رامين جوادي حين يبتكر موسيقى عمل ملحمي مثل "لعبة العروش"

علي عبد الأمير

في وقت مبكر وضع الفتى رامين جوادي المولود في العام 1974، لأب إيراني وأم المانية، هدفاً محدداً متمثلاً بصناعة الموسيقى التصويرية للسينما والتلفزيون، فغّذ الخطى نحو كلية بيركلي للموسيقى في كاليفورنيا بالولايات المتحدة، حيث مركز صناعة الفنون البصرية ا...

الجذور النوبية في الغناء المصري المعاصر

مصطفى عبد الله

 في كتابها الأحدث "محمد منير حالة عشق سمراء في وجدان العالم" الصادر هذا الأسبوع في القاهرة في سلسلة "كتاب طيوف" عن "دار يسطرون"، تحرص مؤلفته الدكتورة إيناس جلال الدين، على التأكيد - منذ صفحاته الأولى - على أن الفنان محمد منير جاء بعد انتصارات مصر في...

أزوان.. موسيقى الصحراء الصامدة في وجه النسيان

سيدي محمد ولد تتاه - نواكشوط - إحدى الآلات الموسيقية الموريتانية التقليدية.     لم يعرف سكان صحراء المرابطين عبر تاريخهم من سائر أصناف الفن سوى الموسيقى. لم يعرفوا الرسم ولا النحت ولا المسرح ولا غيرها م...

لندن تحتفي بأسطورة الغناء المصري أم كلثوم

الكاتبة : هبة الكيال   مساء الاثنين 16/3/2020، اصطف المئات من سكان لندن، بمن فيهم العديد من عرب الشتات القاطنين في المدينة، خارج مسرح البلاديوم الشهير، بحماسٍ شديد لحضور العرض العالمي الأول لأم كلثوم والعصر الذهبي: مسرحية موسيقية، وهي موسيقى على...

غواية اللعب موسيقياً

نبيل مروة

هل البشر كلهم وبفئاتهم العمرية المختلفة يستطيعون أن يكونوا عازفين موسيقيين ولاعبين مهرة على آلآلات الموسيقية ؟ هل الجميع ينطلقون من مُعطيات أوَّليّة متساوية في اكتساب مهارات العزف ؟ وما هي هذه المُعطيات الضرورية ؟ وهل هذه جينيّة أم مُكتسبة ؟ من ا...

الفيديو كليب والجسد والعولمة

د. عبد الوهاب المسيرى

الفيديو كليب هو فيلم سينمائي قصير يحتوي على أغنية‏،‏ ورقص‏،‏ وشيء يشبه التمثيلية ‏.‏  كنا نستمع في الماضي للأغنية فنتأمل في كلماتها ولحنها وصوت المغني أو المغنية ثم نحكم عليها‏ .‏ وكانت معظم الأغنيات تتحدث عن الحب بين الرجل والمرأة ‏.‏  ومع هذا كان ه...

الموسيقى وسرها المكنوز فيها

د. هاشم عبود الموسوي

تعتبر الموسيقى أشد الفنون تأثيرا في النفس وأشدها تمردا على التحليل فهي في جوهرها لا تدين بشئ لعالم الملموسات، ولا لعالم اللغة . ولهذا يجري تشبيهها (كما نرى) بهذا الشئ الذي لا يمكن التعبير عنه في الشعر وفن التصوبر، باعتبار أن تناسق الألفاظ وتناسق الأل...

ماذا تفعل "الأجنحة السحرية" لمجتمع ثقيل؟

علي عبد الأمير

                كانت سنواته الأولى ضمن مرحلة تكاد فيها البلاد تخرج إلى نور العصور الحديثة، ومن هنا وجد عبدالأمير الصراف المولود في كربلاء العام 1935 الطريق سالكة رغم الطابع المحافظ لبيئته نحو قسم الموسيقى العربية بمعهد ا...

الموسيقى الشّعبيّة والموسيقى الجادّة: بين الحدث الموسيقيّ والأثر الإجتماعيّ

  د. وسام جبران في نظرةٍ تقابُليّة (بوليفونيّة) بين طبائع الموسيقى الشّعبيّة وطبائع الموسيقى الجادّة، يتبادر السّؤال عمّا إذا كان مؤدّى هذين النّوعين من الموسيقى ومنشأهما الاجتماعيّ هو واحد، وعمّا يحيط، كذلك، بدوافع “الحدث الموسيقيّ”، في كلّ مجا...

الشّروط الموضوعيّة لنجاعة النّشاط الموسيقي في القرن الواحد والعشرين

أحمد عيدون

من أسمى مهام الموسيقى أن تعبر عن المجتمع في تعاقب الفترات التاريخية وإيصال هذا التعبير إلى مجتمعات إنسانية أخرى ومحاورتها وتبادل التأثير معها فيما يوافق أسلوبها وحضارتها الفنية . وقد أصبح هذا ممكنا على نطاق واسع بفضل وسائل الاتصال الحديثة وتنقل الفنا...

معكم هو مشروع تطوعي مستقل ، بحاجة إلى مساعدتكم ودعمكم لاجل استمراره ، فبدعمه سنوياً بمبلغ 10 دولارات أو اكثر حسب الامكانية نضمن استمراره. فالقاعدة الأساسية لادامة عملنا التطوعي ولضمان استقلاليته سياسياً هي استقلاله مادياً. بدعمكم المالي تقدمون مساهمة مهمة بتقوية قاعدتنا واستمرارنا على رفض استلام أي أنواع من الدعم من أي نظام أو مؤسسة. يمكنكم التبرع مباشرة بواسطة الكريدت كارد او عبر الباي بال.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
© 2020 جميع حقوق الطبع محفوظة © 2020 Copyright, All Rights Reserved