ملتقى مكناس الدولي للفنون التشكيلة والفوتوغراف

2008-11-15
أول تظاهرة دولية من نوعها:
بدءا من فكرة مرورا بحلم وصولا إلى شيء ملموس
 

عرفت مدينة مكناس الزيتون احتضان فعاليات ملتقى مكناس الدولي الأول للفنون التشكيلية وفن الفوتوغراف، وذلك من 17 إلى 24 مارس 2009 الجاري.
و تهدف جمعية الإبداع والتواصل الثقافي بمدينة مكناس المغربية في أول ظهور لها إلى كسر ذلك الحاجز الرابط بين الحلم والاستحالة، مؤكدة من خلال ملتقاها الأول الذي تنظمه -على انه لا شيء يدخل في خانة المستحيل- بدءا من فكرة... مرورا بحلم... وصولا إلى شيء ملموس، وهذا ما شهده "باب منصور لعلج ودار الثقافة "الفقيه محمد المنوني" بمدينة مكناس الزيتون. حيث سعت من خلاله إلى خلق جسر التواصل وتقصير الطرق الرابطة بين كل المشاركين الذين تعددت جنسياتهم. ولأن أقرب طريق بين النقطتين هو الخط المستقيم، فإن من مرام الجمعية وذلك بالدرجة الأولى تكسير حاجز الصمت الذي لف الإبداع وفتح سبل ومجالات أوسع وأرحب للفنانين من مختلف الفئات العمرية لإبراز معرفتهم، ومواهبهم و كذا طاقاتهم المتعددة وتعرفهم على مدارس أخرى واحتكاكهم مع فنانين سبقوهم في عالم البحث والتنقيب الإبداعي ودون أن تنسى الجمعية في ملتقاها الدولي الأول أن تجعل من أول وأسمى أهدافها خلق تواصل جاد وهادف، أساسه النهوض بالحركة الفنية، وعلى سبيل الخصوص الحركة التشكيلية، ولعله الهدف الأساس لتوحيد وتشجيع التواصل في عالم يكون فيه الصمت أمام جمالية أي عمل فني على اختلاف خاماته هو البلاغة الوحيدة.
وقد عرف الملتقى إقبالا جماهيريا عريضا ولقي استحسانا عند الجمهور الذي فوجئ بمدى إمكانيات الشباب على خلق روح الإبداع والخروج من دائرة التهميش والرفض، حيت كسرت جميعة الإبداع والتواصل الثقافي بمدينة مكناس بأعضائها الشابة كل التوقعات، ففي ظرف وجيز فقط من تأسيسها بأشهر نظم مؤسسوها بقيادة رئيسة الجميعة الفنانة التشكيلة غزلان يعلاتن ملتقى دوليا ضم 80 مشاركا ومشاركة في الفنون التشكيلية وفن الفوتوغراف والنحت ومن أهم المشاركات هي لدولة فلسطين وبالأخص فناني غزة، ومشاركت11 دولة عربية وأجنبية حضر منهم 20 مشاركا من خارج المغرب و20 من داخله، لتبقى المشاركات الأخرى بالأعمال.
كانت التجربة في بدايتها برغم كل العراقيل والصعوبات التي اعترضتها ناجحة بشهادة الجميع، بل وكان الملتقى مفاجئا في برنامجه، حيث برهن الساهرون عليه مدى جديتهم في تنظيمه وإنجاح فعالياته، عدا عن هذا فقد عرف الملتقى مشاركة قوية من طرف فنانين لهم وزنهم الثقيل في الساحة الفنية، فحضورهم ومشاركتهم في هذا الأخير زاده قوة مما خلق جسر تواصل وانسجام بين مختلف الأجيال الفنية، وقد كان البرنامج منذ البداية حافلا جدا ومليئا بالمفاجآت التي أمتعت وأطربت كل الحاضرين وكل الجمهور، بداية بحفل الافتتاح الذي فأجا الجميع بحضور وإلقاء كلمة المدير الجهوي لوزارة الثقافة، وممثل مندوبية الشباب والرياضة، وممثل الجماعة الحضرية لمدينة مكناس، بالإضافة إلى حضور قوي لمجموعة من رجال الأعمال من بين أهمهم المدعم الرسمي للملقى الأستاذ: العبد اللاوي عبد الإله.
وقد كان إطلاق سرب من الحمام رسالة تحمل في طياتها معاني السلم والحب والتواصل بين جميع الجنسيات والشعوب، لونا وصورة وشكلا. ولغة تجسدت في أمسية شعرية تخللها برنامج الملتقى احتفالا منه باليوم العالمي للشعر الذي عرف حضورا يتجاوز100 شخص ومن بين أهم الحضور رئيس جمعية أطباء بلا حدود حيث ألقى قصيده شعرية لفلسطين، وضم العديد من الشعراء المغاربة .مرورا بالأنشطة القوية التي تخللتها فعالياته لتتلخص في عمل مشترك جمع الفنانين المشاركين الذين مسحوا بياض لوحة بألوان حب وتواصل وانسجام، وأبدعوا بكل التقنيات على عمل واحد، انتهاء بحفل الاختتام الذي عرف تكريم عمالقة في الفن التشكيلي بالمغرب، كمحمد سعود و احمد الوافي، حيت صرح محمد سعود قائلا:
المتقى ناجح بامتياز/ بالرغم من أن التجربة في بدايتها لشباب استطاعوا أن يحققوا نجاحا باهرا لم يحققه أصحاب الخبرات الطويلة في الميدان نفسه.
أما كلمة احمد الوافي، فقد كانت حافزا لبذل المزيد من الجهود مستقبلا، مشيرا إلى أن الشباب بحاجة ماسة إلى المساعدة والدعم الكبير ليواصلوا حمل المشعل الثقافي والفني والرقي به.
لائحة المشاركين في فعاليات الملتقى الدولي للفنون التشكيلية وفن الفوتوغراف:
المغرب:غزلان يعلاتن ،أنيس الفال، محمد سعود، خالد بيي، غزيز بوزكارن ،أمال حرشيش، خديجة مرشيد، سكينة حصري، روشدي بوعبيد، ابتسام خليل، إحسان كتاني، شامة عمي، خديجة السقاط، هشام هشيري، محمد احماموشي، آسية جلاب، العفير عبد الله، مارية فتحي، أسماء العروسي، الزيدي محمد، يوسف عبو، أمال الصقر، سعيد العفاسي، إيمان موهيي، أووليدي زينب، عبد اللاه الرميلي، حنان شهبون، زكية مركوم، عبدو عبد العزيز، ياسمين بلوك، يوسف بونوارة، كريم محمد بومايس، توفا الهراح/ نور الدين ماضران، منتصر بياض، كمال المكوني.

المملكة العربية السعودية: فيصل خالد الخديدي، فهد عايض القثامي، حمدان محارب، محمد الثقفي، إيمان أل علوم، احمد بن عبد الله البار، مهدية أل طالب، ابتسام فرح المطلق، ليلى جوهر سالم، أزهار سعيد المدلوح، مريم الصميلي، غدير حافظ، إيمان الجشي، رجاء الشافعي، سميرة خماش الاهدل، زهير هاشم طولة، ليلى نصر الله، عواطف أل صفوان، روان عبد الله أل تويم، غادة الحسن، اروي العتيبي، صالح حمد ناصر العبيد، سيما عبد الزراق آل عبد الحي، ليلى مال الله، عادة مختار الربيع، عبد الله السمعود
الكويت: نادية الدريهم سلطنة عمان: احمد سعيد المشيخي، محمد عامر العوائد مصر: دالية الشربيني الجزائر/ عيا شين عزيز، بن بوطة السيد علي عبد القادر النرويج: عدنان موسى جياد فلسطين: محمد كمال حرب، طه حسين أبو علي تونس: عيد الله محمد أبو العباس مويطانيا: أمينينا صاو انجلترا: فليب كريس.

مكناس: ليلى آيت سعيد

//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/22c41425-8294-4ea7-802a-ea0cb65e09eb.jpeg
//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/d3e420b2-d8e8-4d69-a217-8c9172c51af0.jpeg

//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/93d4171c-3ae5-435a-a5ee-2a3b718da15f.jpeg

 

 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved