لُوسي

2022-01-28

"لُوْسِيْ"في الوحشةِ ليْ أُنْسَهْ     هي أحلَى أَسباطي الخمســـهْ

 

إِنْ تَضحكْ تُرجِعْ لي صبحـاً     في الليـلِ،وتُطلِعْ لي شمسَـــهْ

 

أَوْ تَهمــسْ في أُذنـيَّ:"أُحبُّــــــكَ"،أَسـكــــــرْ من تلك الهمســهْ

 

أَوْ تَــلثـمْـنـي أَفــــــرحْ ظنَّــاً     أنْ تُنـقِـصَ من خدِّي يَبْسَــــهْ

 

أَوْ تَلمسْـنـي تَـرقـصْ روحي     وتُـغـنِّ هُيـــامـــــاً باللمسـَـــهْ

 

 فكــأنّ أصـابعَهـــــا سحــــرٌ    قد أَحيـتْ في مَيْـتٍ حِسَّــــــهْ

     

فـأعـــادتْ فيـــــه الـــروحَ فَـقَـــامَ،وأَلـقَى عـن حَيٍّ رَمسَـــــهْ؟

 

يَتخيَّـلُ ليْ ــ إِنْ تُقبــلْ ــ أَنّي     مُعـتــقَــــلٌ أَنـهَى حَبْسَــــــــه

 

تُلـغـي ســنـواتي طلعتُـهــــــا     وتَــردُّ لطفـــــلٍ بيْ أَمسَـــــهْ

 

وتُـزحــزحُ عن وجهي شَـيْخـــوخَتَـــه،وتُمسِّـــحُ ليْ يأسَـــــــهْ

 

تَصفـو الأَيَّـــام،وإنْ كــدرتْ،     معهـــا،وتَطيبُ ليَ الجلســـهْ

 

لـولاهـــا لــم يُســرَجْ لي العمـــرُ،ولــم يَلمــحْ طرفـيْ قَبْسَــــهْ

 

بُنـيــتْ ظُلَـــمٌ فــوقـي وأنـــا     لــم أَبنِ لمصبـــاحي أسَّــــــهْ

 

مَن ضاعـتْ نفسُــه في ولــدٍ     يَكشــفْ في أَسـبــاطٍ نفسَــــه

١                           

 

كــمْ قــد غَمَـزَتْــني قائلـــــةً:     "كورونا"،إذ سمعتْ عطسـهْ

 

لتُـجـنِّـبَـنــي المــوتَ وكــــمْ      جُرِّعـتُ بـلا مرضٍ كأسَــــه

 

فـرفعــتُ لجعجعــةٍ صـوتَــاً      خَفَّضتُ لهـا قَبْـــلاً جِرْسَـــهْ

                          

وظَهـرتُ بعينيـهــــا بَطَــــلاً      قـد كانـتْ سـيـرتُـه عكسَــــه

 

لايَـعــظـــــمُ فـــي عيـــنٍ إلّا     مَن قَــوَّى زَنْـــدَه أو فَـلسَــــه

 

مَن يَســألُ عن ذَهَـبٍ في الســــوقِ لنِحريــرٍ؟أَعـنِي طِرسَـــــه

 

"لوسي" لا أبـلغَهــا البــاري      نَكَبــاتِ الـجَـــدِّ ولا نَحسَــــه

 

أَخبَى شـمـعَ الأَفـــراحِ أَســا      هُ،وَوارتْ غربتُـــه عـرسَـــهْ

 

مـــا إنْ يَشــفَى مـن نَكْسَتِـــــه الأُولَــى حتَّـى يَــلقَـى نَكْسَــــــهْ

 

يَعـوَجُّ الظهــــرُ لـــه قوســاً      ويَزيـدُ ــ ولـم يَقنـعْ ــ قوسَــه

 

سـألتْـني إذْ مَشطتْ شَعـري:      مَن شَـوَّهَـه،ولوَى غِرسَـــهْ؟

 

مَـن لَطَّخَــــه بالفضَّــــةِ يـــا      جَـدِّي؟قـالـتْ:لَطِّــخْ رأَسَـــهْ

 

