجود فروق إقليمية في طريقة مسك العود وفي شكله . ففي العراق كانت طريقة مسك العود بصورة أفقية مستقيمة وهي السائدة بعكس إيران ومصر والأندلس حيث يمسك العود بصورة مائلة إلى الأعلى . ومن حيث الشكل ، فقد ساد في العراق الشكل الشبيه بالكمثرى وفي إيران الشكل البصلي .
7- الفتحات الموجودة في وجه الصندوق الخشبي لعود العصور الإسلامية لم تحافظ على شكل واحد ، بل اختلفت وتعددت . وأحد أشكالها المصنوع على شكل ( ) الذي كان معروفاً في العصر العباسي ، نجده مؤخراً في الآلات الوترية الأوربية .
8- العود قد انتقل إلى أوربا مع اسمه العربي عن طريق صقلية والأندلس .
9- العرب لم يقتبسوا العود من الفرس .



 

 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved