اسم الأرض

2018-07-24
//api.maakom.link/uploads/maakom/originals/12f13fc5-a203-486c-bf5b-a5e94dd00424.jpeg
آراء وأفكار في الآداب واللغات


منذ أعوام لفتَ انتباهي التشابه المذهل بين أسم الأرض أو الكلمة التي تعني الأرض بين لغات عديدة، واذا كان التشابه وارداً بين أسماء ومدلولات في لغات متقاربة الأصول مثل شعبة اللغات الجرمانية التي تضم الألمانية والهولندية واللغات الاسكندنافية فالأمر متوقع ومفهوم  ولكن ما يصعب فهمه ويسترعي الانتباه والتساؤل ومن ثم التحقيق والبحث هو ورود تشابه واضح بين لغات من عوائل متباعدة .. فالعربية مثلما نعرف لغة من شعبة اللغات السامية، فيما الألمانية والانجليزية من شعبة اللغات الهندو اوربية أو الآرية .. التشابه الذي استرعى انتباهي في هذه اللغات الثلاث جاء في اسم الأرض، وفي الإنجليزية نعرف ان الكلمة المرادفة لكلمة الأرض أو أرض هي 
Earth
أما في الألمانية فكلمة أرض تشبه نظيرتها الإنجليزية ولكنها تشبه مقابلها العربي أيضاً حيث ان الكلمة التي تعني الأرض أو أرض في الألمانية هي
Erde
ولو رجعنا الى حقيقة ان حرف الضاد غير موجود في اللغات الأوربية وان مقابله أو ما يشبهه في الإنجليزية أو الألمانية  هو صوت يشبه الدال أو التاء أو الثاء ـ الثاء لا توجد في الألمانية ـ لبان لنا الشبه أكبر .
 Earth ،Erd،  أرض .
 
فالفرق الجوهري الوحيد هنا هو في الحرف الأخير من الكلمة ومع هذا ولو راعينا الخصوصية اللغوية لكل لغة من هذه اللغات الثلاث لو وجدنا ان الفرق ضئيل جداً .
 
 فلو حاولنا  كتابة كلمة أرض العربية حسبما ننطقها نحن العرب لكان الحاصل هو :
Erd ،Ard 
 
وذلك في اللغتين الألمانية والأنجليزية على التوالي .
 
وفي اللغات الاسكندنافية التي تنتمي مثلما قلنا الى شعبة اللغات الجرمانية نجد ان الكلمة المرادفة للأرض في السويدية والنرويجية والدانماركية هي نفسها وتتمثل في كلمة .
 
Jorden  أو  Jord
وما هذه الكلمة ببعيدة عن نظيرتيها في الألمانية والانجليزية .
 
ومن الجدير بالذكر هنا ان المستشرقين الانجليز والألمان مثلاً يكتبون حرف الضاد العربي في محاولتهم مقاربة اللغة العربية في لغاتهم على هيأة حرف الدال اللاتيني
d
وتحته نقطة واحدة   

وفي اللغة اللاتينية وبناتها الأيطالية والفرنسية نجد ان الكلمة المرادفة للأرض على هيأة
Terra
 
والحقيقة ان الكلمة اللاتينية هذه قد أبقت على الحروف الأساسية ـ وان اختلف التوزيع والتقديم والتأخيرـ  مثل الراء والأليف، والتاء التي تحل محل الدال في اللغات الجرمانية في هذه الكلمة .
 
ألأرض من الكلمات المهمة أو الأساسية جداً في اللغة اذا جاز التعبير، وان  كانت كل كلمة هي أساسية في لحظة ما أو زمان ما أو مكان ما فان كلمة  ـا لأرض ـ لها خصوصية بالغة  كونها تمثل عنصر الأرض أحد العناصر الأربعة المكونة للحياة، الماء والنار والهواء والأرض، ثم انها تعني بيتنا الكبير المشترك نحن أبناء الأرض أو أبناء الانسان، وانها الاستثناء من بين الكواكب الباقية في خصلة حيازة الحياة ووجود البشر وكونها بيت الأنسان .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ملاحظة ـ فكَّرتُ في هذا الموضوع من زمان الّا انني بدأت بكتابته قبل شهرين من هذا الزمان ولم أرسله للنشر رغبة للتوسع في البحث فيه، وربما سأكمل البحث فيه وفي مواضيع مشابهة في وقت آخر .

برلين ـ في 26.06.2018

كريم الاسدي

كاتب وشاعر عراقي يعيش في برلين

karim.asadi777@yahoo.com

 

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
©2024 جميع حقوق الطبع محفوظة ©2024 Copyright, All Rights Reserved