يَدري ذو العِمَّةِ أَنْ "لـوسِـي"     لـــمْ تَـعـنِ اللهَ ولا قُـدسَــــهْ؟

 

لـو يُسـتفـتَى،أَفـتَى:"كَفَـرتْ"      ليُـؤكِّــــدَ بالفتــوَى مَسَّــــــهْ

 

بَبَغــــاءٌ فـي ديــنٍ.مـــا أَحــسَــبُـــــه يَــــــدري إِلا طقـسَـــــه

٢                          

 

وحَكــتْ صــوراً لطبـيــــبٍ للأَسْــنَــانِ،كِمَــامَـتَـــــه،لُبْسَـــــهْ

 

وفــمي فَتَحـتْ فَــرأَتْ طَلَـلاً      وأَطالـــتْ،واقفــــــةً،جَسَّـــهْ

 

سَــأَلتْ:كــمْ من سـنٍّ بَليــتْ      منــهُ؟كــمْ من آسٍ مَسَّــــــهْ؟

 

لفـــمٍ لاتَـحــزنْ قـالـــتْ لي:      ســيُعيـدُّ اللَّهُ غــداً ضِرسَـــهْ

 

"يُحيي اللَّهُ الموتَى" قــالــتْ       أُمِّي.مــاقــالـــتْ لا تَـنْـسَـــهْ 

 

مـــاأَجمـلَـهــــــا! سُــحقـــاً للقُبْـــــحِ بثغـــرٍ شـــــاهَ،وللخِسّـــهْ

 

يـاربِّ احفظْهــا مـن زمـــنٍ      وَعـــرٍ وأَزِلْ عنهــا بؤسَـــه

 

ومكـــــانٍ قِيـــــلَ لإِنســــانٍ      لـكـنّي لــم أعــرفْ جِنسَـــه

 

لَـبَـسَ الأَقصَى بالأَقربِ.لــم      أَفهمْــه،ولــم أَفكُــكْ لَـبْسَـــه

 

أَوَ آدمُ نــاجِـلُــــــــهُ حقَّــــاً؟      لايُشْـبِــــهُ معدنُــــه رِسَّـــــهْ

 

يَـنـفي بالقـــولِ نَجـاستَــــــه      ويُؤكِّــد في فعـــلٍ رِجسَــــه

 

هل يُصغي للتـاريــخِ ؟،وهل      يَستوعبَ إنْ أصغَى درسَـه؟

 

مــا أَكذبَــــــه مـن مخلـوقٍ !      كـم شـــرٍّ في خيـــرٍ دسَّـــهْ!

 

وجبــانٍ لـــمْ يُـظـهِــــــرْ إلّا      لضعيــفٍ مظلــــومٍ بـأسَـــهْ

                        

مـاأَغـلَـى مَبـنَى صـورتِــــه      لكــنَّ معــانـيَـــــها بَـخْسَــــهْ

  ٣                              

حُرِقـتْ غـابـاتُ العدلِ،وكـمْ      مِـنْ حَطّــابٍ أَلقَى فــأَسَــــه!

                                                                                  

غَصَّـتْ بــرمـــادِ الظُلــــمِ الأَرضُ.وإِنِّـي مُرتَـقِــبٌ كـنـسَـــــهْ

 

اوتاوا كندا

في 18 كانون الثاني 2022

  

عبدالإله الياسري

 شاعرٌ وكاتب عراقيٌ وُلِدَ في مدينةِ النجفِ في العراق عام 1950 له كتابات وقصائد في الشعرِ العَموديِّ وفي الشِعرِ الحر. تتمحور قصائده حول الحرية والمرأة والوطن وهي قصائد يغلب عليها طابع الثورية وكسر القيود نَحوَ التغيير. في كتاباتهِ لَهُ حسٌّ عاطفيٌ يختلطُ معَ صورِ الطبيعةِ في ظل مرحلتين من حياتهِ (الوطن والغربة) حيث ابتدأت غربته خارج الوطن عندما كان في التاسعة والعشرين من عمره. لم يكتبْ هذا الشاعِرُ شعراً في مدح حاكمٍ أو مسؤول بل على العكس نجد في اشعاره التمرد على السلطة حَدّ الإستِهجانِ وفضحِ العِيوبِ لكنَّ احتوت قصائدُهُ على تخليد لِمواقفَ ضِدَّ السلطة تَدعو إلى القدوم بالتجديد وتُشيرُ إلى سِلبياتٍ اجتماعيةٍ يَعتَقِدُ الشاعِرُ أَنَّ على المُجتَمعاتِ الانتباهَ لِخَطَرِ وِجودِها .

لم يتم تسليط الضوء كثيراً على هذا الشاعر بسبب ابتعاده عن الاضواء من جهة واختلافه مع التوجهات السياسية في بلدهِ آنذاك من جهة أخرى بالإضافة إلى اختلافهِ مع التوجهات السياسية الحالية أيضا. تم مؤخراً وضع الاعمال الشعرية للشاعر عبد الإله الياسري قيد البحوث الاكاديمية في العراق وبالاخص في جامعة كربلاء كلية التربية في قسم اللغة العربية وتم جمع مخطوطات شعرية قام الشاعر بكتابتها على مدى السنوات الممتدة من 1965 وحتى الان وتمت طباعة ونشر سبعة دواويين منها وحالياً يتم من خلال دراسة تلك المخطوطات رصد مراحل تاريخية مهمة مر بها المجتمع العراقي وهي قصائد يشار اليها على انها كانت مكتوبة بعيداً عن تأثير السلطة الحاكمة وأنها كانت تتمتع بنوع من الاستقلالية في التعبير والوصف.

ديوان جرح ومنفى، مجموعة شعرية عن دار الرواد للطباعة والنشر اغلبها من الشعر الحر تمثل الانفعالات العاطفية للشاعر بين الوطن وذكريات الحب والطموح لغد أفضل على المستوى الوطني والاجتماعي والفكري

ديوان جذور الفجر، مجموعة شعرية عن مؤسسة دار الصادق الثقافية تمت كتابتها خلال المدة التي سبقت هجرة الشاعر إلى خارج العراق عام 1979 و فيها الكثير من حس الثورة والتوق إلى فجر الحرية والتغيير

ديوان اجراس البقاء، مجموعة شعرية عن مؤسسة دار الصادق الثقافية وهي قصائد يجسد الشاعر من خلالها استقلاله عن السلطة والمال و لكنه كان من خلالها يجسد اعتزازه بشخصيات عامة رحلت عن المجتمع فتركت ارثاً يحتذى به فيتنبأ ببقاءهم خالدين في تاريخ الإنسانية وهذا الديوان يتضمن قصيدة عمودية تقرب المائتين وخمسين بيتاً شعرياً عن مثال ثورة الحسين بن علي وما يمكن مقارنته بما يحدث اليوم من اضطهاد للشعوب

ديوان أشرعة بلا مرفأ، مجموعة شعرية عن مؤسسة دار الصادق الثقافية وهي قصائد كتبها الشاعر خلال فترة غربته خارج العراق بكل ما فيها من احاسيس قد تتكون لدى من هو بعيد عن الوطن من حنين وضياع و اصطدام للثقافات والعادات

ديوان في ظل حواء، مجموعة شعرية عن مؤسسة دار الصادق الثقافية كتبها الشاعر ما بين عامي 1968-1972 خلال دراسته الجامعية في بغداد وكانت قصائد ذاتية دارت في مواضيعها حول المرأة في ظل ما يعتقده الشاعر السلطة الذكورية للمجتمع.

ديوان أرق النجم، مجموعة شعرية عن مؤسسة دار الصادق الثقافية وهذه المجموعة الشعرية تضم القصائد التي قيلت ما بين عامي 1966-1969

ديوان رغم الثلج والرماد، مجموعة شعرية عن مؤسسة دار الصادق الثقافية تتضمن قصائد حديثة للشاعر بعد عودتهِ إلى وطنه ورؤيتهِ ما آلت اليه الامور في العراق بعد عام 2009 و رغبته في وصف احداث العراق واحوال الناس

 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved